من وحى جيتكس.. كيف تستعد دبى للتحول إلى مدينة المستقبل؟

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 11:00 م
من وحى جيتكس.. كيف تستعد دبى للتحول إلى مدينة المستقبل؟ معرض جيتكس
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزاحت دبى خلال هذا الأسبوع بمعرض جيتكس الستار عن مجموعة من الابتكارات التى ستساعدها فى تحقيق خططها الخاصة بالتحول إلى مدينة المستقبل، إذ نجحت إمارة الخليج فى أن تصبح مركزًا للأفكار المبتكرة، وحصلت على مكانة مهمة بجانب عدد من الدول، ومن أبرزها سنغافورة.

حضرت 70 شركة بالمعرض
معرض جيتكس

وفى المعرض الخليجى السابع والثلاثين لتكنولوجيا المعلومات (جيتكس) الذى يستمر حتى يوم الخميس، كانت سلطات المدينة حريصة على إظهار أنها لا تزال فى الطليعة، فكان تاكسى دبى الطائر المطور بواسطة شركة فولوكوبتر الألمانية، نجم المعرض ومحط أنظار الآلاف من الشركات المقبلة من نحو 71 دولة.

التاكسي الطائر
التاكسي الطائر

 

كما أثار الفيديو الخاص بأول رحلة للتاكسى الطائر ضجة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعى، إذ تتوقع السلطات بهيئة الطرق والمواصلات فى دبى إجراء خمس سنوات من الاختبارات لاختبار إجراءات السلامة والبنية التحتية والتشريعات التى تدير النظام.

تجربة التاكسى الطائر
تجربة التاكسى الطائر

وقال خالد عبد الرحمن العوضى، مدير أنظمة التحصيل الآلى فى قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسى بهيئة الطرق: "إن التاكسى الطائر هو نجم ابتكاراتنا، وأنا على ثقة بأننا سنرى اليوم الذى يصبح فيه واقع".

تاكسى دبى

تاكسى دبى
 

ويدرك المسئولون تمامًا أنه حتى سكان دبى الحديثة قد لا يكونون مستعدين لركوب طائرة بدون طيار، يحصلون على إرشادتها عبر تطبيق على الهواتف الذكية، لذا فهم يعملون بالفعل على شرح تدابير السلامة المقررة للتاكسى الطائر، الذى ستتراوح تكلفته بين 000 235 دولار إلى 000 295 دولار.

وقدمت شرطة دبى، التى تستخدم بالفعل الروبوتات لتوجيه السياح، العديد من الابتكارات، إذ عرضت هدى حسين، وهى ضابط شرطة، دراجة نارية ذات تكنولوجيا عالية يابانية الصنع.

الدراجة النارية
الدراجة النارية

وقالت هدى: "تم تجهيز الدراجة النارية بثمانية كاميرات لتكشف عن جميع أنواع المخالفات المرورية، وسيتم قيادتها من قبل ضابط، لكننا نعمل على تحويلها إلى دراجة بدون قائد،  لتكون جاهزة للخدمة بحلول عام 2020".

دراجة الشرطة النارية الذكية
دراجة الشرطة النارية الذكية

 

وهناك آلة مستقبلية أخرى قدمت فى جيتكس هى دراجة نارية هجينة، مع دوارات بدلاً من العجلات، والتى تسمح لها بالطيران.

دراجة نارية يمكنها الطيران
دراجة نارية قادرة على الطيران

 

الدراجة النارية الهجينة
الدراجة النارية الهجينة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة