دراسة: الكتاب الورقى يحتفظ بقوته أمام الإلكترونى رغم التطورات الرقمية

السبت، 03 سبتمبر 2016 12:29 م
دراسة: الكتاب الورقى يحتفظ بقوته أمام الإلكترونى رغم التطورات الرقمية كتب - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة لمركز بيو للأبحاث الأمريكى، أن الكتاب الورقى لا يزال يحتفظ بقيمته من القراءة على الرغم من ظهور الكتاب الإلكترونى وغيره من التطورات الرقمية الأخرى المنافسة، مشيرة إلى أن معدل قراءه الكتاب الورقى لم يتغير فى السنوات الأخيرة.

 

وذكرت الدراسة، التى أجريت على الأمريكيين، أن 65% من البالغين، الذين شملهم الاستطلاع، قرأوا الكتاب الورقى العام الماضى، وهو نفس معدل قراءة الكتب الورقية عام 2012. وبشكل عام ارتفع عدد من قالوا إنهم قرأوا الكتب سواء المطبوعة أو الإلكترونية، خلال الأشهر الـ12 الماضيين.

 

وقال 28% من المشاركين فى الاستطلاع إنهم فضلوا قراءه الكتب الإلكترونية خلال العام الماضى، وقال 14% إنهم استخدموا الكتاب المسموع.

 

وعلقت لى رانى مديرة قسم أبحاث الانترنت والعلوم والتكنولوجيا فى مركز بيو، قائلة إن الدراسة تظهر احتفاظ الكتاب الورقى الملموس بقوته.

 

وأضافت "أعتقد أننا إذا عدنا لعقد مضى، وبالتحديد خمس أو ست سنوات عندما بدأ رواج الكتب الإلكترونية، كان هناك الكثير ممن يعتقدون أن أيام الكتاب المطبوع معدودة، بينما البيانات المتوفر لدينا لا تقول ذلك".

 

وبحسب الدراسة فإن نسبة قراء الكتاب الإلكترونى خلال العام الماضى لم تتغير عن العامين السابقين له. وشمل استطلاع مركز بيو، الذى أجرى فى الفترة بين 7 مارس و4 إبريل، 1520 شخصا من أنحاء الولايات المتحدة، وأشار إلى أن الناس تستخدم الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لقراءة الكتب.

 

وقال 13% من البالغين فى الولايات المتحدة إنهم استخدموا هواتفهم الذكية لقراءة الكتب خلال العام الماضى، بارتفاع نسبته 5% عن عام 2011. وكذلك الحال بالنسبة للأجهزة اللوحية حيث قال 15% إنهم استخدموا أجهزتهم لقراءة الكتب بارتفاع 4% فقط عن عام 2011.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة