أبو الفنون يفتخر ببناته.. تعرف على 5 سيدات استحققن لقب رائدات المسرح المصرى

الأحد، 22 أكتوبر 2017 06:00 م
أبو الفنون يفتخر ببناته.. تعرف على 5 سيدات استحققن لقب رائدات المسرح المصرى سميحة أيوب
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المسرح هو أبو الفنون الذى لم يفرق يوما بين أبنائه الفتيات والرجال كلهم فوق خشبته على حدٍ سواء، فكانت الموهبة وحدها هى ما يميز بينهم، فلم يحتكر الرجال التربع بمفردههم على عرشه منذ بدايته، إنما كان للمرأة أيضاً نصيب الأسد من أدوار البطولة، وسواء كان فى التراجيدى أو الكوميدى استطاع " المسرح النسوى" أن يفرض حالة، وتحولت بطلات العروض إلى رائدات للمسرح، وتمكنت بعضهن من الاستحواذ على قلوب الجمهور وتدافعهم أمام شباك التذاكر فى محاولة لحضور عروضهن الهادفة.

وفى هذا التقرير نستعرض وجوه نسائية أثرت فى تاريخ المسرح المصرى منذ بدايته":

 

   سميحة أيوب

سميحة أيوب

سيدة المسرح " سميحة أيوب"

 إذا ذكر المسرح وجب أن تذكر سيدته الأولى "سميحة أيوب"، التى استطاعت أن تتقدم صفوف رواده عن جدارة، ولدت فى حى شبرا، وتخرجت من معهد التمثيل سنة 1954،  تتلمذت على يد رائد المسرح "زكى طليمات" ومن حينها لمعت على خشبته وتمكنت من اللغة العربية إلى حد الاتقان،  ثم عملت كمديرا للمسرح الحديث والمسرح القومى، ومن أهم أعمالها المسرحية "فيدرا، المحروسة، دائرة الطباشير، المتحذلقات".

 

سميرة عبد العزيز
سميرة عبد العزيز

قيثارة المسرح سميرة عبد العزيز

سميرة عبد العزيز واحدة من أهم عظماء المسرح، فعلى الرغم من نظرة المجتمع وقتها للممثلة، إلا أنها تحدت الجميع والتحقت بمعهد الفنون المسرحية، ومثلت فى عروض الفرق الجامعية و نالت كأس التفوق فى التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر، كما أنها انضمت لفرقة الإسكندرية المسرحية بجانب المسرح الجامعى.

لم تتوقف مسيرتها عند هذا الحد إنما التحقت بالمسرح القومى واشتركت فى كثير من المسرحيات أهمها"وطنى عكا، قولوا لعين الشمس، صلاح الدين الأيوبى، بعد أن يموت الملك" ولقبت بقيثارة المسرح.  

عايدة عبد العزيز

عايدة عبد العزيز

نجمة المسرح عايدة عبد العزيز

عايدة عبد العزيز  نجمة من أهم نجمات المسرح، حصلت  على دبلوم من "المعهد العالى للفنون المسرحية" عام 1959، وطورت أدائها بالانضمام لدورة تدريبية فى الحركة المسرحية والصوت من لندن.

 كان أول أعمالها أوبريت "يوم القيامة"، على المسرح الغنائى عام 1961، ومن أهم أعمالها المسرحية بشكل عام "دائرة الطباشير، النجاة، ملك يبحث عن وظيفه، طائر البحر لتشيكوف، المهاجر".

شويكار وفؤاد المهندس
شويكار وفؤاد المهندس

دلوعة المسرح .. شويكار

إذا تطرقنا بالحديث إلى المسرح الكوميدى  لزم علينا التحدث  عن رائدته " شويكار"، حيث بدأت حياتها الفنية بأعمال التراجيديا ولكن بعد زواجها من المسرحى الكبير " فؤاد المهندس" اكتشف بها الجانب الكوميدى وقدما واحدا من أبرز الثنائيات في تاريخ الفن، واستطاعا أن يغيرا من طبيعة المسرح الكوميدى أحادية البطولة، فكانت أعمالهما بطولة مشتركة لا يقل دورها عن دوره على الإطلاق.

 ومن أهم أعمالهم المسرحية "أنا وهو وهى، السكرتير الفنى، سك على بناتك، سيدتى الجميلة، هالو دولى، حواء الساعة 12، إنها حقا عائلة محترمة.

 

سهير البابلى وأحمد بدير
سهير البابلى وأحمد بدير

نجمة شباك التذاكر سهير البابلى

ومن أكثر الممثلات اللائى تربعن على عرش المسرح الكوميدى "سهير البابلى"، فقدمت سلسلة من المسرحيات الكوميديا التى تمكنت من منافسة نجوم الكوميديا الرجال وقتها، وتدافع الجمهور أمام شباك التذاكر فى محاولة لحضور عروضها الكوميدية الهادفة التى تحمل رسالة من خلال ضحكة، ومن أهم أعمالها " ريا وسكينة ومدرسة المشاغبين، عطية الإرهابية، ع الرصيف".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة