اختيار عمرو موسى لعضوية هيئة حكماء الاتحاد الأفريقى

السبت، 14 أكتوبر 2017 10:38 ص
اختيار عمرو موسى لعضوية هيئة حكماء الاتحاد الأفريقى عمرو موسى
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت مفوضية الاتحاد الأفريقى، عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، لعضوية هيئة حكماء إفريقيا، والذى شغر بانتهاء مدة الدبلوماسى الجزائري الأخضر الإبراهيمى، وهو نفس المقعد الذى كان يشغله الرئيس الجزائرى السابق أحمد بن بله عند إنشاء اللجنة عام 2007-  بحسب بيان صادر عن مكتب عمرو موسى .

و أشار البيان إلى أن التشكيل الجديد لهيئة حكماء أفريقيا من 5 أعضاء،  لتعزيز دور مجلس السلم والأمن الأفريقي في منع نشوب النزاعات والصراعات في القارة السمراء ،و تضم الهيئة كلا من عمرو موسى وزير خارجية مصر الأسبق والأمين عام الأسبق لجامعة الدول العربية، وإلين چونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا والحائزة على جائزة نوبل للسلام، والحقوقي هونورين نزيت بتيغي وزير السئون الاجتماعية السابق بالجابون، وهيلفيكپوني پوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا السابق عضواً ورئيساً، ود. سبيسيوزا وانديرا كازابوي النائب السابق للرئيس الأوغندي.

تتكون هيئة حكماء إفريقيا من خمسة ممثلين يمثلون مناطق الشمال والشرق والجنوب والغرب ووسط إفريقيا؛ وتعني الهيئة بالنقاش حول مشكلات القارة وحل النزاعات والخلافات حول الدول الإفريقية، وتقوم بتقديم المشورة إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي بشأن المسائل ذات الصِّلة لمنع الصراعات وإدارتها وحلها. 

يذكر أن لجنة الحكماء منذ تأسيسها في العام 2007 قامت بدور بارز في حل الصراعات وبناء السلام، بما في ذلك: النزاعات المتعلقة التي تنشب على إثر الانتخابات في القارة. كما كانت تتولى ملف والعدالة والمصالحة الوطنية في مجال حقوق النساء والأطفال في النزاعات المسلحة؛ والديمقراطية والحكم.

 

وكانت لجنة الحكماء الأولى تضم كل من السياسيين (أحمد بن بيلا، الرئيس الجزائري الأسبق عضواً ورئيسا للجنة (توفي في 2012)؛ وسالم أحمد سالم من تنزانيا؛ والزابيت كي بوجنون من بنين؛ وميخائيل تروفودا من (ساوتومي وبرنسيب)؛ وبريجاليا بام من جنوب أفريقيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة