الامتحانات "تأديب وتهذيب وإصلاح".. جامعة حلوان تضبط 113 حالة غش وتحيل طالب "تربية رياضية" للتأديب بسبب أداء الامتحان فى "حقوق".. و"القاهرة": تراجع الحالات 60% عن العام الماضى والعقوبة تصل للفصل النهائى

الأربعاء، 18 يناير 2017 05:28 م
الامتحانات "تأديب وتهذيب وإصلاح".. جامعة حلوان تضبط 113 حالة غش وتحيل طالب "تربية رياضية" للتأديب بسبب أداء الامتحان فى "حقوق".. و"القاهرة": تراجع الحالات 60% عن العام الماضى والعقوبة تصل للفصل النهائى محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة ,جمال شكرى نائب رئيس جامعة حلوان
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتظمت أعمال امتحانات منتصف العام الدراسى فى جامعتى القاهرة وحلوان، والمقرر استمرارها حتى نهاية يناير الجارى، لتبدأ إجازة منتصف العام الدراسى أول فبراير المقبل، وفى هذا الإطار أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، عن استقدام 13 ممرضة لدعم عيادات الكليات وقوة التمريض بالجامعة، مؤكّدا أن كل عيادة فى كل كلية تضم حاليًا طبيبًا وممرضة.

وأضاف "الخشت" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تواجد الممرضات والأطباء فى عيادات الكليات أمر مهم للغاية، خاصة خلال فترة الامتحانات، مؤكّدا أن أعمال الامتحانات تسير بإيقاع منتظم، وأن نسب الغش فى امتحانات منتصف العام، التى انطلقت منذ أسبوعين فى عدد من كليات الجامعة، قلّت بدرجة واضحة عن العام الماضى، ووصلت نسبة التراجع إلى 60%.

 

الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة



نائب رئيس جامعة القاهرة: عقوبات تبدأ من إلغاء 3 مواد وحتى الفصل النهائى

وعلى صعيد آليات التعامل مع حالات الغش، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، إن هناك عقوبات رادعة يطبقها مجلس التأديب فى حالات الغش، تبدأ من إلغاء 3 مواد حال ثبوت الشروع فى الغش، وإلغاء فصل دراسى كامل حال ثبوت فعل الغش، متابعًا: "فى حالة اقتران الغش بالشغب أو العنف، تصل العقوبة للفصل النهائى، والامتحانات الحالية لم تشهد أى حالات شغب حتى الآن".

 

الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان
الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان


جامعة حلوان: إحالة طالب تربية رياضية لأداء الامتحان فى كلية الحقوق

من جانبه، أكد الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، أن الجامعة أحالت طالبًا فى كلية التربية الرياضة إلى مجلس التأديب، وذلك بعد ضبطه يحاول أداء الامتحان فى كلية الحقوق بدلا من طالب آخر بالكلية، متابعًا: "الطالب أنكر فى البداية، ولكن تمت مواجهته بملفه من شؤون الطلاب"، مشيرًا إلى أن ضبطه يؤكد قدرة مراقبى الامتحانات على ضبط الحالات الخارجة والمتجاوزة.

وأشار نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن العقوبة قد تصل للفصل النهائى من الجامعة حال ثبوت الواقعة بشكل كامل، متابعًا: "قد يكون هناك جزء جنائى إذا تم ضبط التزوير فى البطاقة الجامعية التى حملها الطالب، وقد اتخذنا الإجراءات القانونية اللازمة فور ضبط الواقعة خلال الامتحانات".

 

جامعة حلوان
جامعة حلوان


الدكتور جمال شكرى: ضبط 113 حالة غش فى مختلف كليات حلوان

وأوضح الدكتور جمال شكرى، أنه تم رصد 113 حالة غش فى مختلف الكيات حتى الآن، مشيرًا إلى أن أعمال الامتحانات تنتهى يوم الثلاثاء المقبل، وأن الجامعة تطبق كل ما تراه مناسبًا من إجراءات لانضباط العملية، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة الطلاب للتحقيق، وتتاروح العقوبة بين إلغاء المادة، أو إلغاء مادتين، وصولاً إلى إلغاء فصل دراسى كامل، والإحالة لمجلس التأديب، مشيرًا إلى أن الأمن الإدارى يقوم بدوره بشكل فعال، ومراقبى الامتحانات على تواصل تام مع عمداء الكليات، وأعمال الامتحانات تسير بشكل طبيعى، ولا توجد أى عقبات حتى الآن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة