مصادر بـ"قناة السويس": انتهاء حفر ألف حوض أسماك وبدء الإنتاج خلال شهور

الإثنين، 22 أغسطس 2016 02:30 ص
مصادر بـ"قناة السويس": انتهاء حفر ألف حوض أسماك وبدء الإنتاج خلال شهور جانب من أحواض السمك شرق قناة السويس
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر بهيئة قناة السويس، أن مشروع الاستزراع السمكى والذى أستعرضه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس مع الرئيس عبد الفتاح  السيسى، أمس الأحد، يشمل 1380 حوضا سمكيا كمرحلة أولى، وتم الانتهاء فعليا من حفر نحو 1000 حوض  فى أحواض الترسيب  21 و22 و23، وتم تشغيل 587 حوضا منها ، موضحا أن الذريعة المستخدمة فى هذه الأحواض، من خارج البلاد، ومن أفضل السلالات فى دول أوروبا، ومن بينها "اليونان"، وتشمل أنواع "قاروص- دنيس- جمبري- حنشان".

وأضافت المصادر، أنه تم إنهاء جميع الخدمات الخاصة بالأحواض، من المولدات الخاصة بضخ، وتجديد الهواء فى الأحواض لضمان استمرار حياة الأسماك، تحت إشراف خبراء دوليين وقيادات بهيئة قناة السويس والجيش، مؤكدة أنه تم عمل المآخذ الخاصة بالأحواض على ضفاف قناة السويس لأول مرة فى تاريخها، لربطها بالمشروع القائم على المياه المالحة، ومن المنتظر بدء الإنتاج خلال شهور قليلة.

وكان الفريق مهاب مميش، أكد فى تصريحات سابقة ، أن مشروع الاستزراع السمكى  يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار لتغطية احتياج مصر من الإنتاج السمكى وتصدير الفائض على الخارج، مشيرًا إلى أن مشروع الاستزراع السمكى بقناة السويس اعتمد على وجود مساحات مائية واعدة تستغل فى إنشاء مزارع سمكية، خاصة أن هذه المناطق تمتلك ميزة نسبية فى الإنتاج السمكى مقارنة بالأنشطة الزراعية أو الاقتصادية وتم استغلالها بشكل مميز فى الاستزراع البحرى لإنتاج أسماك "الدنيس والقاروص واللوت" وهى من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية.

يذكر ان مشروع الاستزراع السمكى تشرف علية  القوات المسلحة بالتعاون مع هيئة قناة السويس، ويبدأ من منطقة الفردان بالإسماعيلية وحتى جنوب  شرق التفريعة ببورسعيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

ربنا يكتر من امثالك

هذا هو الشغل السليم .نرجوا من سيادتكم ايضا تعميم الفكرة باطراف الصحراء الشرقية المجاورة للبحر الاحمر بخيث لا يكون هذا المشروع في قناة السويس فقط ولكن بطول الساحل الشرقي.عايزين ملايين المزارع ولا تنسانا بزريعية البولطي.ويكون الانتاج للاستهلاك المحلي لحد ما نشبع سمك يمكن نبقى اذكياء زي بتوع اليابان. وايضا السمك هو البديل الاستراتيجي للحوم التي قاربت ال 100 جنيه والبديل الاكثر امنا عن الدواجن المهرمنه . لكن ما يخيفنا كلمة الاستثمار يعنى اللي هيؤجرها هيصدر انتاجها او يغليها .نريدها استثمار مصري محلي سيادي وربنا يبارك فيكم.

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

إدي. الشغل ولا بلاش

بالاجتهاد. و. العمل ها. نبني. احلي وطن والحقود مهما عمل ها تصيبه خيبة الامل

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

سؤال للمتخصصين ؟

هل مياه هذه الاحواض مياه جارية متصله بالبحر بحيث يتم تجديدها باستمرار ؟ المقال ذكر مضخات اكسجين و هذا معناه ان هذه الاحواض معزولة. المشكلة في الاحواض المعزولة مش بس في نقص الاكسجين الذي يمكن التغلب عليه بل في فضلات الاسماك التي تتراكم و ياكلها السمك و تسبب امراض صحية للانسان. المشكلة الاخري في الاحواض السمكية هي استخدام اغذية صناعية لتغذية السمك و هذا ايضا يجعل السمك غير صحي. المشكلة الثالثة هي اضافة هرمونات و مضادات حيوية لهذه الاحواض السمكية لزيادة حجم الاسماك و لحماية الاسماك من الامراض و هذا طبعا ضار بصحة الانسان. اما اذا كانت هذه الاحواض في مجري المياه بحيث تتجدد المياه باسنمرار و تتغذي الاسماك علي غذاءها الطبيعي بدون اي اضافات هرموني فانها تكون مفيدة و صحية.

عدد الردود 0

بواسطة:

aaa

مشروع الاستزراع السمكى

عفارم عليكم كمنفذين وكمعلقين

عدد الردود 0

بواسطة:

م.ز.محمد حسنى بطيشة

(((الفساد فى إستغلال ثروة مصر المائية المتعددة والضخمة !!!!وكيف نحد منه..يامصريين)))

تمتلك مصر حوالى 12 بحيرة يمكنها أن تكون مصدر دائم لإنتاج ونقل وتصدير الأسماك خاصة بعد تنفيذ مشروع المزارع السمكية العظيم فى قناة السويس الجديدة!!!!!!!! 00000إلا أن سيطرة الأباطرة على مساحات كبيرة منها:::وتحويلها الى مزارع سمكية خاصة::: أو البناء عليها :::.أو بناء منتجعات على مساحات منها :::أو أستخدامها كأوكار لتجارة المخدرات !!!!!!---مع إستخدام وسائل بالية فى الصيد وفى الحفظ و...ألخ قد أثر تأثيرا واضحا على الانتاج السمكي منها!!! وقيام الصيادين بالصيد خارج المياة المصرية وما يوجهها من صعوبات ومشاكل وقصص ومهازل تتكرر شهريا !!!! 0000000إن إعادة مساحات هذه البحيرات الى الدولة بكل الطرق الممكنه ::::وإستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة. فى الصيد::: والحفظ::: والتصنيع :::واوالنقل::: والتصدير::: والقضاء على مختلف أنواع الفساد فى هذا الموضوع.!!!!...هو واجب وطنى قومى ملح يحتاج :::الى قوة مسلحة من :::شرطة المسطحات المائية :::والقوات المسلحة :::وإعتمادات مالية أقل من تلك التى تصرف على المزارع السمكية الجديدة فى قناة السويس الجديدة التى يجب أن تستمر لتحقق الأهداف العظيمة منها..!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 0000مصادر الثروات المائية والسمكية عديدة ومتنوعة فى مصر سواء فى البحيرات المصرية او فى نهر النيل العظيم وفروعه والبحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر او فى صحراء مصر الواسعة...وخلافة!!! 0000 ولكننا نحتاج الى تطبيق الأدارة العلمية الحديثة::: وليست الإرادة والرغبة فقط::: والمكلمة ::والمناقشات البيزنطية::: المضيعة للوقت والجهد والعمل والمال !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟00000 ...أفيقوا يامصريين فأن الزمن يجرى بسرعة وبلا هوادة وعدد السكان يذيد بمعدلات كبيرة :::ونحن نتحرك ببطء وبلا مبالاة !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

برجاء الانتباه الى تعليقى جيدا

اضم تعليقى الى تعليق رقم 3 و خاصه الجزء المتعلق بتجديد مياه الحوض يوميا حيث انه ذكر فقط فى المقاله ( المولدات الخاصة بضخ، وتجديد الهواء فى الأحواض لضمان استمرار حياة الأسماك) و لم يذكر اجهزه شفط و اجهزه تنظيف الاحواض للتخلص من الفضلات التى تسبب فى ارتفاع نسبه الاموانيا فى المياه و القاتله للاسماك او حتى ربطها بقنوات خروج و دخول المياه طبقا لخرائط توزيعات التيار المائى توفيرا لتكاليف معدات الضخ و التجديد الهوائى و التى سوف تضاف الى تكلفه بيع الاسماك و عدم وضع الاحواض على نفس منسوب مياه القناه نفسها لتجديد المياه تلقائيا حيث ان تكلفه الشباك اقل بكثير من تكلفه معدات الضخ و يظهر من الصور المعروضه انها احواض مغلقه و اذا لم يتم معالجه هذا الامر فورا فلن نستطيع تصدير مثل هذه الاسماك الى الخارج لمخالفتها الاشتراطات الصحيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ميصحش كده

أنتجوا انواع مختلفة من السمك مش بس بلطي وبوري

كيلو السبيط ب 120 جنيه !!! اعملوا سبيط وكابوريا وكل الأنواع بنحب السمك ، كل نوع له طعم بس كيلو السبيط يوصل 120 جنيه !!! ميصحش كده

عدد الردود 0

بواسطة:

كرم

خير ان شاء الله

يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد صفوت

العبرة بالنتائج...!!!!!

نرجو أن تنجح هذه المشروعات فى سد احتياجات الناس واتاحة الانتاج السمكى للمواطنين بأسعار مناسبة ,وتخفف عنهم ألم الحرمان وقسوة العبش خاصة فى ظل موجات الغلاء المتلاحقة والتى طالت جميع السلع والخدمات فى الأونة الأخيرة..!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة