تعرف على أنوع وثائق التأمين على الحياة

السبت، 18 نوفمبر 2017 07:00 ص
تعرف على أنوع وثائق التأمين على الحياة صورة ارشيفية
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التأمين على الحياة وسيلة يلجأ إليها الكثيرون، باعتبارها طريقة آمنة للحماية من التغيرات فى المستقبل، وهذه هى أهم أنواع وثائق التأمين على الحياة التى يمكن اللجوء إليها فى حالة الرغبة فى اتباع هذا النوع من التأمين.

وتشمل هذه الوثائق وفقا لورقة بحثية للدكتور سيد عبد المطلب عبده أستاذ التأمين بجامعة الأزهر..

 

1- التأمين على الحياة الفردى ويوجد به "التأمين على الحياة الصناعى أو الشعبى"

يضم التأمين على الحياة الفردى كافة الوثائق التى تصدر على حياة فرد واحد أو على حياة عدد محدود جدا من الأفراد تربطهم صلة معينه مثل الوثائق التى تصدر على حياة زوجين أو الزوجين والأبناء معا، أو الوثائق التى تصدر على حياة الشركاء المتضامنين فى شركات الأشخاص، وتتمثل السمة الأساسية لوثائق التأمين على الحياة الفردى فى الاختيار الصحى للمؤمن عليه أو المؤمن عليهم.

 

 ويقصد بالتأمين على الحياه الفردى العادى وثائق التأمين التى تتم على أساس فردى وتتوافر فيها عدة شروط أخرى من أهمها، يقل مبلغ التأمين عن حد أدنى معين، يتم حساب الأقساط الخاصة بها على أساس قسط سنوى.

 

2- التأمين على الحياة الجماعى

يقصد بالتأمين على الحياة الجماعى ذلك النوع من تأمينات الحياة التى تغطى مجموعة من الأشخاص تربطهم ببعضهم صله معينة، غالبا ما تكون صلة عمل، أو الانضمام لنقابة مهنية واحدة بمقتضى وثيقة واحدة ويتميز التأمين على الحياة الجماعى بالخصائص التالية، الاختيار على أساس المجموعة ككل، وبالتالى الاستغناء عن الكشف الطبى على الأعضاء.

 

شمول التغطية لكافة الأعضاء، أو لنسبة لا تقل عن حد أدنى معين، 75% منهم مثلاً، وفى جميع الأحوال لايجب أن يقل عدد أفراد الجماعة عن حد أدنى معين، 50 عضواً مثلاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة