إيناس عبد الدايم تدافع عن الأوبرا من البرلمان.. نائب يطالب بتقصى حقائق عن 18 مليون مكافآت ومزايا خلال عام.. ورئيس الدار ترد: أنشطة المؤسسة غير مقتصرة على العاملين بها .. ونستعين بفنانين عرب وأجانب

الأحد، 07 أغسطس 2016 01:53 م
إيناس عبد الدايم تدافع عن الأوبرا من البرلمان.. نائب يطالب بتقصى حقائق عن 18 مليون مكافآت ومزايا خلال عام.. ورئيس الدار ترد: أنشطة المؤسسة غير مقتصرة على العاملين بها .. ونستعين بفنانين عرب وأجانب النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاعلام
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، برئاسة أسامة هيكل، حالة من الجدل، خلال مناقشة الطلب المقدم من النائب محمد فؤاد عن حزب الوفد، بتشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن أنشطة صندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا، وعدد من أعضاء اللجنة.


جانب من حضور النواب بلجنة الإعلام

محمد فؤاد: 18 مليون مكافئات ومزايا للأفراد

محمد فؤاد عضو مجلس النواب، عرض خلال كلمته أمام اللجنة، تقرير رقابى عن إجمالى إنفاق المكافآت والمزايا للأفراد من ميزانية صندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا، والتى بلغت نحو 18 مليون، وذلك بنسبة 91% من إجمالى ميزانية الصندوق للعام المالى 2014/2015، مطالباً بضرورة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق لبحث حقيقة تلك الأمور، ومعرفة آلية عمل الصندوق.

إيناس عبد الدايم ترد: أنشطة الأوبرا غير مقتصرة على العاملين بها

ثم ردت إيناس عبد الدايم على حديث "فؤاد"، قائلة، : " الأوبرا بها نحو 13 فرقة فنية، وعدد كبير من المشاركين فى العروض الفنية، تضم مجموعة كبيرة من الخبرة الأجنبية، وفى الفترات الأخيرة، كثفت الأوبرا من أنشطتها، بشكل غير مقتصر على العاملين بها، لكن هناك فنانين عرب، وغيرهم، وإلا لم تأخذ الأوبرا دورها الريادى".


كلمة النائب مصطفى بكرى بلجنة الإعلام

فرد "فؤاد" على حديث "عبد الدايم"، منتقداً غياب إدارة لصندوق الأنشطة، فى حين أن هناك ملايين تصرف على الكثير من الأنشطة، متابعاً : " إضافة إلى أن عبد الواحد النبوى وزير الثقافة الأسبق، قدم أكثر من شكوى متضمنة مخالفات متشابهه".

رئيسة دار الأوبرا: تقرير للرد على مخالفات "النبوى" وصل وزارة الثقافة

فردت عليه "عبد الدايم"، قائلة "بالفعل قدم عبد الواحد النبوى أكثر من شكوى، وهناك تقرير يتضمن الرد وصل وزارة الثقافة بشأن تلك المخالفات، وأنا توليت إدارة الأوبرا عقب الثورة، ومكنش في وزير بيكمل 3 أو 4 شهور على بعضهم".


النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام

أسامة هيكل: نتباحث ولا نتشاجر

ما دفع أسامة هيكل رئيس اللجنة للتدخل، مشدداً: "ما نفعله هو دور مهم لمجلس النواب، نحن نتباحث لا نتشاجر"، متسائلاً: "الصندوق هدفه إيه؟، اللى أنا فاهمه إن الصندوق هدفه تطوير المنتج الثقافى، مش للأجور والمكافئات زى ما النائب محمد فؤاد عرض فى تقريره".

"بكرى" يطالب بتقرير الجهاز المركزى

ثم فتح "هيكل" عقب حديثه النقاش بين أعضاء اللجنة، فبدأ "بكرى" الحديث، مطالباً بضرورة الإطلاع على تقرير الرقابة الإدارة بشأن ما قدمه عبد الواحد النبوى، وكذلك تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، وكذلك تفعيل دور الصندوق فى تطوير الأنشطة التى تقوم بها دار الأوبرا.

يوسف العقيد مثنياً على إيناس عبد الدايم :نظيفة اليد

ثم أثنى يوسف العقيد عضو اللجنة، على العمل الثقافى التى تقوم به اللجنة، مؤكداً أن دار الأوبرا تقوم بأنشطة لا يمكن إنكارها، متابعاً: "إيناس عبد الدايم، أعرفها جيداً، وأعرف جهدها ونظافة يدها، ودار الأوبرا تحتاج مزيد من الدعم والميزانية، لكن لو هناك مآخذ فلا يمنعنا أن نطلع على التقارير التى توضح ذلك".

أمينة سر اللجنة تطالب "هيكل" بمخاطبة الجهاز المركزى

غادة صقر أمينة سر اللجنة، طالبت رئيس اللجنة، بتوجيه خطاب رسمى للرقابة الإدارية، والجهاز المركزى للمحاسبات، لإطلاع على اللجنة، على تقاريرهما بشأن الصندوق، ورد عليها "هيكل" بالموافقة مؤكداً أنه قد يمتد الأمر لجلسة اخرى مع النائب محمد فؤاد لاستعراض باقى التفاصيل.

"فؤاد":"بطلب لجنة لتقصى حقائق"

فرد عليه النائب محمد فؤاد، قائلاً: "لاحظت شخصنة فى الحوار، أريد أن أقول ما زال لدى الكثير من التفاصيل والمستندات، أنا طلبى واضح بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق، لإن الحبى ما بيأكلش عيش"، فشدد "هيكل" فى رده عليه "احنا مش بنجامل حد، وأنا بشكرك لحرصك على المال العام، ونحن كلجنة سنطلب تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات، والرقابة المالية، ولو الأمر تطلب تشكيل لجنة تقصى حقائق، سنفعل ذلك فوراً".

 
 

جانب من حضور النواب بلجنة الإعلام

لجنة الإعلام

لجنة الإعلام بمجلس النواب
 

ممثلة ذوى الاحتياجات الخاصة النائبة جهاد إبراهيم

النائب يوسف القعيد عضو لجنة الإعلام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة