أولويات اللجان البرلمانية بداية دور الانعقاد الثانى.. الشئون العربية: مكافة الإرهاب.. رئيس الزراعة: مكافحة السوق السوداء للكيماوى.. الدينية: تجديد الخطاب الدينى..القوى العاملة: منع العمل فوق الـ60

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:57 ص
أولويات اللجان البرلمانية بداية دور الانعقاد الثانى.. الشئون العربية: مكافة الإرهاب.. رئيس الزراعة: مكافحة السوق السوداء للكيماوى.. الدينية: تجديد الخطاب الدينى..القوى العاملة: منع العمل فوق الـ60 مجلس النواب
كتب مصطفى السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع نهاية الفصل التشريعى الأول، انتهت اللجان البرلمانية من مناقشة عدد من الملفات والقضايا ومشاريع القوانين التى تم إحالتها لها، أو التى فرضها الواقع عليها، فيما تدخل اللجان البرلمانية فى الفصل التشريعى الثانى، بتحديات وأولويات جديدة، أو استكمال باقى القوانين التى لم تنته منها تلك اللجان فى الدورة التشريعية الأولى.

 

وتضمن أبرز أولويات اللجان البرلمانية خلال دور الانعقاد الثانى مكافحة السوق السوداء للكيماوى، والانتهاء من قانون منع العمل فوق الـ 60 عاما، ووضع ملامح مشروع تجديد الخطاب الدينى، بالإضافة إلى مناقشة قانون العمل، بجانب قانون الإيجار القديم.

بدوره قال النائب هشام الشيعينى رئيس لجنة الرزاعة بمجلس النواب ، إن أولويات اللجنة فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان ، هو الاهتمام بالفلاح المصرى ، والعمل على تحسين المحاصيل الزراعية لتحقيق الأكتفاء الذاتى، مشيرا إلى أن الفلاح حقه مهدر، وأن اللجنة طالبت الحكومة بتزويد توريد زراعة القصب والبنجر بـ100 جنية زيادة على سعره الحالى.

وأضاف رئيس لجنة الرزاعة لـ"اليوم السابع "أنه من بين أهداف اللجنة فى دور الانعقاد الثانى ، تقليل السوق السوداء للكيماوى، مشيرا إلى أنه يجب تكثيف الرقابة من الحكومة على صوامع فى توريد القمح لتجنب الفساد .

وأشار "الشيعينى" إلى أن اللجنة تهدف لإعادة زراعة القطن طويل التيلة، مما يساهم فى تشغيل مصانع الغزل والنسيج مرة أخرى ، وتصدير القطن المصرى المعروف بالجودة العالية ، وبالتالى توفير العملة الصعبة.

من جانبه قال اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن اللجنة تضع عدة قضايا وموضوعات فى أولوياتها خلال الدورة التشريعة الثانية، على رأسها حال أزمات الدول العربية وعلى رأسها سوريا واليمن وليبيا.

وأضاف الجمال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تضع ضمن أجندتها هو متابعة القضايا العربية اليومية، وتطور المشهد فى الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى استراتيجية مكافة الإرهاب فى كافة الدول العربية، موضحا أن الشغل الشاغل للجنة الشئون العربية هو متابعة الأحداث اليومية لقضايا العربية.

وتابع اللواء سعد الجمال: "سنتابع الواقع العربى الذى يتعرض لتحديات، ولابد من متابعة ما يحدث فى سوريا من تدخلات، وحل الأزمة السورية بجانب الأزمة فى العراق، بالإضافة إلى قضايا الارهاب والامن القومى وما يتعرض له من هجمة من تطرف والجماعات الارهابية، بالإضافة إلى مناقشة دور الشباب العربى ولقاء وفد من الشباب العربى برعاية وزير الشباب، كى نحيطهم بدور الشباب والتحديبات التى تواجه الأمة العربية، بجانب بحث المياة فى الوطن العربى والتحديات التى تواجهها.

وفى ذات السياق قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن اللجنة تضمع ضمن أولوياتها فى بداية دور الانعقاد الثانى، عدة قضايا على رأسها قضية تجديد الخطاب الدينى باعتبارها أحد أبرز القضايا والملفات التى تدرسها اللجنة.

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تضع ضمن أولوياتها أيضا متابعة أوضاع الحجاج بالإضافة إلى أنها ستتابع الملفات الخاصة بالخطابة وتنظيم الفتاوى.

من جانبه قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن هناك عدة أولويات للجنة القوى العاملة فى الفصل التشريعى الثانى فى مقدمتها، قانون منع العمل فوق سن الـ 60 عاما، الذى لم تنته منه اللجنة خلال الدورة البرلمانية الأولى.

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"  أن هناك جدلا واسعا داخل اللجنة حول هذا القانون، مؤكدا أهميته فى ترك الفرصة للكفاءات الشابة فى تولى مناصب هامة فى السلم الوظيفى بالحكومة.

وأشار وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى أن من بين القوانين الهامة التى تتضعها اللجنة ضمن أولوياتها فى دور الانعقاد الثانى هو قانون العمل.

من جانبه قال النائب عاطف عبد الجواد أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إن اللجنة ستسعى فى دور الانعقاد الثانى، لتعديل قانون المصلحات على مخلفات البناء، والاستماع إلى الاقتراحات المختلفة من أعضاء اللجنة للخروج بقانون جديد ينهى مخلفات البناء.

وأضاف أمين سر لجنة الإسكان لـ"اليوم السابع"،أن اللجنة ستناقش أيضاً خلال الدورة التشريعة الثانية للبرلمان قانون الملك والمستأجر، لافتا إلى أن قانون الإيجار القديمة من أهم القوانين التى ستناقش فى البرلمان خلال الدور الثانى للانعقاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة