س و ج .. كل ما تريد معرفته عن البلاك فرايداى بمصر ؟

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 05:35 م
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن البلاك فرايداى بمصر ؟ عروض تخفيضات خلال البلاك فرايداى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر الكثيرون من المستهلكين فى شهر نوفمبر من كل عام تخفيضات ما يعرف بـ"الجمعة السوداء" أو "البلاك فرايداى"، وهو الحدث السنوى الذى بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1869، وينظم حاليا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية .

 

ما هو البلاك فرايداى؟

- التعريب اللغوى للاسم يعنى الجمعة السوداء، وهو عبارة عن حدث سنوى يعقد فى أول يوم جمعة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون عادة آخر جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام، وتفتح فيه المحلات التجارية أبوابها مبكرا بسبب الخصومات الكبيرة التى تقدمها للعملاء، كما تطلق مواقع التجارة الإليكترونية تخفيضات كبيرة.
 

لماذا سمى  بـ"البلاك فرايداى"؟

- ارتبط اسم black Friday بالأزمة اقتصادية التى ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وخاصة سوق الذهب، وأدت الى كساد فى البضائع والأسواق، وتوقف حركة البيع والشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات لتخفيض آثار الكارثة الاقتصادية من بينها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات، ليبدأ من وقتها سنوياً عروض تخفيضية للأسعار بالمحلات التجارية.

 

فيما ذكرت بعض التقارير، أن سبب وصف الحدث باللون الأسود ليس ناتجا عن الكراهية أو التشاؤم، وترجع التسمية إلى شرطة مدينة فيلاديلفيا عام 1960، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير أمام المحال التجارية خلال هذا اليوم، فوصفت إدارة الشرطة اليوم المعروف بالتسوق بالجمعة السوداء، وهناك روايات أخرى بأنه مدلول له علاقة بالتجارة والمحاسبة.


ما هو الفرق بين الجمعة السوداء والبيضاء؟

- الجمعة البيضاء هو يوم معروف بالتسوق والتخفيضات عبر الإنترنت والمحالات التجارية ولكن إحدى الشركات السعودية المتخصصة بخدمات التجارة الإليكترونية عبر الإنترنت أطلقت عليها الجمعة البيضاء بدلا من السوداء، نظرا لأن مسؤولى المملكة وجدوا فى اللون الأسود نوعا من التشاؤم. 


متى إطلاق الحدث السنوى لتخفيضات البلاك فرايداى لأول مرة بمصر؟

- وفقا لتصريحات أحد مسئولى شركة "جوميا" فهى أول من أدخلت "البلاك فرايداى"، فى مصر عام 2014 وكان يوم واحد فقط، وفى 2015 أيضا كان يوم واحد فقط، وحدد يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ولكن فى 2016 كان 12 يوما وحقق نجاحًا كبيرًا فى العديد من المحلات التجارية.

ما هو عدد أيام موسم البلاك فرايداى فى مصر؟

- يختلف من شركة لأخرى ولكن إحدى الشركات المتخصصة فى التجارة الإليكترونية عبر الإنترنت أعلنت أنه سيستمر لمدة شهر عبر موقعها الإليكترونى وسيبدأ من 12 نوفمبر، حيث يشهد اقبالا كبيرا من جانب المواطنين على المحلات التجارية التقليدية والتى تفتح أبوابها من الصباح الباكر وأيضا عبر مواقع التجارة الإليكترونية الشهيرة عبر الإنترنت والتى حققت أرقام خيالية فى موسم العام الماضى وذلك حتى بعد تحرير سعر صرف الجنيه، حيث يعد موسم البلاك فرايدى منفذا للشراء لدى البعض هربا من ارتفاع الأسعار حيث تصل بعض الخصومات إلى 20 و 30 و50 وحتى 90% فى بعض الأحيان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة