صدور كتاب "الصالونات الثقافية وفعالياتها فى الوعى العام" لمحمد حسن عبدالله

الإثنين، 08 أغسطس 2016 04:04 ص
صدور كتاب "الصالونات الثقافية وفعالياتها فى الوعى العام" لمحمد حسن عبدالله الصالونات الثقافية وفعالياتها فى الوعى العام
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "الصالونات الثقافية وفعالياتها فى الوعى العام" للدكتور محمد حسن عبد الله.
 
 
ويتناول الكتاب ظاهرة الصالونات الثقافية المنتشرة حاليا فى عدد من الأقطار العربية بخاصة مصر والسعودية، والكويت، ولبنان، وحين نفكر فى الصالون الثقافى بشروط تجمعه وموضوعه ومدته فى مقابل أجهزة التوصيل التى تحقق الإبهار، والمتابعة السريعة والحركة، والقدرة على اجتياز العالم، وما وراء العالم فى غمضة عين، سيبدو الصالون محدود الأثر.
 
 
ويحاول الكتاب أن يؤكد على فاعلية الصالون فى خلق تقارب نفسي، وتقوية دعائم الشخصية المجتمعية المشتركة، وإقرار مبدأ ديمقراطية الحوار وآدابه، وما إلى ذلك من شرائط الضيافة، والمخاطبة، واختيار الموضوعات التى تشغل الوعى العام أو الرأى العام فى مرحلة بعينها.
 
 
يأتى الكتاب فى قسمين، يغلب التاريخ على القسم الأول، فيتناول صالونات (الأميرة نازلى فاضل) و(مى زيادة) و(عباس العقاد) ويتعقب الظاهرة فى مجتمعات عربية مختلفة، أما القسم الثانى فإنه يقدم صورة كاريكاتورية لما كان يجرى أحيانا فى صالون العقاد، ويعبر عن مستويات التداخل بين الأستاذ وتلاميذه، كما يشير إلى صالون (طه حسين) الحاضر الغائب من بين الصالونات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة