رئيس البعثة الرسمية للحج ينهى أزمة حجاج العزيزية وينقل 118منهم لفندق بمكة.. وزير السياحة يشدد على عدم التهاون فى حقوق ضيوف الرحمن ومعاقبة الشركات المخالفة.. ولجان الإشراف لم تتلق شكاوى محررة

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 03:23 م
رئيس البعثة الرسمية للحج ينهى أزمة حجاج العزيزية وينقل 118منهم لفندق بمكة.. وزير السياحة يشدد على عدم التهاون فى حقوق ضيوف الرحمن ومعاقبة الشركات المخالفة.. ولجان الإشراف لم تتلق شكاوى محررة الدكتور أشرف العربى وفى الإطار مناسك الحج
مكة المكرمة ـ ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، ورئيس البعثة الرسمية للحج، أزمة عدد من حجاج السياحة، الذين عبروا عن استيائهم من سوء حالة السكن بمنطقة العزيزية، وتم نقل 118 حاجاً من أبراج المحمدية بـ"العزيزية" إلى أحد فنادق مكة المكرمة، يأتى ذلك على خلفية الشكاوى التى تلقاها "العربى" خلال تفقده لمنطقة العزيزية لمتابعة أحوال الحجيج.
 
من جانبه كلف يحيى راشد، وزير السياحة، محمد شعلان المشرف العام على بعثة الحج السياحى بمتابعة نتائج تحقيقات أزمة سكن حجاج العزيزية الذين تقدموا بشكاوى للدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدارى رئيس بعثة الحج الرسمية، من سوء حالة السكن.
 
 وطالب "راشد"، فى اتصال هاتفى مع المشرف العام على بعثة الحج، المتابعة على مدار الساعة وإزالة كافة أسباب شكاوى ضيوف الرحمن.
 
وقال "شعلان"، فى لقائه مع محررى السياحة بالأراضى المقدسة، اليوم الأربعاء، إنه تم تشكيل لجنة للتحقيق فى شكاوى ضيوف الرحمن إلى الدكتور أشرف العربى، رئيس بعثة الحج، خلال تفقده سكن الحجاج المصريين المقيمين بمنطقة العزيزية والبالغ عددها 4 أبراج سكنية يقطنها 5 آلاف حاج .
 
وأضاف "شعلان"، أنه حال ثبوت مخالفات على الشركات المنظمة للحج سيتم إحالتها إلى التحقيق الفورى، وتطبيق أقصى العقوبات المنصوص عليها بلائحة الجزاءات، فيما يتوجه محمد شعلان، رئيس بعثة الحج السياحى، بصحبة الدكتور أشرف العربى رئيس بعثة الحج الرسمية إلى مقرات السكن بشكل عام وبصفة خاصة منطقة العزيزية فى وقت لاحق، للتأكد من إزالة أسباب شكاوى ضيوف الرحمن واستطلاع آرائهم فى الوضع الراهن للسكن بالعزيزية، مشدداً أن وزارة السياحة لن تتهاون فى حقوق ضيوف الرحمن ومعاقبة من يثبت مخالفته .
 
وكشف "شعلان" عن عدم تلقى لجان الإشراف والمتابعة لوزارة السياحة المتواجدة بمنطقة العزيزية أى شكاوى محررة من قبل الحجاج ضد شركات السياحة المنظمة لرحلات الاقتصادى.
 
من جانبه قال ناصر تركى، عضو الهيئة العليا للحج السياحى، إن هناك شرطاً يتم وضعه فى التعاقد بين الشركات وصاحب السكن، يضمن حقوق الحاج فى حالة وجود أزمة بالسكن تتعلق بعدم صلاحيته للعيش .
 
وأضاف "تركى"، أن الشكاوى التى وردت من أبراج المحمدية المتواجدة على شارع العزيزية الرئيسى أمام الجمرات تتعلق بالنظافة، مشيراً إلى أن سكان تلك المنطقة من بين حجاج "برنامج تحسين اقتصادى"، وأقاموا فى الفترة من 25 ذى القعدة إلى 4 ذى الحجة، بالدائرة الأولى فى ساحة الحرم، وما حدث أمس، الثلاثاء، كان أول يوم نقل لهم من الخمس نجوم إلى "الاستراحات"، وبالتالى انخفاض الخدمات من الخمسة نجوم إلى المستوى الاقتصادى جعل هناك حالة من عدم الرضا، كما أن هناك بعض الملاحظات تم تداركها وإزالة أسبابها، حيث تم نقل 118 حاجاً إلى مكة المكرمة.
 
وأشار عضو العليا للحج السياحى إلى أن المالك عليه شرط جزائى بمثابة 15% من قيمة العقد المبرم بين الشركة المصرية والمالك، ويتم توثيقه فى البعثة المصرية، وحال وجود مشكلة يتم تسييل خطاب الضمان الموجود فى وزارة الحج، ونقل ضيوف الرحمن إلى مكان لائق، موضحاً أن الشركة تلجأ إلى ذلك الإجراء حال حدوث مشكلة.
 
ولفت "تركى" إلى أن البعثة قامت بمراجعة المبنى بالكامل، وحل كافة المشاكل المتعلقة به، وإبلاغ الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط رئيس البعثة بالنتائج، مؤكدا تكاتف الجميع لنجاح الموسم، قائلا، "لدينا أعداد تتجاوز الـ20 ألف حاج غير مسجلين خلال الموسم الحالى"، مطالباً بضرورة أن يكون هؤلاء الحجاج موثقين من خلال جهة، نظراً لتأثيره فى عمليات التنظيم، خاصة خلال المشاعر المقدسة.
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة