بالفيديو والصور.. مأساة 5 عمال بالدقهلية بعد فصلهم تعسفيًا.. محمد: "هدومى دابت ومش عارف أصرف على عيالى".. وراغب:"بعت ذهب مراتى"..ورمضان: "تداينت من الجميع".. والشركة ترد:من حقنا فصلهم فى حال الشك فيهم

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:33 ص
بالفيديو والصور.. مأساة 5 عمال بالدقهلية بعد فصلهم تعسفيًا.. محمد: "هدومى دابت ومش عارف أصرف على عيالى".. وراغب:"بعت ذهب مراتى"..ورمضان: "تداينت من الجميع".. والشركة ترد:من حقنا فصلهم فى حال الشك فيهم اعتصام
الدقهلية ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كيوم عمل طبيعى ذهب 5 من الموظفين العاملين لدى الشركة المصرية للخدمات البترولية، "إبسكو" للعمل بمقر الشركة بمحافظة الدقهلية، والتى يعملون بها منذ 6 سنوات، ليفاجأوا بفصلهم عن العمل بدون إنذار أو مخالفة إدارية.

 

وقامت الشركة فى أكتوبر الماضى، بفصل رضا عبده صابر الششتاوى محمد، مراقب أمنى، ورمضان ماهر السعيد إسماعيل مسئول أمن، وعبد الله عبد العظيم مصطفى إسماعيل، أخصائى أمن، ومحمد عبد الحافظ الديسطى، مسئول أمن، وراغب أحمد عبد العزيز مراقب أمن، وذلك بدون إبداء أسباب.

 

وتم فصل الموظفين الخمسة، والمثبتين على ذمة الشركة، دون تحقيق، وقد مر الموظفون الخمسة بعدة مراحل، منذ أن تم فصلهم، اولها حاولوا معرفة سبب الفصل عن العمل، من إدارة الشركة بالقاهرة، والتى لم تمدهم بأى أسباب، ومن ثم التوجه لمكتب العمل، والذى أحالهم للجنة فض المنازعات وديا، فلم تفلح فأحالت اللجنة القضية للمحكمة العمالية.

 

يقول راغب أحمد عبد العزيز، والذى يعمل كمشرف أمن بشركة أبيسكوا للخدمات البترولية، بمحافظة الدقهلية، وتم تعيينه من 1 يوليو 2012، ومنذ تثبيته وحت صباح 18 أكتوبر الماضى، فوجأ باستدعائه إلى القاهرة وإيقافه عن العمل دونما سابق إنذار، ذهبت للقاهرة وقابلت مدير عام الشؤن الإدارية بشركة أبيسكو، قال لى إنى مفصول عن العمل، دون سبب، حاولت أسأل عن السبب لم يجبنى أحد، ولما أجابونى أجابونبى إجابات مختلفة ليس لها أصل.

 

يضيف "راغب" مرة يقولوا لنا سبب الفصل شك وريبة، ومرة دواعى أمنية، ومرة قوة العمل لاتسمح بذلك، وكل هذه إدعاءات ليس لها أساس من الصحة، ولم تخرج بشكل رسمى، ولم يوجهها أحد لى رسميا، بدأنا فى أخذ خطوات ذهبنا للهيئة العامة للبترول ولم نتمكن من مقابلة رئيس الهيئة، واتخذنا إجراء قانونى واشتكينا فى مكتب العمل، وقمنا بعمل محضر إثبات حالة بالقاهرة، وقاموا بعمل تسوية نزاعات وديا بيننا وبين الشركة فقال المدير القانونى إنهم ليسوا مفصولين، وإنهم مستبعدين لإدارة أخرى غير الأمن، ظللنا ننتظر إحالتنا لإدارة أخرى لم نحال، فقام مكتب العمل بإحالتنا للقضاء العمالى.

 

ويتابع "راغب" تحولت قضيتنا لقضية عمالية، ذهبنا للمحكمة ونعانى مرارة التأجيلات، والشركة قدمت ضدنا أوراق المفترض أنها تكون ضدنا، ولكن للاسف هى فى صالحنا تماما، وتثبت أننا ليس لنا أى مشاكل فى الهيئة، وإننا كنا نقوم بعملنا على أتم وجه، حيث تثبت هذه الأوراق أننا مظلومون.

 

"الأوراق تقول إنى موقوف من شهر أغسطس 2014، فى الوقت أنه تم إيقافى عن العمل فى أكتوبر 2015، قمنا بعمل فيش وتشبيه، لعلى يكون مرفوع ضدى قضية أو حكم لم أجد شيئا، وقدمت كل هذه الاوراق للمحكمة، ولم اتعرض طيلة حياتى لخصم أو جزاء فى العمل وتقديرى ممتاز فى العمل، أنا أصلا لم أحول للتحقيق قبل ذلك أبدا، فجأة قالوا لى إنى مفصول، بالرغم من عدم وجود شبهات جنائية أو سياسية، أو أمنية أو إدارية.

 

راغب له 3 أولاد أكبرهم فى الصف الرابع الإبتدائى، وأحمد فى الصف الأول الابتدائى، ويوسف يبلغ عامين من عمر، لم يستطع اللحاق بعمل آخر غير الذى كان يعمله، فى الشركة، باع بعد فصله التعسفى عن العمل، كل ممتلكات زوجته الذهبية، حتى يستطيع أن يكمل حياته، ويوفر نفقات أبنائه والذى يقول "أنا مضى لى 6 أعوام أعمل فى هذه الشركة، أنا حاصل على ليسانس آداب لغة عربية، وسنى لم يعد يسمح للتقدم فى أى عمل آخر، أنا كان مرتبى يزيد عن 6 آلاف جنيه، فجأة لم أعد أحصل على جنيه واحد بدون أى سبب، حتى النقابة العامة للبترول لم تقف جوارى، ولم تقدم لى أى شىء بالرغم من إنى قمت بسداد كافة المصروفات التى تطلبها النقابة.

ويقول رمضان ماهر السعيد، أنا أعمل فى هذه الشركة منذ 6 سنوات كمسؤل أمن، ومتعين فى يوليو 2012، وتقديرى جيد جدا طول سنوات العمل، وفوجأت إنى مفصول فصل تعسفى بدون سبب مثلى مثل بقية زملائى، حاولت أعرف السبب من رئيس مجلس الإدارة قال لنا أنتم مفصولين عايز تاخدوا قرار الفصل، أمضو لنا على إخلاء طرف.

 

ويتابع "ماهر"لم نوافق على التوقيع على أى أوراق، وذهبت لمكتب العمل، وفشلت لجنة فض المنازعات الودية، وحتى الآن مضى لى قرابة عام لا أعرف سبب فصلى ولماذا تم حرمانى من راتبى وعملى بدون أى أوراق أو مستندات رسمية.

 

ويضيف "ماهر" بقالى سنة قاعد بدون شغل بنتى الكبرى فى أولى إعدادى، وابن فى سنة خامسة إبتدائى، وابن فى أولى إبتدائى، وابن فى الحضانة، مش عارف أسدد إلتزاماتى، أنا تداينت من كل الناس، اقترضت أموال حتى أستطيع أن أعيش أنا ليس لى عمل آخر، ولادخل آخر، لا أعرف ما سبب فصلى، هل دا جزاء إنى أعمل بما يرضى الله وأراعى ضميرى، لحد الآن أكلم المسئولين لا يعطينى أحد حل نافع، لم يراعو، تدمير بيتى وإن حياتى أصبحت على المحك، لم يراع أحد إننى لا استطيع الوفاء بإلتزامات بيتى لم يراعينى أحد، طرقت جميع أبواب المسؤلين أنقذونى لم ينقذنى أحد، ليس لى عمل آخر، ولن يقبلنى أى أحد آخر فى أى عمل، أنا لا أملك حرفة ولا مهنة.

 

ويناشد "ماهر" أن يعرف سبب تعرضه للفصل، ما الجرم الذى ارتكتبه حتى يضيع مستقبلى ومستقبل أبنائى وزوجتى، عام كامل لادخل مفيش جنيى دخل بيتى، لم يسأل أحد أنا عايش إزاى ولا بصرف إزاى، ويقول محمد عبد الحافظ الديسطى، انا أعمل منذ 6 سنوات فى هذه الشركة، ولى أرض كنت اعمل كمزارع فيها الشركة أخذتها منى مقابل إيجار شهرى، وتوظيفى بها، وفجأة أخبرونى فى أكتوبر الماضى أنى مفصول، بدون سبب وبدون أى عذر، قمت بتحرير محضر فى مركز شرطة طلخا، وشكوى فى مكتب العمل، أذهب للشركة للسؤال لا يجبنى أحد، لبسونى تهمة إنى تعديت على الشركة وتم استدعاء الشرطة، وقاموا باحتجازى فى النيابة، وقامت النيابة بالتحقيق معى وأطلقت سراحى على الفور لما تبين أنى لم أقم بأى شىء.

 

ويضيف "الديسطى" ذهبت بعدها للعمل وقمت بالبصم على الجهاز، طردونى من الشركة، وجازوا الموظفين المسؤلين عن جهاز البصمة بسببى، برغم أنى لم أقم بأى عمل خطأ يوما ما، لم أجازى ولم يحقق معى، أنا عندى 4 أولاد، وزوجتهم منذ أكتوبر الماضى، لم يدخل بيتى مليم واحد، ولا أستطيع العمل، طيب يعطونى أرضى بقى وأنا أزرعها وأفلح فيها، أنا كنت عايش من خيرها، عيالى فى ثانوية عامة الإتنين مش عارف هصرف عليهم إزاى أسرق ولا أشحت، كرامتى لا تسمح لى بذلك، أنا طول عمرى من عملى لبيتى ومن بيتى لعملى، لماذا أعامل بهذا الشكل.

 

ويتابع "الديسطي" قائلا هعمل إيه فى ولادى، عندى بنت جايبه 97% فى 2 ثانوى، وداخلة 3 ثانوى هتحتاج اكثر من 25 ألف جنيه مصاريف هذا العام، كيف لى أن أحصل هذه المصروفات، وأنا دخلى موقوف، ولاعمل لى، ابنى الأصغر منها حاصل على 90% فى المرحلة الإعدادية مش عايزه يدخل ثانوية عامة هصرف عليه إزاى، أنا مش عارف أصلا أوفر له الأكل، أنا بتمنى لنفسى الموت قبل ما أشوف المنظر دا، لو أنا مت هرتاح وربنا هيتولاهم، ابنى بيبكى لأنه مش هيدخل ثانوية عامة، واللى تسبب فى وقفى عن العمل سيرى أولاده وهم يطلبوا منه نفقات ولا يستطيع أن يمدهم بها، هل أولاده أحسن من اولادى، أولادى لا أجد مصاريف لطعامهم ودراستهم.


بالفيديو.. مأساة 5 عمال بالدقهلية بعد فصلهم... by youm7

ويضيف "الديسطي" أنا كمان بصرف على أختى وأبى، كانوا سابوا لى الأرض أزرع وأعيش منها وخلاص، مكنوش يعرفونى طريق الوظيفة دى، فصلونى وأنا فى أعز الحاجة للمال، بيدمروا حياتنا ليه، أنا بحاول أربى عيالى معملتش حاجة غلط، لم أرتكب أى ذنب يحول بينى وبين قوت أولادى، ملابسى دابت معنتش لاقى آكل، من مصاريف العيال، أنا أقل يوم أصرف فيه 100 جنيه، وكلها أساسيات فقط، أكل وشرب ودروس ومواصلات فقط، مل أرتكب أى ذنب لقطع عيش عيالى، ولو أنا المتسبب فى قطع عيش عيالى اعدمونى، ابنى بيبكى عشان مش عارف ادخله الثانوى، وهضطر أدخله صنايع هصرف عليه إزال، عيالى عملوا إيه فى الشركة عشان يبهدلوهم البهدلة دى.


شريط القبض

رد الشركة على المحكمة

فيش وتشبيه لأحد الموظفين

بيانات بعض المفصولين

صورة لعقد التثبيت

تسديد التأمينات

إثبات شخصية بعض العاملين

عقود العمل

عقد التثبيت فى الشركة

البيانات الشخصية

تظلم مكتب العمل

المفصولون

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة