ثورة جديدة فى الطاقة.. 500 مليار قدم من الغاز الطبيعى فى الصحراء الغربية.. الأبار تدخل ضمن 57 كشفا بتروليا فى 2015 و2016 ويرفع الاحتياطى لـ 142 مليون برميل.. وشركات عالمية تتنافس على التنقيب فى مصر

السبت، 03 سبتمبر 2016 04:19 ص
ثورة جديدة فى الطاقة.. 500 مليار قدم من الغاز الطبيعى فى الصحراء الغربية.. الأبار تدخل ضمن 57 كشفا بتروليا فى 2015 و2016 ويرفع الاحتياطى لـ 142 مليون برميل.. وشركات عالمية تتنافس على التنقيب فى مصر أبار الغاز الطبيعى
تحليل يكتبه: محمد عبد الرؤوف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثورة جديدة فى مجال الطاقة تستقبلها مصر بعدة اكتشافات فى مجال الغاز الطبيعى والبترول، أبرزها ما أعلنت عنه أمس شركة شل الهولندية الشريك الأجنبى لمصر فى مجال التنقيب عن البترول والغاز باكتشاف 500 مليار قدم من الغاز الطبيعى فى شمال علم بالصحراء الغربية تساهم بـ 15% من انتاج شركة بدر الدين للبترول وهى الشريك المصرى مع شل والهيئة العامة للبترول.

 

الاكتشاف الجديد الذى أثلج قلوب المصريين لضخامته والعائد منه، يكشف عن الجهود المبذولة فى مجال التنقيب عن الثروات ويحمل مفاجأت فى مجال الاكتشافات البترولية أبرزها أن الكميات المبدئية  تقدر بحوالى نصف تريليون قدم مكعب من الغاز، مع مزيد من احتمال وجود احتياطى أكثر وهو ما جعله يدخل ضمن قائمة أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية، وسيساهم فى رفع إنتاج الشركة المقدر حاليًا بـ 137 ألف برميل يوميًا، منها 51 ألف برميل من الزيت الخام والمتكثفات، و490 مليون قدم مكعب غاز إلى قرابة الضعف.

 

ويدخل اكشاف شل الجديد ضمن قائمة من الاكتشافات أحدثت طفرة كبرى فى مجال التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى، كان أخرها ما أعلنت عنه شركة إينى الإيطالية قبل عام عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، بعد رحلة بحث وتنقيب هائلة بدأت أواخر عام 2014 بتوقيع اتفاقية بين وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس) عن عملية البحث فى مياه المتوسط.

 

والأرقام الرسمية مؤشر بالغ الدلالة على الاهتمام بالتنقيب عن ثروات مصر من البترول والغاز الطبيعى خلال عامى 2015 و2016 ، حيث كشفت الهيئة العامة للبترول عن 58 كشفا جديدا منها 34 فى الزيت الخام ومشتقات البترول و24 فى مجال الغاز الطبيعى تساهم فى رفع الاحتياطى المصرى لأكثر من 142 مليون برميل و  3.628 ترليون قدم مكعب من الغاز.

 

وقالت الهيئة فى تقرير لها، أن مجموعة الاكتشافات الكبرى الجديدة تأتى فى مناطق الصحراء الغربية وحوض خليج السويس والبحر المتوسط، ومنها 30 تريليون قدم من الغاز فى مياه البحر على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع ، وهو ما وضعه ضمن قائمة أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

 

ليس هذا فقط، فإن البيانات الصادرة أيضا من قطاع البترول والثروة المعدنية، كشف إن مصر أنتجت حوالى 217 مليون برميل من الزيت الخام والمتكثفات خلال العام الماضى 2015 وأن متوسط إنتاج الهيئة العامة للبترول الشهرى بلغ حوالى 18 مليون برميل من الزيت والمتكثفات، بينما بلغ متوسط الإنتاج اليومى حوالى 596.690 ألف برميل زيت ومتكثفات، وهى نسب عالية جدا من الإنتاج بالمقارنة بأعوام 2014 و2103 و2012 ، جعلت كبرى الشركات العالمية تتنافس لضح أموالها واستثماراتها فى التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى فى مصر ومنها مؤخرا مجموعة شركات آى بى آر العالمية، والتى تقدمت ببرنامج استثمارى لوزارة البترول والثروة المعدنية، يبلغ حجم استثماراته مليار جنيه، فى أنشطة الاستكشاف وإنتاج الزيت الخام باتفاقيات امتياز شمال وجنوب البركة بالصعيد، والعلمين بالصحراء الغربية وشمال رأس قطارة وجنوب دسوق بدلتا النيل للكشف عن البترول والغاز الطبيعى.

 

أضف إلى ذلك الانتهاء من المشروع الضخم بإنشاء منصة أبوقير البحرية التابعة لشركة بترول أبوقير، والتى تسهل العمل فى حقل أبوقير البحرى بمنطقة المعدية غرب الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط،وتستوعب المنصة إنتاج 9 آبار من الحقل وربطها بتسهيلات الإنتاج الجديدة لإضافة حوالى 200 مليون قدم مكعب غاز طبيعى و7000 برميل زيت ومتكثفات بعد الانتهاء من حفر الآبار التنموية، كما سيتم نقل وتركيب المنصة فى موقع شمال أبوقير على بعد 37 كيلو مترا من المعدية، لحفر 3 آبار كمرحلة أولى، بحيث يتم وضع البئر الأولى على الإنتاج فى نهاية ديسمبر 2016، والبئرين الآخرين خلال شهرى فبراير وأبريل 2017 على التوالى بمعدل إنتاج يومى 80 مليون قدم مكعب غاز و4000 برميل زيت خام ومتكثفات يتم زيادتها إلى 200 مليون قدم مكعب غاز و7000 برميل زيت ومتكثفات بعد حفر 3 آبار تنمية أخرى على الرصيف، وهذا الاكتشافات ما جعلت كبرى الشركات العالمية العاملة فى البترول والغاز الطبيعى تتهافت على التنقيب والاستثمار فى الأراضى المصرية.

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة