بالصور.. السياحة تتوافد على مصر "براً وبحراً وجواً".. نسب الإشغال ترتفع فى الصعيد لـ60% مع بداية الموسم الشتوى.. ورحلات طيران شارتر من الصين إلى أسوان.. والألمان يغزون الأقصر.. والأوكرانيون يحجزون شواطئ الغردقة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 01:46 م
بالصور.. السياحة تتوافد على مصر "براً وبحراً وجواً".. نسب الإشغال ترتفع فى الصعيد لـ60% مع بداية الموسم الشتوى.. ورحلات طيران شارتر من الصين إلى أسوان.. والألمان يغزون الأقصر.. والأوكرانيون يحجزون شواطئ الغردقة طفرة سياحية وافدة على مدن الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء
المحافظات – عبد الله صلاح – عماد عرفة – أحمد مرعى – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد جنوب مصر وشرقها، طفرة فى نسب الإشغالات السياحية الوافدة على مدن "الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء"، تزامناً مع بدء الموسم السياحى بنهاية شهر سبتمبر بأسوان والأقصر، ومع ختام الموسم فى الغردقة وشرم الشيخ.

 

ففى أسوان، استقبلت المحافظة السائحين من مختلف الجنسيات الأجنبية "براً وجواً ونهراً" من خلال الرحلات السياحية التى تصل إلى عروس النيل قادمة من مدينة الأقصر أو عبر رحلات طيران شارتر مباشرة من عواصم العالم أو عبر الطرق البرية للمدن المجاورة.

 

 

قال حسن عبد القادر، أمين عام غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، أن نسب الإشغال السياحى بأسوان، وصلت إلى 60 % تزامناً مع مستهل الموسم الجديد الذى يبدأ فى أسوان تزامناً مع انطلاق مهرجان تعامد الشمس بأبوسمبل، مشيراً إلى أن هذه النسبة مبشرة جداً بموسم سياحى قوى، مقارنة بالفترة الأخيرة عقب ثورة يناير 2011.

 

 

 

وأضاف أمين عام غرفة شركات السياحة والسفر بأسوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك 64 باخرة سياحية تعمل ما بين الأقصر وأسوان خلال الفترة الحالية، وعلى متنها مئات السائحين من مختلف الجنسيات، معظمهم من الصين وألمانيا واليابان وإسبانيا وإنجلترا وغيرها، موضحاً أن الجنسيات الألمانية واليابانية والإسبانية بدأت تظهر فى الجولات السياحية بصعيد مصر مرة أخرى عقب اختفائها خلال فترات الصيف، وهى الفترة التى شهدت تسيير ما بين 17 إلى 25 مركباً نيلياً فقط.

 

 

 

ويستقبل مطار أسوان الدولى، رحلة سياحية أسبوعية شارتر قادمة من الصين مباشرة إلى مطار أسوان، وعلى متنها ما يزيد عن 250 سائحاً، لقضاء جولة سياحية بالمعالم الأثرية والمواقع السياحية فى أسوان والأقصر وغيرهما من المدن السياحية بمصر.

 

 

 

الأثرى حسام عبود، مدير آثار أبوسمبل، أكد لـ"اليوم السابع"، أن معبد أبوسمبل جنوب أسوان، استقبل نحو 600 زائر أجنبى من مختلف الجنسيات الأجنبية خلال يوم واحد فقط، وصلوا على متن 54 حافلة سياحية قادمة من مدينة أسوان، عبر طريق "أسوان - أبوسمبل" الدولى، مضيفاً أن أعداد السائحين خلال يوم واحد تعد دلائل مبشرة لموسم سياحى جيد، خاصة مع بداية الموسم التى انطلقت فى شهر أكتوبر الجارى تزامنا مع مهرجان تعامد الشمس.

 

ومن أسوان إلى الأقصر، تشهد المحافظة حركة سياحة مميزة للغاية خلال تلك الأيام قبيل انطلاق الموسم الشتوى السياحى الجديد، وذلك بمعدلات زيارات كبيرة للمعابد والمقابر الفرعونية فى البر الغربى والشرقى للمحافظة، بجانب توافد رحلات الطيران المباشرة لمطار الأقصر الدولي، والتى رفعت نسب الإشغال لأكثر من 45 % بصورة تؤكد على موسم سياحى قوى هذا العام.

 

محمد بدر محافظ الأقصر، أكد أن الموسم السياحى الجديد من المتوقع أن يكون أفضل من سابقيه خلال السنوات الماضية، وذلك نظراً لحركة التدفق اليومية على المحافظة بجانب الحجوزات التى تستعد للوصول خلال الأيام المقبلة، من دول ألمانيا واليابان والصين وإيطاليا وفرنسا والهند وكوريا، إضافة إلى بعض الرحلات الوافدة من السوق الإنجليزية التى كانت توقفت خلال الفترة الماضية.

       وصول سياح إنجليز لمرسى علم

وصول سياح إنجليز لمرسى علم
 

وأضاف محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الأسبوع الماضى وصلت لمطار الأقصر الدولى رحلات من مطار "شارل ديجول" بفرنسا بعد توقف عدة سنوات، حملت على متنها 140 سائحا، ومن مطار "ناريتا" بالعاصمة اليابانية طوكيو، فيما تصل طائرة تحمل على متنها 85 سائحا يابانيا للقيام بجولات وزيارات سياحية داخل الأقصر خلال الأيام المقبلة، ومن المقرر أن تستمر الرحلات المباشرة للسياح اليابانيين من مطار ناريتا بطوكيو بصورة أسبوعية حتى شهر إبريل المقبل، وذلك بتنظيم من شركة "إير ليجر" للطيران.

 

 

أما محمد عثمان عضو لجنة التسويق السياحى بالأقصر، فأكد أنه تمت الموافقة على عودة السياحة الفرنسية وهو ما يضمن تدفق جيد للسياحة الفرنسية على الأقصر، مطالباً بسرعة التفكير فى عودة الرحلات النيلية "القاهرة – الأقصر"، وتجهيز المراسى بالمدن الرئيسية التى يستمتع بها السوق الفرنسى المتعطش للسياحة.

 

          جانب من زيارة السائحين

جانب من زيارة السائحين
 

وتابع محمد عثمان لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من مواجهة إشكالية التدفق للأسواق الأوروبية من القاهرة للأقصر وأسوان عبر قيام وزير النقل بإعادة تشغيل قطار مخصوص للنوم "القاهرة الأقصر" مباشرة، والذى كان ينقل فى السابق أكثر من 40% من السياحة الثقافية، وعودة هذه القطارات ستكون بديلا قويا جدا للطيران الداخلى المرتفع، مطالباً الوزير بضرورة النظر للطرق الصحراوية الغربية وتطويرها بصورة كبيرة لخدمة السياحة بين الأقصر وقنا والغردقة، حيث إن أغلب الرحلات تتوجه عبر الطريق الزراعى الذى يمر عبر حوالى 55 قرية حتى محافظة قنا مما يضر بالحركة كثيراً.

 

وفى السياق نفسه، قال النائب أحمد إدريس عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الأقصر تشهد زيادة فى نسب الإشغال بالفنادق بنسبة 45% مقارنة بالعام الماضى، موضحاً أن الفنادق العائمة بالأقصر وأسوان بدأت تستعد للموسم السياحى الشتوى الذى يعتبر ذروة السياحة الدولية للسياحة الثقافية إلى مصر بصفة عامة وإلى الأقصر بصفة خاصة، مشيرا إلى أن أصحاب الفنادق بدأوا إجراء تجديدات وإصلاحات الفنادق التى شهدت تهالكا خلال الفترة الماضية، كما تم استعادة العمالة الفندقية الماهرة التى هجرت العمل بالسياحة خلال الأزمة.

 

وأوضح أن زيارة رئيس الوزراء شريف إسماعيل للأقصر لتفقد عدد من المشروعات التنموية تسلط الضوء على السياحة الثقافية وتؤكد اهتمام الدولة بالسياحة الثقافية، لافتا إلى أن مؤشر الحجوزات الخاصة بالموسم السياحى الشتوى خلال الشتاء يتضمن زيادة الرحلات السياحية الوافدة من مختلف الدول الأجنبية مثل ألمانيا واليابان والصين وإيطاليا وفرنسا والهند وكوريا، إضافة إلى بعض الرحلات الوافدة من السوق الإنجليزية التى كانت توقفت خلال الفترة الماضية.

       توافد السياح على معابد الأقصر

توافد السياح على معابد الأقصر
 

وفى البحر الأحمر، تستعد الفنادق وخاصة بمدينة الغردقة، لاستقبال الموسم السياحى الشتوى، والذى تؤكد جميع المؤشرات خلاله على زيادة نسب الوصول من السياح وخاصة الألمان والأكران والإنجليز بالغردقة ومرسى علم.

 

أحمد مصطفى، مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بالبحر الأحمر، أكد أن هناك مؤشرات، متابعا أنه طبقا للحجوزات خلال شهرى نوفمبر وأكتوبر، فإن الموسم السياحى الشتوى موسم مبشر بزيادة أعداد السياح الوافدين لمدن البحر الأحمر السياحية.

 

وأضاف أحمد مصطفى أنه طبقا للحجوزات نتوقع زيادة بنسبة 30% بالنسبة للسياح الألمان وكذلك 30% بالنسبة للسياح الأوكرانيين، مؤكداً أن الإنجليز بدأوا فى الوصول لمدينة مرسى علم من خلال شركة توماس كوك.

 

وأوضح مدير مكتب تنشيط السياحة، فى تصريحات خاصة، لـ"اليوم السابع"، أن نسب إشغال السياح فى الغردقة وصلت 56% من السياح الأجانب، ومن المقرر أن تتجاوز الـ85% كنسبة عامة خلال نوفمبر المقبل وسبتمبر حتى فبراير المقبل.

       توافد السياح على معابد الأقصر

توافد السياح على معابد الأقصر
 

وأشار مصطفى، إلى أن هناك فنادق كثيرة فى الغردقة تصل نسب الإشغال بها لأكثر من 90% وهى الفنادق التى لا تعتمد على التسويق من خلال دولة واحدة وتسوق لفنادقها فى أكثر من دولة وأكثر من طريقها واغلبها الفنادق ذات الخمس نجوم مثل الجونة وسهل حشيش ومجموعة الباتروس.

 

ومن جانبه، أكد بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، أن هناك توقعات بارتفاع معدل رحلات الطيران الوافدة للغردقة خلال موسم السياحى المقبل بنسبة تتجاوز الـ100 رحلة طيران قادمة من المطارات الألمانية أسبوعيا للغردقة، لافتاً إلى أنه من المقرر أيضا أن يستقبل مطار الغردقة الدولى نحو 20 رحلة أسبوعيا من المطارات البريطانية، بالإضافة إلى رحلتين أسبوعيا ضمن رحلات الموسم السياحى الشتوى لمطار مرسى علم وذلك من مدينة برمنجهام وجاتويك .

 

واستطرد أبو طالب أن شركة توماس كوك العالمية نصحت عبر موقعها الرسمى، السائحين الإنجليز بقضاء إجازاتهم بمنتجعات مرسى علم والغردقة للتمتع برحلات الغطس والطقس المميز فى فصل الشتاء.

 

وفى سياق متصل، أكد الخبير السياحى محمد عيد، أن السياحة الألمانية تأتى فى صدارة الجنسيات التى تزور المنتجعات السياحية فى البحر الأحمر، تليها الأوكرانية، ثم البريطانية والتشيكية، مؤكدا أن البحر الأحمر أصبح القبلة الأولى للسياح الألمان.

 

وأضاف الخبير السياحى محمد عيد، أن مؤشرات الحجوزات الفندقية تشير خلال الموسم الشتوى الحالى بارتفاع الإقبال من سائحين ألمانيا وإيطاليا وأوكرانيا وإعلان عدد من الشركات السياحية مضاعفة رحلاتها بداية من شهر نوفمبر المقبل، ومنها شركة " إ ف تى أى" الألمانية لتصل إلى أكثر من 100 رحلة أسبوعيا لمدينة الغردقة.

 

وفى شرم الشيخ، استأنف الطيران المباشر القادم من مدينة ميلانو الإيطالية، رحلاته إلى مطار شرم الشيخ الدولى بعد توقفها خلال الفترة الماضية، ومن المقرر أن تستمر هذه الرحلات المباشرة أسبوعياً.

 

وصرح مصدر مسئول بهيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ – فضل عدم ذكر اسمه – بأن الإقبال الكبير من الإيطاليين على مدينة شرم الشيخ رفع نسب الإشغال لـ 70%، مضيفاً أنه يتوقع موسم سياحى شتوى مميز، تزداد فيه أعداد السائحين من مختلف الدول وخاصة أوكرانيا وإيطاليا وألمانيا، حيث قررت الشركة السياحية المختصة فى الرحلات السياحية التوسع فى السوق السياحى لمصر وتسيير رحلات من وسط وجنوب إيطاليا، ومتوقع أن تصل إلى 4 رحلات فى الأسبوع.

 

وأضاف المصدر، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تكون هناك رحلة أخرى قادمة إلى مطار شرم الشيخ الدولى غداً وتوقعات بزيادة عدد الرحلات من أوزباكستان باعتبارها سوق سياحى جديد، وبناءً على طلب السائحين للمقصد المصرى عامة و شرم الشيخ خاصة.

          الصور التذكارية للسائحين
الصور التذكارية للسائحين

 

        جولات سياحية للأجانب
جولات سياحية للأجانب

 

       توافد السياح
توافد السياح

 

      سياح يصلون مطار مرسى علم
سياح يصلون مطار مرسى علم

 

       أطفال ألمان يستمتعون فى الغردقة
أطفال ألمان يستمتعون فى الغردقة

 

      متعة رياضى ركوب الأمواج بالغردقة
متعة رياضى ركوب الأمواج بالغردقة

 

   وصول إحدى الرحلات الألمانية للغردقة
وصول إحدى الرحلات الألمانية للغردقة

 

     مطار شرم الشيخ يستقبل السائحين
مطار شرم الشيخ يستقبل السائحين

 

   مطار شرم الشيخ الدولى
مطار شرم الشيخ الدولى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

ابوس ايديكم بلاش نق على رزق مصر من السياحه

المثل بيقول دارى على شمعتك تولع ! واحنا بنخلى اهل الشر يفكروا ازاى يضربونا لما يسمعوا كده !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة