ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. تزايد المقاطعة الديمقراطية لتنصيب ترامب وجمهوريون معارضون له يخشون إدراجهم فى قوائم سوداء.. والكويت بصدد أول إصدار لسندات دولارية.. غلق مكاتب مستشارى رفسنجانى

الثلاثاء، 17 يناير 2017 02:14 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. تزايد المقاطعة الديمقراطية لتنصيب ترامب وجمهوريون معارضون له يخشون إدراجهم فى قوائم سوداء.. والكويت بصدد أول إصدار لسندات دولارية.. غلق مكاتب مستشارى رفسنجانى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى- إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركز اهتمام الصحف الأمريكية اليوم، الثلاثاء، على استعدادت حفل تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، فقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن عددا متزايدا من أعضاء الكونجرس من الديمقراطيين سيقاطعون حفل تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب يوم الجمعة القادم، احتجاجا على رؤية ترامب لعالم وانتقاده لرمز الحقوق المدنية الأمريكى نائب جورجيا جون لويس.

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك أكثر من 40 من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب، 42 وفقا لآخر إحصاء،  الذين أعلنوا أنهم لن يحضروا التنصيب فى الكونجرس. وارتفع الرقم بشكل كبير عقب تغريدة ترامب يوم السبت الماضى التى اتهم فيها لويس بالكلام دون الفعل، وطالبه بالتركيز على ارتفاع الجريمة فى ولايته.

 

وفى تقرير آخر، ذكرت الصحيفة إن بعضا من أبرز السياسيين بالحزب الجمهورى من الذين عارضوا الرئيس المنتخب دونالد ترامب عقب ترشحه لانتخابات الرئاسة العام الماضى، يشعرون الآن، وقبل أيام قليلة من دخوله البيت الأبيض، بأنهم مدرجون فى "قائمة سوداء".

 

وتشير الصحيفة إلى أن مجموعة من أكبر الأسماء فى فريق الأمن القومى فى الحزب الجمهورى، والمسئولين المخضرمين فى الإدارات الجمهورية السابقة، يقولون إنهم مستعدون لخدمة بلادهم مجددا لو طلب منهم ترامب ذلك. إلا أن هواتفهم لم ترن، وتواصلهم مع برج ترامب فى نيويورك لم يتم الرد عليه فى الأغلب.

 

وفيما يتعلق بالصين، قالت مجلة "تايم" إن الرئيس الصينى تشى جين بينج سيصبح مناصرا غير متوقعا للتجارة العالمية فى الصين، فى الوقت الذى تواجه فيه بلاده مشكلات اقتصادية.

 

وأوضحت الصحيفة أن جين بينج سيصبح اليوم، الثلاثاء، أول زعيم صينى يخاطب المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس بسويسرا.

 

وكان مسئولون صينيون قد قالوا إن محور خطابه سيكون العولمة الشاملة، فى رد متأخر للغاية على الحمائية الجديدة التى يدعو إليها الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الذى سيتم تنصيبه فى غضون أيام.

 

فاينانشال تايمز: على خطى السعودية.. الكويت بصدد أول إصدار لسندات دولارية

قالت صحيفة "الفاينانشال تايمز"، إن الكويت بصدد إصدار أول سندات دولية بالدولار بهدف جمع 10 مليار دولار فى أوائل العام الجارى، حيث ناقش ممثلين من بنكين دوليين على الأقل هذه الخطة مع المسؤولين الكويتين فى أول الشهر.

 

وقالت شخصية مصرفية للصحيفة البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن تاريخ الإصدار يعتمد على رد فعل الأسواق العالمية خلال الأسابيع الأولى لرئاسة ترامب التى ستبدأ الجمعة القادم.

 

كما قال مصرفيون فى الخليج إن الحكومة الكويتية لم تختار بنك دولى بعد للقيام بإصدار السندات، وقد تؤخر الإصدار حتى إبريل أو مايو.

 

وتسبب انخفاض أسعار النفط فى إحداث عجز فى ميزانيات بعض الدول الخليجية كالسعودية والكويت، ويأمل مجلس التعاون الخليجى فى أن يستفيد من أسعر الفائدة المنخفضة لسد العجز بالديون، على حد قول الصحيفة.

 

وسبقت السعودية الكويت فى طرح سندات فى أكتوبر من العام الماضى بقيمة 17.5 مليار دولار، وحصلت على طلبات من المستثمرين بـ67 مليار دولار فى أكبر سعر للسندات بين الأسواق الناشئة. وقالت "الفاينانشال تايمز" فى وقت سابق إن الرياض تعتزم طرح المزيد من السندات الشهر المقبل.

 

أما الكويت، فقالت الصحيفة إنها لا تعانى من حاجة كبيرة للاقتراض مثل جيرانها، ويعود الفضل فى ذلك إلى ضخامة صندوق الثروة السيادية لديها.

 

الجيش الإسرائيلى يعترف بسقوط طائرة بدون طيار داخل الأراضى اللبنانية

اعترف الجيش الإسرائيلى باختراق طائرة بدون طيار للأجواء اللبنانية، أمس الاثنين، حيث اخترقت الطائرة أجواء إحدى البلدات الواقعة بجنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل، وسقطت داخل الأراضى اللبنانية.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى أكد أنه بعد دقائق من اختراق الطائرة الأجواء اللبنانية، فقدت الطائرة، ونتيجة عطل فنى سقطت دون معرفة المكان المحدد الذى سقطت فيه.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلى أبلغ القوات متعددة الجنسيات التابعة للأمم المتحدة  "اليونيفيل" والموجودة على الحدود بين لبنان وإسرائيل بمواصفات الطائرة من أجل العثور عليها وتسليمها للجيش الإسرائيلى، حتى لا يتثنى للقوات التابعة لحزب الله أو الجيش اللبنانى إيجادها واحتجازها.

 

وكان الجيش اللبنانى قد أعلن أمس اختراق طائرة تجسس إسرائيلية بدون طيار الأجواء اللبنانية، حيث أنها لم تكن المرة الأولى التى يعلن فيها الجيش اللبنانى عن اختراق طائرة إسرائيلية أجواءه، مؤكدا أنه يقوم بعمليات بحث عنها.

 

الصحافة الإيرانية.. غلق مكاتب مستشارى رفسنجانى.. وتنافس مرتقب بين التيار الإصلاحى والمحافظ على مقعد رفسنجانى بمجلس الخبراء

 

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، على واقعة إطلاق النيران على شئ مسير كشفت لاحقا أنها كاميرا التصوير الجوى، حلقت فوق منطقة محظورة الطيران وسط العاصمة طهران، فضلا عن غلق بعض من مكاتب رئيس تشخيص مصلحة النظام الراحل هاشمى رفسنجانى.

 

وكشفت صحيفة آرمان، أن السلطات قامت بتشميع مكاتب مستشارى رفسنجانى، ونقلت عن مرتضى الويرى مدير العلاقات العامة فى مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام، الذى قال تم تشميع مكتب روفسنجانى أمس دون سبب.

 

وحول مقعد رفسنجانى الفارغ بمجلس خبراء القيادة، قالت صحيفة آرمان الإصلاحية إن التيار الإصلاحى يستعد لانتخابات التجديد النصفى التى سيتم فيها انتخاب خليفة لعضوية رفسنجانى فى مجلس الخبراء، (الذى يقع على عاتقه مهمة تعيين المرشد الأعلى فى حال وفاة المرشد وخلعه إذا ثبت عجزه عن أداء واجباته.

 

وتوقعت الصحيفة الإصلاحية أن يدعم التيار الإصلاحى حفيد الخمينى آية الله سيد حسن خمينى، لشغل مقعد رفسنجانى، مشيرة إلى أنه تم رفض أهليته العام الماضى عندما تقدم بالترشح لعضوية هذا المجلس.

 

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن هناك شخصيات أصولية أيضا من الممكن أن تطلب منها المحافل السياسية والأحزاب الأصولية بالترشح، من بينها الخاسرين فى انتخابات المجلس العام الماضى، آية الله محمد يزدى وآية الله محمد تقى مصباح يزدى.

 

الصحف الإسبانية.. موجة برد وثلوج غير مسبوقة فى إسبانيا تثير القلق

اهتمت صحف إسبانيا بعدد من الموضوعات اليوم الثلاثاء، ومن أهمها موجة البرد القارصة التى ضربت إسبانيا، ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقالت إن موجة الصقيع والثلوج التى تغطى إسبانيا غير مسبوقة، وتصل درجات الحرارة فى بعض الأماكن إلى 30 درجة تحت الصفر مثل جزر البليار.

 

وقالت صحيفة ليبريداد ديجيتال إن الأرصاد الجوية حذرت من هذه الموجة، ولكنها قالت إن هذه الموجة لن تتكرر كل عام ، وإنما هى حالة استثنائية، تحدث كل أربع أو خمس سنوات"، وإيه بى سى أوضحت أن مستوى الثلوج فى استورياس وصل ما بين 800-1000 متر وما بين 400-600 فى جزر البليار.

 

وأشارت الصحيفة من مخاوف الإسبان من سقوط ضحايا لهذا البرد القارص، مثلما حدث فى سنوات ماضية على رأسها عام 2013 عندما توفى العديد من الإسبان بسبب البرد والثلوج، كما حذرت من حوادث السيارات التى تحدث فى مثل هذا الطقس السئ.

 

أما صحيفة "دياريو 16" فسلطت الضوء على معرض فيتور، وقالت إنه من أهم المعارض السياحية فى العالم، وفى فعاليات الدورة الـ 37 للمعرض الذى يعقد فى الفترة من 18 إلى 20 يناير الجارى، سيعرض أهم الموضوعات التى سيتم التركيز عليها وهى الأمن والإرهاب فى العالم، وكيفية إظهار الصورة الحقيقية للأوضاع السياحية بالدول، والترويج لسياحة الدول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة