بالصور..أستاذ جراحة مخ: 90% من شفاء الأمراض المزمنة يكتمل بالعلاج التأهيلى

الأحد، 22 يناير 2017 04:00 م
بالصور..أستاذ جراحة مخ: 90% من شفاء الأمراض المزمنة يكتمل بالعلاج التأهيلى الدكتور مجدى خيرى سمرة
كتبت سماح لبيب تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مجدى خيرى سمرة، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، إنه لا يوجد وعى مجتمعى وطبى عن موضوع التأهيل العلاجى فى مصر، موضحا أن علاج عدد من الأمراض لن يكتمل إلا بوضع برنامج تأهيلى يبدأ بعد الجراحات والعمليات والإصابات وغيرها.

 

لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (1)

 

وأضاف الدكتور مجدى سمرة خلال لقاء صحفى اليوم بأحد منتجعات تأهيل المرضى، أن التأهيل العلاجى يشمل تغطية واسعة النطاق طبياً وبدنياً واجتماعياً وتعليمياً ومهنياً، للوصول إلى مرحلة مثالية فى التعافى وتعويض أى تغيرات ناتجة من الإصابات، مؤكداً على أهمية التأهيل من أجل نجاح عملية الاستشفاء عموماً والعودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى كخطوة لحياة أفضل.

 

وأضاف أن لكل نوع من المرض له خطة علاج فردية توضع لكل مريض على حدى بعد تقييمه من قبل مجموعة متميزة من أطباء المخ والأعصاب والعظام والاستشاريين والأخصائيين فى مجال التأهيل إلى جانب المعدات والأجهزة العالمية الحديثة، وتضم برامج التأهيل عدة عناصر لضمان نجاح وتكامل الخطة العلاجية ومنها العلاج الطبيعى، والعلاج المائى، والعلاج الوظائفى، والتخاطب، والتأهيل الإدراكى، وتأهيل المثانة، والدعم النفسى، والعلاج المهنى (علاج بالعمل) والبرامج الترفيهية ".

 

لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (2)

 

وأوضح أن أهم أصحاب الأمراض التى تحتاج إلى خطة علاج متنوعة هم مرضى المخ والأعصاب، ومنها حالات مرضى جلطات المخ ونزيف المخ والسكتة الدماغية وإصابات العمود الفقرى، والعلاج التأهيلى بعد عمليات المخ والنخاع الشوكى، ومرضى الشلل الرعاش، ومرضى العظام، ومنها مصابى الملاعب، وبعد إجراء عمليات تغيير المفاصل، ومرضى الشيخوخة أو كبار السن، والتى يصاحبها انخفاض مستوى الوعى، وأمراض الضغط والسكر، ومرضى الأورام قبل وبعد وأثناء تلقى العلاج، والأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة لحالات (الإعاقة العقلية – ومتلازمة داون – والتوحد – والإعاقة الحركية - والشلل الدماغى - وصعوبات وبطء التعلم).

 

لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (3)

 

وأوضح أن المتعرضين للعلاج التأهيلى نسبة نجاح الشفاء وعودتهم للحياة الطبيعة تمثل 90٪ مقارنة بمن يقومون بالعمليات الجراحية فقط وتمثل نسبة شفائهم النهائية 5٪.


 
لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (4)
 
 
وأكد الدكتور مجدى سمرة  أننا نحتاج إلى تشريعات جديدة لدخول خدمات التأهيل العلاجية تحت مظلة التأمين فى مصر ، موضحا أن شركات التأمين تغطى التكاليف المادية للعمليات الجراحية للأمراض المختلفة ، ولا تغطى قيمة التأهيل العلاجي للمريض، فى الوقت الذى يمثل فيه التأهيل النسبة الأكبر لتمثيله للشفاء. 
 
 
 
لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (5)
 
 
 
وأضاف أن مرضى الشلل ، والعظام ، وتغيير المفاصل فى العمليات الجراحية ، وأصحاب الأورام ، والأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة وغيرها ، جميعهم يحتاجوا إلى العلاج الطبيعى  وفقا لكل حالة من المرضى والتى تستمر خلال الفترة من ٣ الى ٦ أشهر ، كما يحتاجوا خلالها أيضا إلى العلاج المائى، والعلاج الوظائفي، والتخاطب، والتأهيل الإدراكي، وتأهيل المثانة، والدعم النفسى، والعلاج المهنى (علاج بالعمل) والبرامج الترفيهية ".
 
 
 
لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (6)
 
 
 
كما أوضح الدكتور مجدى سمره ، أنه على سبيل المثال هناك ما يسمى بالتأهيل المهنى ويستخدم لأصحاب المهن مثل السائقين المتعرضين للحوادث وتسبب إعاقة فى العمود الفقرى ، ويمتنع عن الحركة ، وتحتاج هذة الحالة إلى تأهيله لمهنة أخرى يستطيع أداء العمل فيها من خلال الكرسى المتحرك 
 
 
 
لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (7)
 
لقاء منتجع دار المني للعلاج التاهيلي دكتور مجدي سمرة (8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة