"الثقافة" تشكل لجنة لاستلام تكية أبو الدهب تمهيدا لتحويلها لمتحف "نجيب محفوظ"

الأحد، 28 أغسطس 2016 03:20 م
"الثقافة" تشكل لجنة لاستلام تكية أبو الدهب تمهيدا لتحويلها لمتحف "نجيب محفوظ" نجيب محفوظ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، بتشكيل لجنة وذلك لاستلام مبنى وكالة أبو الدهب، صباح غد الاثنين، تمهيدا لتحويله إلى متحف يضم مقتنيات الكاتب الروائى العالمى نجيب محفوظ، هذا وقد اسندت الوزارة أعمال المتحف الخاص بعميد الرواية العربية الدكتورة نيفين الكيلانى، رئيس صندوق التنمية الثقافية، للإشراف على المشروع.

 

ويأتى هذا بعد تواصل الكاتب الصحفى حلمى النمنم، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، لحل مشكلة العاملين التابعين لوزارة الآثار والموجودين بمبنى وكالة أبو الدهب، وبالفعل جارى حل المشكلة لإخلاء المبنى حتى يتم تحويلة إلى متحف "نجيب محفوظ".

 

ومن المعروف أن تكية محمد أبو الدهب فى القاهرة التاريخية، يرجع نشأتها إلى العصر العثمانى، شيدت عام 1187هـ لتكون مدرسة تساعد الأزهر فى رسالته العلمية، على أيدى "محمد بك أبوالدهب" أحد أمراء مصر، هذا بالإضافة لتكن منطقة للعبادة التصوف ومساعدة عابرى السبيل، فمن هنا أصحب من أهم العمائر الدينية المهمة، كما أنها قامت بدور آخر وهو علاج المرضى.

 

كما تعد التكية ثانى أهم مجموعة أثرية تجسد روعة العصر الإسلامى بعد مجموعة الغورى، وما يميز هذا الأثر الكبير أنه يجمع مابين جامع وتكية، وعلى الرغم من أن التكية لا يتواجد بها مئذنة أو منبر، إلا انها بها محراب للتعبد ولإقامة الصلاة، وأيضا لإقامة حلقات لذكر الله، ولذلك تعد هذه التكايا من أهم التكيات فى ذلك العصر.

 

وكان الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وعد العام الماضى خلال شهر ديسمبر 2015، عن افتتاح متحف نجيب محفوظ خلال سنة.

 

يشار إلى متحف نجيب محفوظ كان من المفترض أن يضم العديد من مقتنيات الروائى العالمى نجيب محفوظ، هذا بالإضافة إلى المتحف كان سيخصص مكتبة كتب عربية عن نجيب محفوظ، وكتب أجنبية عن الأديب نجيب محفوظ، كما أنه فكر فى إقامة قاعة لعروض الأفلام السينمائية.

 

وكان سيتم تخصيص الدورين الأرضى والأول لمتحف ومركز نجيب محفوظ، ويضم الدور الأرضى، قاعة مكتبة السيناريو، وصالون كبار الزوار، والمكتبة الرئيسية، وأيضا الإدارة، وقاعة لـ أمناء المكتبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو دنيا

نجيب محفوظ

كتب الاديب نجيب محفوظ تحتاج الي تفسير نقدى قبل قراءتها لثراءها وعمقها الفكري والناقد يسمي بالمبدع الثاني وذالك لقدرته علي تفسير العمل الادبي اكثر من القاريء العادي وكان نجيب محفوظ يسبق الزمن حيث عبر عن احلام وطموحات الطبقة المتوسطة التي تتطلع لظروف افضل كما ان تعبيره عن الانحراف والمنحرفات مغلف باساليب فنية راءعة تبعد الفن الرواءي عن المباشرة والخطابة اللتان تفقدان العمل الفني جماله وتاثيره وهذا المتحف اضافة ثرية لمكانة الاديب في قلوب عشاقه رحم الله الكاتب الكبير رحمة واسعة فلغته تتسع لكل المستويات الفكرية ولايكتب كلمة عامية لانه يجيد التعبير والتاثىر بمستويات اللغة الفصحي والسلام عليكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة