رئيس مصلحة الجمارك لنواب البرلمان: رصدنا عناوين وهمية للمستوردين والشركات.. ويؤكد: 90% من الفواتير القادمة من الصين وتركيا مضروبة.. والصراع على الكرسى أثر بالسلب على المصلحة

الأحد، 28 أغسطس 2016 01:50 م
رئيس مصلحة الجمارك لنواب البرلمان: رصدنا عناوين وهمية للمستوردين والشركات.. ويؤكد: 90% من الفواتير القادمة من الصين وتركيا مضروبة.. والصراع على الكرسى أثر بالسلب على المصلحة لجنة الشئون الأقتصادية بمجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمعت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، اليوم الأحد، للدكتور مجدى عبد العزيز سيف النصر رئيس مصلحة الجمارك، فى شأن كيفية رفع كفائة المنظومة ومناقشة المشكلات التى تواجه المصلحة.
 

على غرار صوامع القمح.. مصلحة الجمارك: رصدنا عناوين وهمية للمستوردين والشركات

 
وفى البداية، قال الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أنه كان هناك انقسامات وصراع على الكراسى داخل المصلحة، ولم يكن هناك خطة واضحة لمواجهة التهرب الجمركى، وغياب للتنسيق بين المصلحة ومؤسسات الدولة، مشيرًا إلى ضرورة وجود تنسيق جاد ومنظومة ربط إلكرتونى بين المصلحة وكافة الجهات التى تتعامل معها، لافتًا إلى أن كوادر المصلحة غير مؤهلة بالمرة، موضحًا أنه منذ عامان تم الكشف عن تزوير وعناوين وهمية للشركات والمستوردين على غرار التوريد الوهمى بصوامع القمح.
 

رئيس مصلحة الجمارك: 90% من الفواتير القادمة من الصين وتركيا مضروبة

 
وأوضح الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أن المصلحة لم تحقق خلال العام الماضى أكثر من 82% من المستهدف نظرًا لغياب التنسيق بين المصلحة والجهات المعنية، لافتًا إلى أن المصلحة فى حاجة إلى مجموعة من التشريعات، وعلى رأسها مشروع القانون الجمركى، قائلاً "من 80 إلى 90% من الفواتير القادمة من تركيا والصين مضروبة".
 
ومن جانبه، طالب الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة، عبد العزيز بإرسال مذكرة بالإطار العام للتشريع نظرًا لأهميته، وأوضح رئيس مصلحة الجمارك أن قرار 25 لسنة 2016 آتى بثماره فى حماية المنتج المصرى وترشيد الاستيراد.
 

نواب لرئيس مصلحة الجمارك: "90% من المخدرات بتدخل مصر من الموانى"

 
فيما قال النائب أحمد فرغلى أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، أنه تم تعطيل جهازين أشعة "X-Ray " بميناء بورسعيد دخلوا مصر فى شكل معونة من إحدى الدول عام 2009.
 
وأوضح فرغلى خلال كلمته باجتماع اللجنة بحضور الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أن 90% من المخدرات والترمادول تدخل مصر عبر الموانئ فى صورة حاويات، قائلًا "الترمادول يأتى من الهند والصين فى حاويات لعدم وجود أجهزة أشعة".
 
وفى السياق ذاته، قال النائب عاطف ناصر عضو لجنة الشئون الاقتصادية، "الترمادول والبودرة بيدخلوا فى حاويات من ميناء العين السخنة عن طريق مستوردى الشبشب".
 

عبد العزيز: تنفيذ نظام رقابة محكم لمراقبة الموانئ

وفى السياق ذاته أكد الدكتور مجدى عبد العزيز أنه جارى تركيب كاميرات مراقبة وأقفال إلكترونية لمراقبة حركة الموظفين داخل الموانئ، قائلا "هناك نظام رقابة محكم يتم تنفيذه بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، لإحكام الرقابة على الموانئ"، مطالبًا بألا يتم الإفراج عن البضائع لحين الانتهاء من تحليل العينات وإعادة النظر فى منظومة الإفراج تحت التحفظ.
 
كما أعلن عبد العزيز عن إنشاء وحدة مكافحة الفساد لمصلحة الجمارك لتجنيب القيادات والموظفين غير المرغوب فيهم لسوء سلوكهم وإبعادهم عن التعامل مع الجمهور والتعريفة الجمركية، لافتًا إلى أن المصلحة تمكنت من تحصيل 28 مليار جنيه خلال العام الحالى بزيادة 22% عن العام الماضى، كما أنها حصلت على 38 مليار جنيه ضريبة مبيعات وتم توريدها إلى وزارة المالية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة