أستاذ باطنة: السكر والتهاب أعصاب الرقبة أبرز أسباب تنميل الأطراف بالجسم

الأحد، 22 يناير 2017 02:02 ص
أستاذ باطنة: السكر والتهاب أعصاب الرقبة أبرز أسباب تنميل الأطراف بالجسم تنميل الأطراف - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول معاناته من مرض السكر التى تسببت فى وجود تنميل بالأطراف، خصوصا فى الرجل واليد اليمنى، كما أنه عند غلق يديه اليمنى واليسرى لا يستطيع إعادة بسط اليدين مباشرة، ويحتاج إلى بضع ثوان لإعادتهما إلى وضعهما الطبيعى مرة أخرى.

 

وردا على هذا السؤال قال الدكتور يوسف نصار، استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، إن حالة المريض هى أحد أنواع التهابات الأعصاب الطرفية الناتجة سواء بسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم، أو لأسباب أخرى من التهابات الأعصاب. وعن ارتفاع أسعار السكر أشار إلى ضرورة ضبط مستويات السكر بالأدوية والعقاقير المناسبة، مشيرا إلى ضرورة اتباع الأدوية الطبية فى علاج السكر وليس كما يردد البعض بالمواد الطبيعة التى تحرق السكر فى الدم، وجميعها أقاويل تضر بالمريض الذى لا يتناول الدواء.

 

كما أضاف استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، أن معالجة مريض السكر تتم مع الطبيب المختص من خلال برنامج شخصى لحالة المريض التى تختلف عن غيره من مرضى السكر، حيث إن العلاج يتم وفقا لعمره ووزنه وفصيلة دمه، وغيرها من العناصر التى تحدد طريقة العلاج، ومن خلالها يستقر الطبيب على أفضل الطرق لتعافى مريض السكر، ومنع حدوث أى انتكاسات له.

 

وفيما يتعلق بالتهاب الأعصاب، أوضح الدكتور يوسف نصار، أن معاناة هذا المريض من أطرافه من الممكن أن يكون سببها مشاكل فى "الرقبة" ولا بد من عرضه على طبيب متخصص فى الأعصاب للكشف عن وجود التهاب فى الأعصاب الطرفية أم لا، خاصة أن أزمات الرقبة تؤثر على الأطراف وأعراضها من الممكن أن تكون مماثلة لنفس أعراض الالتهاب الناتج عن ارتفاع مستويات السكر لدى المرضى.

 

وشدد نصار على ضرورة تحديد سبب لهذه الأعراض عند المرضى، لعدم تناول أدوية مخالفة للحالة التى يعانى منها الفرد، وذلك من خلال العرض على الطبيب المختص.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة