والجيش يسلمها الموانئ إلى جهاز حرس المنشآت

حفتر: السيطرة على الموانئ النفطية ليست موجهة ضد المجلس الرئاسى وحكومته

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 09:16 م
حفتر: السيطرة على الموانئ النفطية ليست موجهة ضد المجلس الرئاسى وحكومته الجنرال الليبى خليفة حفتر
بنغازى - طبرق (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الجنرال الليبى خليفة حفتر أن سيطرة قواته على موانئ رأس لانوف والسدر والبريقة النفطية لم يكن هادفه التحكم بها أو ضد حكومة الوفاق الوطنى.ونقلت قناة روسيا اليوم عن حفتر قوله إن الحراك العسكرى كان بهدف تحرير هذه المنشآت النفطية من قبضة ميليشيات خارجة عن القانون كانت تسيطر على هذه الموانئ وتعتمد أسلوب الابتزاز للحصول على أموال طائلة.

وأشار الجنرال الليبى إلى أن هذه الميليشيات أوقفت التصدير منذ فترة طويلة وأدى ذلك إلى خسارة 100 مليار دولار وانهيار شبه تام للاقتصاد الليبى ، وشدد حفتر على أن العملية ليست موجهة ضد المجلس الرئاسي. وقال"ما أود تأكيده أن هذه العملية ليس لها أهداف سياسية على الإطلاق وهى ليست موجهة ضد المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق ولا ضد أى دولة، مؤكدا أن العملية برمتها تهدف إلى حماية المنشآت وليس التحكم بها.

ورأى أن الدول التى أدانت سيطرة قواته على الموانئ النفطية لم تتفهم الهدف الرئيسى لهذه العملية، لافتا فى الوقت ذاته إلى تفهمه لمخاوفها.

من ناحية أخرى أعلنت مصادر ليبية أن القوات المسلحة الليبية (الجيش الوطنى الليبي) سلمت كل الموانئ النفطية التى استعادت السيطرة عليها قبل يومين بمنطقة الهلال النفطى إلى جهاز حرس المنشآت النفطية بقيادة العقيد مفتاح المقريف.

وأكدت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثنى - فى بيان نقلته قناة "سكاى نيوز" بالعربية مساء اليوم الثلاثاء - صدور تعليمات لها من قبل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بشأن استلام المؤسسة الوطنية الموحدة للنفط فى ليبيا الموانئ النفطية فى منطقة الزويتينة والهلال النفطي، والتى استعاد الجيش الليبى السيطرة عليها "بعد 5 سنوات من العبث بها من طرف الخارجين على القانون".

وأضاف البيان أنه جرى تكليف حرس المنشآت النفطية الشرعي، بإمرة العقيد مفتاح المقريف، بحمايتها بعد استرجاعها من سيطرة المليشيات، مضيفا "تمثل هذه الموانئ قوت الليبيين ولا يمكن إلا أن تكون تحت تصرف المؤسسة الوطنية للنفط الموحدة".

 

يأتى ذلك فيما حثت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية قوات موالية للواء خليفة حفتر على الانسحاب من موانئ نفطية رئيسية انتزعت السيطرة عليها من قوة منافسة لها مطلع الأسبوع - على حد قولها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة