500 مليون جنيه لتنفيذ طريقين وبنية تحتية لأول 2500 فدان بتوسعات الشيخ زايد

الخميس، 05 أكتوبر 2017 05:25 ص
 500 مليون جنيه لتنفيذ طريقين وبنية تحتية لأول 2500 فدان بتوسعات الشيخ زايد المهندس جمال طلعت
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أنه تم الانتهاء من الرفع المساحى لنحو 80% لمنطقة التوسعات الجديدة للمدينة، وجارى التنسيق مع القوات المسلحة للانتهاء من الرفع المساحى لباقى منطقة التوسعات.
 
وأضاف المهندس جمال طلعت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن المنطقة التى تم الانتهاء من الرفع المساحى لها تشمل الأراضى التى تم طرحها للمستثمرين العقارين وشركات القطاع الخاص سواء بنظام الشراكة أو نظام المزايدة بالأظرف المغلقة.
 

البدء فى ترفيق المرحلة الأولى خلال شهر

 
وأوضح أنه من المقرر أن يتم البدء فى ترفيق المرحلة الأولى وتنفذ الطرق خلال شهر، مشيرًا إلى أن  التكلفة المبدئية لتنفيذ المرافق وطريقين أساسيين تصل لـ500 مليون جنيه.
 
وأكد رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أنه سيتم تنفيذ طريقين أساسيين يصل طول الطريق لـ6 كيلو مترات، وذلك بعرض يتراوح ما بين 40 إلى 50 مترا.
 

10 مليارات جنيه تكلفة المرحلة الأولى للتوسعات

 
وأوضح أن المرحلة الأولى لتوسعات المدينة الجديدة تضم نحو 2500 فدان ستشمل مشروعات الإسكان لهيئة المجتمعات العمرانية، ومناطق لقطع أراضى إسكان اجتماعى وأراضى لشركات الاستثمار العقارى لتنفيذ مشروعات جديدة وأراضى خدمات متنوعة، مشيرًا إلى تنفيذ مرافق وطرق رئيسية لربط مدينة الشيخ زايد بالتوسعات الجديدة عن طريق وصلة دهشور، وذلك تمهيدًا لتنفيذ المنطقة السكنية ضمن المرحلة الأولى بتكلفة تقدر بنحو 10 مليارات جنيه على عامين.
 
وأكد أن منطقة التوسعات تعد إضافة حقيقية للمدينة، فهى تقع فى موقع متميز شمال غرب مدينة الشيخ زايد، ويحدها من الشمال طريق الإسكندرية الصحراوى، ومن الجنوب التوسعات الشمالية لمدينة 6 أكتوبر، ومن الشرق مدينة الشيخ زايد، ومن الغرب ظهير صحراوى صالح للامتداد، ويتميز الموقع بقربه من مطار غرب القاهرة، وقربه من المناطق الاقتصادية (القرية الذكية - المنطقة الصناعية بأبورواش)، ويمر بالموقع محور الضبعة الجديد، كما يتمتع باتصاله بالمنطقة الحضرية للتجمعات العمرانية المحيطة، والطرق الإقليمية، حيث يحده من الشمال طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، ومن الشرق وصلة دهشور.
 

تنفيذ 8500 شقة بمشروع دار مصر

 
وأشار إلى أن باقى مساحة التوسعات الجديدة سيتم تنفيذ 8500 شقة بمشروع دار مصر بمساحات تتراوح من 100 إلى 150 متر مربع، فضلا عن مشروعات أخرى تجارية وإدارية وخدمية، لافتا إلى أنه على الرغم من نية الوزارة إنشاء وحدات إسكان اجتماعى متميز داخل مرحلة التوسعات، ولكن لم يصدر قرار نهائى حتى الآن حول إنشاء مشروعات إسكان اجتماعى متميز أو سكن مصر داخل التوسعات الجديدة.
 
وحول آلية التعامل مع الأراضى الخاصة بالقرار رقم 230 والخاص بأراضى الثورة الخضراء، أكد أن التعامل مع أراضى الثورة الخضراء حددها قرار رئيس الجمهورية ونص على أن طريقة التعامل مع الأفراد سيكون بدفع قيمة تقديرية للمتر الواحد، لتوصيل المرافق، كما حدث فى الامتداد الشرقى لمدينة الشيخ زايد "الريفيرا" أو بالتنازل عن قطعة من الأرض تعادل القيمة التى ستحددها هيئة المجتمعات العمرانية لتوصيل المرافق، كما جاء فى القرار الجمهورى الخاص بالتوسعات فى غرب المدينة والمعروفة بـ"الشيخ زايد الجديدة".
 
وأضاف أن القرار جاء بعد قيام أشخاص بالبناء على بعض الأراضى بشكل عشوائى وهو ما لم تسمح به الدولة، وهو ما كان سيخلق عشوائيات ستضرعاجلاً أو آجلاً بمدينة الشيخ زايد، فكان لابد من تنظيم هذا الأمر. 
 

5 مشروعات استثمارية بالشيخ زايد

 
وفيما يتعلق بالمشروعات الاستثمارية بالمدينة، قال المهندس جمال طلعت: "يوجد 5 مشروعات استثمارية بالشيخ زايد، وهى: المشروع الأول بشمال المدينة بالحى 17، بنشاط عمرانى متكامل بمساحة 410 أفدنة،  بنظام اﻟﺷراﻛﺔ والمشروع الثانى، بالمحور المركزى، بنشاط عمرانى متكامل وﺗرفيهى وإدارى  وتجارى وسياحى بمساحة 77 فدانًا، والمشروع الثالث بقطعة أرض ﺑﺄﻧﺷطﺔ ﻣﺧﺗﻠطﺔ ﺿﻣن ﺣدﯾﻘﺔ زاﯾد، ﺑﻣﺳﺎﺣﺔ 146.35 فدان، والمشروع الرابع بقطعة الأرض بمشروع زايد كريستال سبارك - بمحور الكريزى ووتر، بأنشطة تجارية - إدارية - فندقية - ترفيهية، بمساحة 190 فدانًا، والمشروع الخامس بقطعة الأرض بالمحور المركز ى، بنشاط عمران ىمتكامل، بمساحة 18.94 فدان".
 
وحول الحديقة المركزية، قال المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، بالسادس من أكتوبر، إن تكلفة الحديقة المركزية الجارى إنشاؤها تصل إلى 170 مليون جنيه، مبينًا أنها ستضم محلات وكافيهات وبحيرة صناعية، و"مشايات" وأشجار نادرة ومسارات للدراجات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة