حدث فى مثل هذا اليوم.. الميدالية الذهبية التى أطلقت العنان لمحمد على كلاى

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:10 ص
حدث فى مثل هذا اليوم.. الميدالية الذهبية التى أطلقت العنان لمحمد على كلاى كلاى أثناء تسلمه الميدالية الذهبية
كتب- أحمد كارم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم، عشاق الملاكمة حول العالم، بذكرى الميدالية الذهبية الأولى التى أحرزها الملاكم الأسطورى محمد على كلاى فى أولمبياد 1960 التى أقيمت فى روما.

 

يعتبر تاريخ 5 سبتمبر 1960 علامة مميزة فى مسيرة الملاكم التاريخى محمد على كلاى، حيث فاز بالميدالية الذهبية على حساب البولندى زبيجنيو بيي تريكوفسكي، وكان هذا الفوز هو الذى وضع محمد على، الذى كان يدعى وقتها كاسيوس كلاى، على خريطة الملاكمة العالمية ومهد لسطوع نجمه فى الساحة العالمية، المثير أن كلاى الذى كان على وشك ألا يشارك فى تلك الأولمبياد بسبب خوفه من الطيران، حتى أنه اشترى مظلة باراشوت من أحد المحال التي كانت تبيع خردة الجيش لكي يرتديها أثناء الطيران.

 

لم يكن مشوار كلاى فى البطولة صعباً، فلقد تغلب على منافسيه الثلاثة بسهولة، قبل أن يواجه الملاكم اليولندى فى النهائى، والذى كان قد حصل على برونزية أولمبياد 1965، لكنه تغلب عليه بقرار لجنة التحكيم.

 

لكنه عاد وكتب فى مذكراته أنه ألقى الميدالية الذهبية فى أحد الأنهار بعد تشاجره مع احد العنصريين حيث قال:" كنت أقاتل رجلاً حتى الموت تقريباً، لأنه أراد أن يأخذها مني، والآن على أن ألقيها في النهر، ولم أشعر بالندم أو الألم، بل شعرت براحة وقوة جديدة وحسب"، إلا أنه تم إعطاءه ميدالية أخرى تذكارية فى أولمبياد أطلانطا 1996، وهى النسخة التى أشعل كلاى شعلتها.

 

وتوفى كلاى الذى ولد فى 17 يناير 1942، فى 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز الـ74 عاماً متأثراً بالمرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة