بالصور .. 10 معلومات لن تصدقها عن المركبة "جونو" رسول الأرض للمشترى

الإثنين، 29 أغسطس 2016 05:00 م
بالصور .. 10 معلومات لن تصدقها عن المركبة "جونو" رسول الأرض للمشترى المسبار جونو
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نجاح المركبة "جونو" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من الوصول إلى أقرب نقطة من كوكب المشترى، والتى تعمل حاليا على إرسال بعض البيانات والمعلومات عن الكوكب للأرض، نرصد مجموعة من الحقائق والمعلومات المميزة عن الرحلة كما يلى:

-  تبلغ مساحة "مركبة جونو" حوالى حجم ملعب كرة قدم كبير، يحث يأتى حجم المركبة نفسها حوالى 3.5 طول و 3.5 عرض، ولكن فارق الحجم يأتى نتيجة الألواح الشمسية، وكانت تزن حوالى 3625 كجم عند إطلاقها.

 

- تم إطلاقها من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية بولاية فلوريدا بصاروخ يبلغ ارتفاعه 60 مترا، وذلك فى 5 أغسطس 2011، وقد وصل إلى المشترى فى 4 يوليو 2016، ومن المنتظر أن تكون نهاية الرحلة فى 20 فبراير 2018.

 

-تبلغ سرعة "جونو" حول المريخ حوالى 165 ألف ميل وهو ما يعادل 251,251 كم فى الساعة وهو ما يعتبر أسرع من الكثير من الأشياء التى نعرفها.

 

-المركبة جونو مزودة بدرع من التيتانيوم لتحمل الاصطدام بالصخور وتحمل الإشعاعات.

-جونو هى المهمة الأولى من نوعها للمشترى التى تستخدم الألواح الشمسية بدلا من المولدات الحرارية بالنظائر المشعة RTGs.

 

  المركبة الفضائية ستدور 37 مرة فى 18 شهرا.

 

سيقوم المسبار جونو فى نهاية رحلته بعمل هبوط انتحارى لتفجير نفسه، وذلك لضمان عدم ارتطامه بالقمر "أوربا" وتلويث محيطه بالمركبة الأرضية.

 

-يمتلك "جونو" العديد من أجهزة الاستشعار والكاميرات الخاصة بقياس وتصوير وجمع كافة المعلومات عن كوكب المشترى وإرسالها إلى الأرض.

 

- تحتاج الإشارات اللاسلكية التى تطلقها المركبة حوالى 48 دقيقة لتتمكن من الوصول لمركز التحكم بها فى الأرض.

 

- تمتلك جونو ثلاثة ألواح شمسية، موجودة حول هيكل السفينة، ويتراوح طول كل لوح منها حوالى 8.9 متر وعرضها 2.7 متر بمجموعة مساحة الألواح الشمسية 60 مترا/ مربعا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة