بالصور.. تفاصيل تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية على غرار غيط العنب.. استهداف إنشاء أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية جديدة.. استمرار العمل بالبشاير 3 بتكلفة 2 مليار جنيه..والمحافظ: خطة لإدراج مليار جنيه للعشوائيات

السبت، 21 أكتوبر 2017 12:00 ص
بالصور.. تفاصيل تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية على غرار غيط العنب.. استهداف إنشاء أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية جديدة.. استمرار العمل بالبشاير 3 بتكلفة 2 مليار جنيه..والمحافظ: خطة لإدراج مليار جنيه للعشوائيات تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح  ملف تطوير العشوائيات من أهم الملفات التى تحظى باهتمام الدولة فى الوقت الراهن، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سبق وأن شدد على ضرورة تطوير المناطق العشوائية والقضاء عليها تدريجيا، من خلال برنامج حكومى.

وفى هذا السياق تشهد محافظة الإسكندرية، خطوات موسعة لتطوير المناطق العشوائية، بعد  نجاح  النموذج الأول فى مصر لتطوير العشوائيات، و الذى تم تنفيذة فى منطقة غيط العنب بالإسكندرية وأشرف على التنفيذ المنطقة الشمالية العسكرية، و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحة عام 2016 ، حيث تستهدف محافظة الاسكندرية إنشاء 10 آلاف و 735 وحدة سكنية جديدة.

"اليوم السابع" رصد تفاصيل تطوير أهم المناطق العشوائية، والتى وضعت لها محافظة الإسكندرية خطة لتطويرها، و هى المناطق التى تمثل خطورة داهمة على أرواح السكان.

 

منطقة غيط العنب : استكمال مشروع "بشاير الخير 2 و 3"  بغيط العنب
 

شهدت منطقة غيط العنب تطبيق أول نموذج لتطوير العشوائيات بمحافظة الإسكندرية، حيث قامت القوات المسلحة بالإشراف الفنى و التنفيذ لإنشاء مدينة البشاير 1 بعدد وحدات سكنية بلغ 1632 وحدة عبارة عن 17 بلوك سكنى مكون من 34 عمارة ( أرضى و 11 دور ) بالإضافة إلى إنشاء مسجد و مركز تدريب و سوق تجارى، و تكلف المشروع 530 مليون جنيه، وتحملت محافظة الإسكندرية تكلفة توصيل المرافق بقيمة بلغت 18.3 مليون جنيه و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحه فى عام 2016.

وتقوم محافظة الإسكندرية حاليا باستكمال المشروع و تعميم النموذج بإنشاء مدينة البشاير 2 و 3 ، حيث تتضمن مدينة البشاير 2 إنشاء 2000 وحدة سكنية و تقوم القوات المسلحة بالإشراف الفنى والتنفيذ بتكلفة 400 مليون جنيه، وتحملت محافظة الإسكندرية قيمة تعويضات المواطنين بتكلفة بلغت 57 مليون جنيه، كما تحملت محافظة الإسكندرية تكلفة رفع شبكة المرافق من مياه و غاز و صرف صحى بتكلفة بلغت 468 ألف جنيه، و قد تم الانتهاء من 25 % من الوحدات السكنية و جارى العمل على باقى العمارات.

أما عن مشروع البشاير 3 فيتضمن إنشاء 5840 وحدة سكنية عبارة عن 55 بلوك سكنى مكون من 110 عمارة (دور أرضى و 11 دور علوى )، بالإضافة إلى مسجد و تطوير مركز شباب القبارى لخدمة المنطقة و ذلك بتكلفة بلغت 2 مليار و325 مليون جنيه.

وقد قامت محافظة الإسكندرية مؤخرا بتوقيع بروتوكول ثلاثى بين محافظة الإسكندرية و صندوق تطوير العشوائيات و المنطقة الشمالية العسكرية، و بمقتضى هذا البروتوكول يقوم الصندوق بتمويل إنشاء 1008 وحدة سكنية بإجمالى تكلفة 388 مليون جنيه تقريبا، و تتحمل محافظة الإسكندرية مناصفة مع صندوق تطوير العشوائيات تكلفة ترحيل أبراج الضغط العالى بقيمة بلغت 40 مليون جنيه، كما تتحمل محافظة الإسكندرية تكلفة توصيل المرافق بقيمة بلغت 2 مليون و 275 ألف جنيه، و قد تم تنفيذ 10% من المشروع و ترحيل أبراج الضغط العالى بالمنطقة و توصيل المرافق من مياه و كهرباء و جارى وضع (خوازيق ) لعدد 11 عمارة و أعمال الهيكل الخرسانى لعدد 11 عمارة أخرى.

كما قامت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات، بإنشاء 215 وحدة سكنية عبارة عن 9 عمارات لنقل سكان مجرد طرد المكس بتكلفة بلغت 24 مليون جنيه، و قد تم التنفيذ فى المشروع بنسبة 90%.

وتعد منطقة "خندق المكس" من أكثر المناطق التى صنفت بأنها من المناطق الأكثر خطورة بالإسكندرية، و ذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، و ذلك لأنها تقع على خليج المكس وبها منازل غير أمنة على جانب الخندق بطريقة عشوائية.

وقد قامت محافظة الإسكندرية بتنفيذ مشروع "طلمبات الماكس" و الذى يعد أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، ويتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة 63 مترا، وهو مخصص لنقل سكان منطقة "مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بالماكس"، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.

منطقة الهضبة الصينية و نقل السكان إلى إسكان الأيجى كاب
 

تعد منطقة الهضبة الصينية من أهم المناطق التى صنفت بأنها تمثل خطورة داهمة على أرواح السكان، حيث تم بناء المساكن بصورة عشوائية فوق هضبة مرتفعة مهددة بالانهيار، و تقع تلك المساكن فى حى العجمى، و قد وضعت محافظة الإسكندرية خطة لتطوير المنطقة و نقل السكان حيث تم الانتهاء من إنشاء 158 وحدة سكنية وعدد 12 محل وهى عبارة عن 7 عمارات، استعدادا لنقل سكان الهضبة الصينية إليها، و جاء المشروع بتكلفة 12.5 مليون جنيه.

منطقة كوم الملح: تمثل خطورة بيئية على أرواح السكان

تقع منطقة كوم الملح غرب الإسكندرية وتعد من المناطق العشوائية الخطرة و التى تمثل خطورة بيئية داهمة على أرواح السكان، و قد قامت محافظة الإسكندرية بتوقيع برتوكول ثلاثى بين محافظة الإسكندرية وبين صندوق تطوير العشوائيات و قيادة المنطقة الشمالية العسكرية لتطوير و توفير مساكن بديلة، حيث سيتم إنشاء 617 وحدة سكنية جديدة بتكلفة 234 مليون و 460 ألف جنيه و قد تم الانتهاء من 10% من المشروع.


 

تطوير منطقتى عزبة سكينة وحجازى بتكلفة أكثر من 23 مليون جنيه
 

وتقوم محافظة الإسكندرية حاليا بأعمال تطوير و رفع كفاءة الطرق و المرافق بمنطقة عزبة سكينة، حيث تقوم المحافظة بأعمال رصف و تطوير و أعمال الاضاءة العامة بتكلفة بلغت 21 مليون جنيه و 511 ألف جنيه.

كما تم الانتهاء من أعمال تطوير منطقة عزبة حجازى شرق الإسكندرية بتكلفة بلغت 2 مليون و 208 ألف جنيه و قد تم الانتهاء من أعمال التطوير.


 

رفع كفاءة  الصرف الصحى لمنطقة " أبو تلات " و تطويرها
 

تعانى منطقة "أبو تلات" بالعجمى من مشكلة طفح مياه الصرف الصحى خاصة فى فصل الشتاء، و تعمل محافظة الإسكندرية حاليا على إنشاء بدالات بالمنطقة بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى، لخفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة، و ذلك بتكلفة بلغت 8 ملايين و 87 ألف جنيه و تم الانتهاء من 50% من المشروع.

 

تطوير مناطق فرن الجراية و المفروزة و مثلث السكة الحديد غرب الإسكندرية

من المنتظر أن يتم إنشاء 90 وحدة سكنية لتطوير منطقة فرن الجراية بتكلفة 34 مليون و 200 ألف جنيه، وتم الانتهاء من 10% من المشروع، وإنشاء 101 وحدة سكنية لمنطقة المفروزة بتكلفة 38 مليون و 380 ألف جنيه ، و أخيرا إنشاء 82 وحدة سكنية لمنطقة مثلث السكة الحديد بتكلفة 31 مليون و 160 ألف جنيه و تم الانتهاء من 10% من المشروع.


 

محافظ الإسكندرية : خطة لإدراج مليار جنيه لتطوير العشوائيات
 

من جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " إن المحافظة تضع خطة حاليا لتطوير العشوئيات بقيمة 398 مليون جنيه، وتقدمت المحافظة بخطة للمطالبة بإدراج مليار جنيه لتنمية وتطوير 9 مناطق عشوائية بالإسكندرية، مثل مناطق كوم الملح و الهضبة الصينية و مناطق بالعامرية و العجمى.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أنه تم التنسيق حاليا مع صندوق تطوير العشوائيات و المنطقة الشمالية العسكرية بحصول المحافظة على 1008 وحدة سكنية جديدة، بالإضافة إلى مدينة البشاير الذى تقوم على التنفيذ وإشراف القوات المسلحة بما يمثل حل هام لعدد كبير من مشاكل العشوائيات.

خلال تفقد مساكن تعاونيات العامرية
خلال تفقد مساكن تعاونيات العامرية

 

مساكن تعاونيات العامرية
مساكن تعاونيات العامرية

 

بلوكات تعاونيات العامرية
بلوكات تعاونيات العامرية

 

المحافظة تعمل على رفع الكفاءة
المحافظة تعمل على رفع الكفاءة

 

المساكن الحالية للمحافظة بالعامرية
المساكن الحالية للمحافظة بالعامرية

 

مساكن المحافظة بالكيلو 38
مساكن المحافظة بالكيلو 38

 

رفع كفاءة المساكن
رفع كفاءة المساكن

 

القيادات التنفيذية تتفقد مساكن الكيلو 38
القيادات التنفيذية تتفقد مساكن الكيلو 38

 

توقيع بوتوكول لمدينة البشاير 3
توقيع بوتوكول لمدينة البشاير 3

 

خندق المكس الاكثر خطورة
خندق المكس الاكثر خطورة

 

تفقد الوحدات السكنية لمشروع طرمبات المكس
تفقد الوحدات السكنية لمشروع طرمبات المكس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة