كيف أدار الرباعى العربى الأزمة القطرية باحترافية؟..هاشتاج "#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية" يكشف انهيار نظام الدوحة.. سعود القحطانى لـ"تميم":المال والمرتزقة لايصنعون مجدا..ومعارض قطرى:تنظيم الحمدين سوف يتم قطعه قريبا

الخميس، 05 أكتوبر 2017 05:00 ص
كيف أدار الرباعى العربى الأزمة القطرية باحترافية؟..هاشتاج "#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية" يكشف انهيار نظام الدوحة.. سعود القحطانى لـ"تميم":المال والمرتزقة لايصنعون مجدا..ومعارض قطرى:تنظيم الحمدين سوف يتم قطعه قريبا الرباعى العربى فى مواجهة أمير الإرهاب تميم
كتب إسلام جمال – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدير إعلام أبو ظبى: من يتخذ من الإرهاب ثقافة سرعان ما يتخذ منه أسلوب حياة


كاتب سعودى لـ"تميم": من يكابر ضد محيطه يخسر

سعيد اللاوندى: قطر ما زالت تفكر بعقل تركى إيرانى

أكثر من 120 يوما، مرت على اندلاع الأزمة القطرية مع الدول العربية، شهدت العديد من المتغييرات والأحداث المثيرة، مما دفع المعارضة القطرية ونشطاء الخليج لتدشين هاشتاج "#تعلمت_من_الازمه_الخليجية"، الذى لاقى آلاف التغريدات التى تتضمن  كيف أدار الرباعى العربى الأزمة بشكل جيد واستطاع فضح تنظيم الحمدين، وحالة الارتباك التى عاشها النظام القطرى خلال الأزمة، فى الوقت الذى أكد فيه مراقبون إن الدوحة ما زالت تفكر بعقل تركى إيرانى.

فى البداية قال سعود القحطانى، المستشار بالديوان الملكى السعودى، إن الأزمة الخليجية كشفت أن عزمى بشارة، مستشار أمير قطر، هو المتحكم الرئيسى فى قطر، قائلا فى سلسلة تغريدات له عبر حسابه الشخصى على "تويتر":"تعلمت من الأزمة الخليجية في  2013-2014 أنه لايمكن أن يأخذ أحد بأى كلام من السلطة القطرية مالم يصدر من حاكمها الفعلى عزمي بشارة.

وأضاف المستشار بالديوان الملكى السعودى :"لو سأل أحدهم تنظيم الحمدين ماذا تعلمت من الأزمه الخليجية في 2017؟ لأجاب: أن المال والمرتزقة لايصنعون مجدًا ولا يحفظون أمنًا ولايرعون وطنًا".

وتابع المستشار بالديوان الملكى السعودى، :"لو سأل أحدهم قذافة الخليج – فى إشارة إلى تميم بن حمد-  ماذا تعلمت من الأزمة_الخليجية؟ لقال: كلمة من مواطن فى الدفاع عن وطنه خير من مليارات صرفتها على النائحة المستأجرة".

وفى السياق ذاته أكد على بن تميم، مدير مركز إعلام أبو ظبى، فى تغريدة له "إن القانون ينطلق من الوعي بأن الإرهاب يبدأ بالفكر الإرهابي والهوى الإرهابي، ومن يتخذ من الإرهاب ثقافة سرعان ما يتخذ منه أسلوب حياة".

وفى السياق ذاته، قال الكاتب السعودى سلمان الدوسرى، إن تميم يخسر بشكل يومى نتيجة الأزمة القطرية متابعا :"تعلمنا من أزمة الخليج أن من يكابر ضد محيطه يخسر، ومن يحالف الخصوم  يصغر، من يتآمر يبقى معزولاً، ومن لا يعرف غير لغة المال يُستنزف سريعاً".

من جانبه قال  الباحث السعودى، عبد العزيز خميس، "إنه خلال الأزمة الخليجية تعلم أن أبناء الوطن وقفوا بقوة مع وطنهم وقادتهم في سبيل التخلص من كل العفن الذى موله ودعمه نظام الحمدين، ورأينا النتائج".

من جانه، اتهم الدكتور على العراقى، ناشاط العراقى، قطر بأنها دعمت إيران التى تسببت فى تفتيت العراق، وقال فى تغريدته عبر حسابه الشخصى على "تويتر":"تعلمت من الأزمة الخليجية إن الدولة التى أحرقت بلدى ودمرت مقدراته هي دولة شريفة "بنظر قطر"، تبا للحمدين وتبا لإيران، والمجد للسعودية".

وفى ذات الإطار، اتهم المعارض القطرى، جابر الكحلة المرى، تنظيم الحمدين وحكومة قطر بأنها تتلاعب بمصالح الوطن العليا على أهواء و مصالح شخصية، وأصبح المواطن القطري بضاعة رخيصة بنظر الدوحة".

وأضاف المعارض القطرى فى تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، أن تنظيم الحمدين كذيل الكلب لا يستقيم و لذلك، سوف يتم قطعه قريباً و سوف يقضي باقي حياته شريداً ذليلاً".

وحول هذا الهاشتاج، وما مرت به قطر خلال الأزمة، قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى شئون العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الدوحة ما زالت تفكر بالعقل التركى الإيرانى اللذان يتدخلان بشكل مباشر فى الأزمة الخليجية ويوجهان قطر نحو التصعيد.

وأضاف الخبير فى شئون العلاقات الدولية، لـ"اليوم السابع"، إن الأزمة ستستمر لما أكثر من ذلك، وستطول بسبب استمرا العناد الذى تتبعه سياسة قطر، وستظل المنطقة تدفع ثمن سوء سياسات قطر واستمرار تمويلها للإرهاب وعدم التزامها بالشروط العربية الـ 13 التى تم الإعلان عنها سابقا.

وفى نفس الإطار، قال محمد حامد، الباحث فى شئون العلاقات الدولية، إن الجميع تعلم من الأزمة الخليجية ان الدوحة دولة خائنة ونقضت العهود وتهدد الأمن القومي الخليجي، والأمن القومي الخليجي فوق أي اعتبار.

وأضاف الباحث فى شئون العلاقات الدولية، إن استدعاء قطر لكل من إيران وتركيا وإسرائيل لتحريكها للتصعيد ضد الرباعى العربى يؤكد أن الدوحة دولة خائنة .

الدوسرى
الدوسرى

 

المرى
المرى

 

جابر المرى
جابر المرى

 

على العراقى
على العراقى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة