بالصور.. الأهرامات "حلوة" فى كل وقت

السبت، 20 أغسطس 2016 08:00 ص
بالصور.. الأهرامات "حلوة" فى كل وقت أهرامات الجيزة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كل عين تعشق حليوة وأنتى حلوة فى كل عين" ما قاله الشيخ إمام عن مصر من كلمات أحمد فؤاد نجم، ينطبق بالحرف على الواحد أهرامات الجيزة أحد عجائب الدنيا السبع، ولم يختلف اثنان على جماله وسحره، والتى يأتى إليها الناس من جميع أنحاء العالم، ليروا عظمة بناة الأهرامات، كما يتوافد عليها معظم الحكام سواء العرب أو الأوروبيين، لكى يلتقطوا العديد من الصورة بجوارها، ولكن كل لقطة لها جمالها الخاص، ولعلك تلاحظ ذلك من خلال العديد من الصور فتارة ترى جمالا مكثفا من خلال صورة التقطت فى وضح النهار، وتارة أخرى تراها أكثر جمالا فى عز الغروب، وترى جمالا له معنى خاص لصورة للأهرامات وأبو الهول فى حضن الليل، فهكذا أبدعوا ملوك بناة الأهرامات فى لمساتهم حتى يتركوا لنا ولأجيال بعدنا إرث يعلم العالم أن الإنسان المصرى القديم يقهر المستحيل، ويبدع ويتفنن.

أهرامات الجيزة تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، بنيت قبل حوالى 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهى تشمل ثلاثة أهرام هى خوفو، خفرع ومنكاورع.

استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عامًا و بناء الممرات و الأجزاء السفلية من الهرم عشرة أعوام وذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنة من بناء الهرم وسمع هذه الروايات وغيرها من بعض الكهنة و الرواة .

 

قطعت الحجارة التى استخدمت فى بناء الهرم الأكبر من المنطقة المحيطة بالهرم و حجارة الكساء الخارجى من منطقة جبل طرة والحجارة الجرانيتية المستخدمة فى الغرف الداخلية من محاجر أسوان و كانوا يأتون بها عن طريق نهر النيل الذى كان يصل إلى منطقة الهرم فى ذلك الوقت.

 

كانت الحجارة تقطع و تفصل عن بعضها عن طريق عمل فتحات على مسافات متقاربة فى قطعة الحجارة المراد قطعها ثم يتم دق بعض الأوتاد الخشبية فيها والطرق عليها مع وضع الماء عليها، و كلما تشرب الخشب بالماء ازداد حجمه داخل قطعه الحجر ومع استمرار الطرق عليها تنفصل عن بعضها ثم يتم تهذيبها وصقلها باستخدام نوع حجر أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت.

 

استخدم المصريون القدماء طريق رملي لبناء الأهرامات حيث توضع قطع الحجارة على زحافات خشبية أسفلها جذوع النخل المستديرة تعمل كالعجلات ويتم سحب الزحافات بالحبال و الثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه السحب، و كلما زاد الارتفاع زادوا فى الرمال حتى قمة الهرم ثم يتم كساء الهرم بالحجر الجيرى الأملس من أعلى إلى أسفل و إزاله الرمال تدريجيًا.

 


الهرم الأكبر

جانب من الأهرامات

الهرم الأكبر فى الليل

الأهرامات فى حضن الليل

أبو الهول يحرس الأهرامات

أبو الهول ساهرا يحرس الأهرامات

الأهرامات من أعلى

صورة من أعلى نقطة تظهر جمال الأهرامات

الأضواء حول الأهرامات

الأهرامات فى وقت الغروب

جانب من جمال الأهرامات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة