كارثة.. «عجيبة للبترول» تهدر 87 مليون قدم غاز يومياً.. محطة المعالجة تعطلت بعد أسبوع من التشغيل التجريبى.. وتجاهل إصلاحها منذ 5 أشهر وتبادل اتهامات مع الوزارة

السبت، 20 أغسطس 2016 10:28 ص
كارثة.. «عجيبة للبترول» تهدر 87 مليون قدم غاز يومياً.. محطة المعالجة تعطلت بعد أسبوع من التشغيل التجريبى.. وتجاهل إصلاحها منذ 5 أشهر وتبادل اتهامات مع الوزارة طارق الملا وزير البترول
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسؤولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن شركة عجيبة للبترول تحرق يوميا أكثر من 87 مليون قدم مكعب من الغاز من المنتج من إحدى أبار الغاز الجديدة لها فى منطقة مليحة بالصحراء الغربية، بعد تعطل محطة معالجة الغاز منذ شهر مارس الماضى.
 
وقالت المصادر لـ«اليوم السابع»، إن شركة ايتال فلويد الإيطالية، انتهت فى الربع الأول من العام الجارى، من تنفيذ محطة معالجة الغاز للاكتشاف الجديد، بمنطقة امتياز مليحة التابعة لشركة عجيبة فى الصحراء الغربية، بعد عام ونصف من الإنشاءات والبناء التى تكلفت 80 مليون دولار بزيادة 40 مليون دولار عن التكلفة الفعلية لأى محطة معالجة غاز.
 
وأضافت أن المحطة تعطلت بعد أسبوع من التشغيل التجريبى لها فى شهر مارس الماضى، وتبين أن هناك عطلا فى الكومبريسور الرئيسى للمحطة، نظر إلى أن المحطة غير مطابقة لمواصفات الغاز المستخرج من الآبار.
 
 وتابعت المصادر: «أن الشركة مازالت تنتظر قطع الغيار المطلوبة لإصلاح الكومبريسور، منذ تعطلها منذ 5 أشهر، رغم عملية الإهدار اليومى لهذه الكميات من الغاز، ولم تفتح وزارة البترول ملف للتحقيق والتدخل السريع حتى الآن، رغم حاجة مصر الماسة للغاز الطبيعى لتشغيل باقى المصانع المعطله وترشيد الاستهلاك، وأضافت المصادر أن العطل يمكن إصلاحه خلال شهر ولكن ليست هناك متابعة للإصلاح».
 
وأوضحت المصادر، أنه حتى لا يتعرض خزان البئر إلى انفجار، بعد وضعه على الإنتاج لابد من استخراج الغاز أو على الأقل 3/4 من الكميات، وبالتالى منذ شهر مارس الماضى، يتم إنتاج مبدئيا لحين عملية التنمية، أكثر من  87 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا تعادل 13.5 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا، يتم تحويلها إلى خط الغازات المصاحبة للتخلص منها بالاحتراق فى الهواء، علما بأن هذه الكميات تعادل إنتاج 4 شركات بترول أخرى تنتج بمتوسط 3 إلى 4 آلاف برميل يوميا.
 
 ولفتت إلى أن الكميات التى يتم إهدارها منذ شهر مارس وحتى أغسطس تقدر بـ13 مليارا و500 مليون قدم مكعب من الغاز، تعادل 2 مليون و25 ألف برميل تبلغ قيمتها، وفقا لأسعار النفط الحالية عند 50 دولار للبرميل، حوالى 96 مليون دولار تعادل 845 مليون جنيه.
 
 ونوهت المصادر أن إنتاج شركة عجيبة من البترول تراجع خلال الشهور الأخيرة من 72 ألف برميل زيت يوميا إلى 51.5 ألف برميل يوميا.
 
  ومن جانبه، قال المهندس أسامة البقلى رئيس شركة عجيبة لـ«اليوم السابع» إن المحطة فى مرحلة التجارب والتشغيل وهناك أجزاء بالفعل تخضع لعملية صيانة، ولكن غير متوقفة وعملية الإنتاج مستمرة، مشيرا إلى أنه لا يوجد حرق للغاز سوى الكميات المعتادة من الغازات المصاحبة فى أى موقع لحقول البترول.  فيما كشف مسؤول فى قطاع البترول، لـ«اليوم السابع» أن هناك معلومات عن وجود مشكلة بالفعل فى الكومبريسور الرئيسى، مرجحة أن رئيس الشركة لم يجر عملية تسليم وتسلم  للمحطة طبقا لما هو معتاد للتأكد من تطابقها للمواصفات وإلا لم تتعطل بعد أسبوع وتهدر حقوق الدولة، مؤكداً أن الشركة لم تخطر الهيئة العامة للبترول بتوقف المحطة كل هذه الفترة وإهدار كميات كبيرة، كما أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ليست لديه فكرة عن المشكلة.
 
 

العدد اليومى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

إلينا فتحى

حسبنا الله ونعم الوكيل

طبعا مش فاضيين للإصلاح هم فاضيين بس لمص دم الشعب الغلبان وبيقولوا مجهود جبار فى كيفية أخذ فلوس من الألباني ليسدد ا عجز الموازنة وكان الله فى عون الشباب اللى خلاص فقدوا الثقة فى بلدهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل حنفى

اين الرقابة والمتابعة ياوزير ويارئيس الوزراء

ايها المصرين اللذين تعدون مسئولين وتدعون انكم حارصين على البلد وتخافون الله...وانتم تعلمون مدى احتياج البلد الان لكل شئ . الخونه للبلد كثيرون , واللذين تربوا على انهم يغتنون من دم الشعب فى الفترة الماضية كثيرون كثيرون , حتى انهم ممكن يبعون البلد لتزداد الثروة الحرام لديهم ولا يهم من يحتاج او من يموت من الجوع . لازم يكون فية جهاز متابعة اعضاءة مختارون بعناية شباب يتابع كل مشروع, وتكون راتبهم يكفيهم ويخافون الله اولا ويحبون بحق مصر بصدق وليس كلام ويتم تدربهم على ذلك من قبل مشايخ الازهر وعلماء النفس والاجتماع. حرام عليكم كل البشر سيلقون الله ومهما عشتوا المدة قصيرة خافوا الله , وارحموا البلد حتى يرحمكم الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذا بلاغ للسيد النائب العام ضد وزير البترول..لان اذا كان لا يعلم فهذه مصيبه وان كان يعلم فهذه خيانه

....

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى غريب نصر

ماذا أقول والقول فيك يقول.

اننى لا اجد الكلمات التى يمكننى أن أعتاب الحكومة التى ندافع عنها ليل نهار و نحاول أن نقول للناس اصبروا الخير قادم حيث منا الله علينا بالغاز الطبيعى من حيث لا نحتسب ونفاجى بأن المسئولين عن البترول لا يعلمون شيئا عن هذا الغاز الضائع فى الهواء ويتبادلون الاتهامات فهل يصح هذا اننى حزين جدا لما يتعرض له الشعب المصرى سواء من الخارج أو الداخل سواء من القوى الخفية الغير وطنية أو من المنفذين اى الحكومة .يجب أن يحاسبوا فورا اذا كنا جادين على الرقى لمصرنا.

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

لنا في نهضة الصين عظة

لنا في نهضة الصين عظة ماذا فعلت الصين؟ استلم ماوسيتنج بلد خربة أمر بإعدام سارق المال العام والمرتشي والمتربح من وظيفتة والمهمل ومتعاطى المخدرات وتاجر المخدرات ومغتصب الناس والذي يخون بلدة والارهابي إعدام بدون محاكمة في ميدان عام لم يخف من المنظمات الحقوقية والدولية وانقذ بلدة . النتيجة اول سنة أعدم مليون ثاني سنة مائة ألف ثالث سنة عشرون الف رابع سنة خمسة آلاف خامس سنة المحلات التجارية والصناعية مفتوحة ومحدد سرق وقلت معدلات البطالة والجريمة ونهضت الصين المارد العبقري الأصفر . يا ناس اعدموا من أهدر المال العام في شركة عجيبة وشوفوا العجب العجيب بعد ذالك في كل شركات مصر المنهوبة والمسروقة . العبد يقرع بالعصا والحر تكفية الكلمة .

عدد الردود 0

بواسطة:

محب لمصر ولعجيبة

فساد شركة عجيبة رئيس الشركة ومدير العمليات

يا عم كله عارف وبدل غلق الآبار والحفاظ على الخزان يقولك ينفجر ينفجر ايه ياعم الحاج الآبار بإغلاق بشهور عادى ياريت نحافظ على مصرشويه مفيش محاسبة وكله ببسرق وبياخد عموله

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

اهم شيئ يجب التأكد من الذي نشر الخبر وما هي مصلحته في ذلك

يا ترى لعب مع قيادات البترول ام الاخوان وخبثهم ام الضغط للتعيين

عدد الردود 0

بواسطة:

said

قيادة الدولة والمراقبة نايمة في الخط

والنهب والسرقة شغالين الله ينور بكثرة وبضمير الصراحة يعني .. مفيش أجمل من كدا - إهدار - خسائر - حرائق - نهب - عدم ضمير - استهتار بأموال الشعب - نهب أموال التأمينات - ضغوط على الشعب الفقير من غلاء الأسعار - وكل ما تشتهي الأنفس ... كل ما يحبه السارقين والسارقات والمنافقين والمنافقات

عدد الردود 0

بواسطة:

said

رقم (7) مصلحة مين في ذلك

الخبر بيشوفه الشعب ويكشف على الجميع إيه المشكلة يعني اشمعنى يعني الخبر دا مصلحة من نشره ... خليك واضح مع الأمور

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

وده نموذج للمدنيين العباقره والقطاع المدني الناجح رغم مرتباتهم الخيالية في البترول

أصل الجيش وحش والمدنيين حلوين وكيوت! افرق كده طريق عامله الجيش من طريق عاملاه شركة خاصه؟ قطاع المدني العام فاشل ومرتشي والقطاع المدني الخاص فاشل ومرتشي وحرامي!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة