الجامعات تنهى استعدادها للعام الجديد.. تحاليل مخدرات لطلاب المدن.. تمركز للشرطة والأمن الإدارى داخل الحرم وفالكون على الأبواب فى "القاهرة".. و"عين شمس": تحليل فيروس سى للطلاب واستكمال منظومة الكاميرات

السبت، 17 سبتمبر 2016 06:01 ص
الجامعات تنهى استعدادها للعام الجديد.. تحاليل مخدرات لطلاب المدن.. تمركز للشرطة والأمن الإدارى داخل الحرم وفالكون على الأبواب فى "القاهرة".. و"عين شمس": تحليل فيروس سى للطلاب واستكمال منظومة الكاميرات الجامعات تنهى استعدادتها للعام الجديد
كتب وائل ربيعى - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تواصل الجامعات استعداداتها للعام الدراسى الجديد الذى يبدأ يوم 24 سبتمبر الحالى، من حيث تسجيل وقيد الطلاب والانتهاء من إجراء الكشف الطبى للطلبة والطالبات الجدد المقبولين بالكليات هذا العام، وتوزيعهم على الأقسام والشعب الدراسية، والبدء فى استخراج بطاقاتهم الجامعية، والانتهاء من كافة أعمال الصيانة فى المدن الجامعية وتجهيزات المعامل والورش والمدرجات وقاعات المحاضرات والمكتبات للعملية التعليمية، وإعلان الجداول الدراسية، وذلك قبل بدء العام الجامعى الجديد.

 

وطالب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، كافة الكليات بضرورة إعداد خطط فاعلة للأنشطة الطلابية تساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم العملية والحياتية والقيادية، وإعلان تلك الأنشطة على مواقع الكليات مع تفعيل برنامج الموسم الثقافى لكل كلية، إلى جانب الموسم التقافى والفنى الذى تنظمه الجامعة لطلابها. كما أكد نصار على ضرورة توفير كافة عناصر الجودة التى تتطلبها العملية التعليمية فى الكليات من وسائل تعليم ومراجع، وانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول للدراسة بالجامعة.

 

وأكد نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات لبدء أعمال العام الدراسى الجديد، لافتًا إلى أن منظومة التأمين مستمرة بالعمل كما كانت عليه فى العام الماضى، وذلك من خلال تأمين الحرم الجامعى من الداخل من قبل أفراد الأمن الإدارى، وتواجد قوات الشرطة فى نقاط قريبة من سور الجامعة بحسب الاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات من قبل، مستبعدا وجود أى أعمال شغب من قبل طلاب الإخوان، وكذلك مسئولية شركة فالكون عن تنظيم عمليات الدخول والخروج والتفتيش على بوابات الجامعة.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن البوابات الإلكترونية تقوم بعلها فى تفتيش الطلاب والحقائب، ومن المقرر أن يعقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعا غدا السبت؛ للوقوف على كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية التعليمية والنشاط الطلابى فى العام الجامعى الجديد.

 

وتابع الدكتور جابر نصار، أن المدن الجامعية مستمرة فى إجراء تحاليل المخدرات للطلاب الراغبين فى التسكين، وأن هذه التحاليل تجرى فى المركز القوى للسموم، مؤكدا استبعاد أى طالب تكون نتيجة تحاليله موجبة، وكذلك يقدم الطلاب "الفيش والتشبيه" ضمن الأوراق الخاصة بتسكينهم فى المدن الجامعية.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن مجلس شئون التعليم والطلاب سيعقد اجتماعا يوم 18 سبتمبر الجارى لبحث كافة الخطط المرتبطة بالعملية التعليمية والأنشطة الطلابية، وأعمال التحويلات ونقل القيد للطلاب، وتجهيزات المدن الجامعية، والرعاية الاجتماعية للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة ستنظم يوم 26 سبتمبر بساحة الحرم الجامعى، حفل استقبال لطلابها القدامى والجدد بحضور أعضاء هيئة التدريس بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، يتضمن عروضا رياضية وفنية وجوالة بمشاركة الطلاب، ويتم خلالها التعريف بالأنشطة الطلابية المختلفة وأماكنها وكيفية تقدم الطلاب لها.

 

وأشار الخشت، إلى أن جامعة القاهرة تبدأ مع العام الدراسى الجديد حملة "جامعة خالية من فيروس سى" من خلال إجراء الكشوف والتحاليل اللازمة لذلك بمستشفيات الجامعة على الطلاب والعاملين، وكذلك إجراء تحاليل الإيدز على الطلاب الوافدين، وذلك فى المراكز التابعة لوزارة الصحة.

 

وفى سياق متصل، أعلن الدكتور سعيد ضو نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة سينظم يوم الأحد 18 سبتمبرالجارى" أسبوع التوعية " للطلاب الجدد بمناسبة العام الدراسى الجديد، وتستمر فعالياته على مدى 4 أيام بقاعة الاحتفالات الكبرى ثم ملاعب الجامعة فى ختام فعالياته، وهو تقليد جديد يقام لأول مرة، يستهدف تعريف الطلاب الجدد بجامعتهم، من حيث تاريخها ومرافقها والمشاريع الاجتماعية والخدمية بها، والأماكن الهامة فى الجامعة، وإحاطة الطالب المستجد بتفاصيل مجتمعه الجديد، والتعرف على زملاىْه، من خلال مجموعة من الأنشطة والمواد الفيلمية والمصورة واللقاءات المباشرة بمشاركة الأساتذة.

 

من جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال العام الدراسى الجديد وذلك على عدة مستويات، أولها الانتهاء من إعداد كشوفات الطلاب بمختلف الكليات المنقولين لسنوات أعلى وإعداد جداول المحاضرات الخاصة بهم والسكاشن، والمستوى الثانى بالنسبة للطلاب الجدد بدأت الكليات فى استقبال الطلاب الجدد وفتح ملفات لهم بمجرد وصول "سى دى " بأسماء الطلاب المقبولين بكل كلية من مكتب التنسيق واجراء الكشف الطبى للطلاب المقبولين طبقا للجداول المعلنة فى كل كلية والادارة الطبية واستخراج الكارنيهات الخاصة بهم، والمستوى الثالث يتمثل فى أعمال التحويلات الورقية بالجامعة وذلك طبقا للقواعد المعمول بها والمتوافق عليها من مجلس الجامعة والمجلس الاعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى.

 

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، أن الكليات تستعد لإعداد حفلات استقبال للطلاب الجدد بمختلف الكليات، بالإضافة لحفل استقبال مركزى للطلاب من اتحاد الطلبة بالجامعة بالحرم الرئيسى للجامعة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدن الجامعية وتهيئتها لاستقبال الطلاب، وتم فتح باب التقديم للمدن الجامعية ويتم التنسيق طبقا لقواعد محددة ومعلنة وفق قواعد بعد المسافة والتقدير والظروف الاجتماعية والحالات الاجتماعية وبناء عليه يتم اعلان نتائج التسكين ومواعيد التسكين التى مرجح لها أن تكون خلال الفترة من 18 لـ 20 سبتمبر الجارى، لافتا إلى أن عدد الأماكن المتاحة للطلاب البنين يتعدى الـ 2000 مكان وأكثر من 4 ألاف مكان للطالبات.

 

وأشار عزت، إلى أنه سيتم اجراء تحليل المخدرات للطلاب المتقدمين للسكن بالمدن الجامعية وهو إجراء تتخذه الجامعة سنويا للطلاب الجدد ويتم استبعاد الذين تثبت تعاطيهم للمخدرات للقبول بالمدن، لافتا إلى أن الجامعة ستبدأ مع العام الدراسى الجديد فى إجراء تحليل فيروس سى للطلاب الجدد والطلاب الحالين بالجامعة وكافة العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالاتفاق والتعاون مع مركز البحوث الجديد بكلية الطب.

 

وبالنسبة للمنظومة الأمنية بالجامعة مع العام الدراسى الجديد، قال رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تعمل حاليا على فتح بوابة رئيسية بالحرم الرئيسى للجامعة بجوار كلية الحاسبات، وتم التعاقد لأول مرة فى الجامعات المصرية لعمل كارنيهات تسمى "RFID" وهى كارنيهات يصعب تزويرها وتعمل من خلال بوابات وماكينات تغلق أوتوماتيكيا بعد الفتح وستكون هذه البوابة مخصصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، قائلا "نحن فى مرحلة الإنشاء وأتعشم الانتهاء منها مع بداية الدراسة".

 

وأضاف عزت، أنه يتم الأن إعداد دراسات ببعض الكليات التى تقع خارج الحرم الجامعى لتركيب واستكمال منظومة الكاميرات على رأسهم كلية الهندسة والطب والبنات، وستكون منظومة الكاميرات فى هذه الكليات مرتبطة بمنظومة الكاميرات فى الحرم الرئيسى بالجامعة بالحرم الرئيسى، وبالنسبة لشركة الأمن الخاصة "كوين" أداؤها مرضٍ ومستمرين معها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة