بالصور.. الحكومة مش كل حاجة.. مبادرة "طور شارعك" تخلق حياة جديدة بالقليوبية

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 01:10 م
بالصور.. الحكومة مش كل حاجة.. مبادرة "طور شارعك" تخلق حياة جديدة بالقليوبية جانب من أعمال تطوير أول شارع ضمن المبادرة
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"طور شارعك" مبادرة شبابية، قادها شاب فى بداية العقد الرابع من عمره، يدعى أحمد على، وبدأ تنفيذها بشارع 3 فى عزبة ناصر بحى شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

اللودر
اللودر

 

راودت أحمد على فكرة إعادة تنظيف وتجميل الشارع الذى يسكن به، وعندما اتخذ إجراءات إقناع جيرانه، وبحث سبل التمويل، تفتق ذهنه إلى أن تتحول الفكرة لمبادرة، لتنتشر فى شوارع مدن ومحافظات مصر.

يقول على الذى يعمل موظفاً بإحدى شركات البترول لـ"اليوم السابع" :" طور شارعك مبادرة شبابية قمت بالعمل عليها مع زملاء آخرين، ووضع دراسة حول أبعادها الاجتماعية و الاقتصادية و تأثيرها الإيجابي علي سلوك المواطن".

تسوية الشارع
تسوية الشارع
 

وأكد على أن المباردة لها أهمية افتصادية تكمن فى شقين، أولهما نفسى، حيث تهدف المبادرة  رفع الجانب المعنوى للمواطن فى بداية يوم عمله و بعد العودة لمنزلة، ليشعر أنه يعيش في مكان لائق، و بالتالي ينعكس على اتقانه وجودته فى العمل.

تجميل الشارع
تجميل الشارع

أما الشق الثانى من وجهة نظر صاحب المبادرة، هو أن التطوير الداخلي للشوارع يحافظ علي سلامة المواطنين أثناء فصل الشتاء و عدم تعرضهم للتزحلق أو التعثر عند سقوط الأمطار، الأمر الذي يحد من إصابة المواطن بكسر أو التواء و يمكن استغلال مياه الامطار في حالة وجود شبكة صرف خاصة بها بتوجيه ذلك بمصب النيل أو الترع المتفرعة منه، وكذلك الحفاظ علي البنية التحتية من التآكل السريع لوجود طبقة رملية و بلاط الأنترلوك سمك من " ٦:٨سم " فضلا عن سمك الطبقة الرملية التي تمتص تسريب المياه من الأنترلوك سمك من " ١٠: ١٥سم " و ذلك الأمر يحد من تأثير الطبيعة عليهما في فصل الشتاء و تسرب الأمطار عبر الطبقة الأرضية لكابلات الكهرباء و شبكة الصرف، و كذلك بفصل الصيف بامتصاص ارتفاع درجة الحرارة و التي تؤثر على الغلاف الخارجة للكابلات الكهربائية.

أمام المنازل
أمام المنازل

 

ويتابع على :" أن أحد الأضلاع القائم عليها المبادرة الحد من تكاليف الإصلاحات الطارئة أو المخططة في حالة وجود أي إصلاحات قد تطرأ في المستقبل بشبكة الصرف أو الكهرباء أو المياه كما يمكن فك و تركيب الانترلوك بسهولة دون تحمل مصاريف مرتفعة ك " المازوت "، حيث كلف المتر الواحد طبقا لما تم تنفيذه 74 ج شاملة " الانترلوك و الرمل و التركيب " .

يقول على إن المبادرة تحتاج إلى تشكيل لجنة فنية من " الكهرباء ، الصرف ، المياه ، الاتصالات " بمساعدة الحي بلتوفير " البلدوزارات و سيارات لنقل الاتربة الناتجة عن تسوية الشوارع و إيضا لنقل الأنترلوك من أرض المصنع ".

دهان الرصيف
دهان الرصيف

وطالب رجال الأعمال والجمعيات الخيرية وصندوق تطوير العشوائيات، بالمساهمة بنسبة ٧٠% من إجمالي التكلفة في صورة ( خامات ) طبقا للإحتياج و ليست أموال ، علي أن يتحمل المواطن نسبة ال ٣٠% الأخري بإيصالات رسمية من الأحياء و هذه المساهمة الأخيرة كي يحافظ المواطن علي استمرار الشكل الجمالى.

 

طوب لرصف الشارع
طوب لرصف الشارع

وأكد على أنه يمكن تطبيق المبادرة بكافة أرجاء الدولة خلال " ٦٠: ٩٠ يوم " كحد أقصى، متمنياً تنفيذها قبل بداية فصل الشتاء و أن يتم تعميم المبادرة بكافة أرجاء الدولة الأمر الذي سيكون له التأثير الإيجابي علي المواطنين و خاصة الذين يقيمون بالمناطق العشوائية.

يقول أحمد إن مشروع تطوير أول شارع وهو الشارع الذى يسكن به قارب على الانتهاء، خلال أيام قليلة، وسيتم نقل المبادرة لشارع آخر مجاور، أملا فى تعميمها بباقى الأحياء والمناطق.

 
 

 

دهان الشارع
دهان الشارع

 

رصف الشارع
رصف الشارع

تجميل الشارع

تجميل الشارع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة