وزارة الثقافة تطبع إصدارين من أعمال الخطاط العالمى أحمد مصطفى

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 04:37 م
وزارة الثقافة تطبع إصدارين من أعمال الخطاط العالمى أحمد مصطفى وزير الثقافة مع الخطاط العالمى أحمد مصطفى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، طباعة اثنين من الكتب الفنية، الخاصة بالخطاط العالمى أحمد مصطفى، المتخصص فى مجال الفن والتصميم الإسلامى، وهما كتابى " اسماء الله الحسنى فى نور معارفها وتدبر معانيها"، و"اكتشاف النماذج الأصلية لأشكال الأرقام العربية"، وكلف الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية، بطباعة هذه الكتب، والتى تعتبر ثورة فنية فى مجال الخط العربى.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة، والشيخ إسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية، والفنان أحمد مصطفى، المتخصص فى مجال الفن والتصميم الإسلامى، أمس.

واستعرض الفنان أحمد مصطفى، تاريخه الفنى فى مجال الخط العربى، وهندسة الخط العربى، والتى نتج عنها 19 كتاب، بالإضافة إلى العديد من الجوائز عن أعماله والتى كان منها، اللوحة الفنية التى اهدتها ملكة بريطانيا إلى باكستان، فى احتفالها بالعيد القومى لمرور 50 عاما.

ودعا وزير الثقافة، الفنان أحمد مصطفى إلى المشاركة فى الملتقى الدولى للخط العربى فى دورته العام المقبل، بالإضافة إلى أقامة عددا من المعارض الفنية لإعماله الفنية فى مصر.

يذكر أن الفنان أحمد مصطفى، من مواليد الاسكندرية عام 1943، وهو فنان وباحث فى مجال الفن والتصميم الاسلامى، بدأ حياته كفنان تصورى، ثم انتقل إلى الخط العربى، حيث تخصص فى فن الخط العربى، والرسوم الهندسية والإشكال الفنية المستمدة منه.

وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1966، من جامعة الإسكندرية ثم سافر إلى لندن للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة، واستقر بها منذ عام 1974، حيث عمل محاضرا فى فن الخط الإسلامى بالكلية المركزية للفن والتصميم، بالإضافة إلى مشرف على الدراسات العليا فى تصميم انماط مبتكرة للحروف العربية.

ويعمل أحمد مصطفى أستاذ زائر فى معهد أمير ويلز للعمارة بلندن وفى جامعة وستمنستر بلندن وكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية ، كما أنه يدير مركز للفن والتصميم ، منذ عام 1983.

كما يعمل خبيرا استشاريا لكثير من المشروعات الخاصة فى معظم أنحاء الشرق الأوسط، منها مشروع منسوجات جدارية للجناح الملكى فى مطار الملك عبدالعزيز فى جدة، كما تعرض أعماله فى متحف القديس مونجـو باسكتلندا، وفى مجموعة الفن الإسلامى المعاصر بالمتحف البريطانى فى لندن، والقسم الشرقى فى المتحف الأشمولى( أكسفورد ) ومتحف الفنون الحديثة بالإسكندرية.



موضوعات متعلقة


حلمى النمنم يشيد بافتتاح متحف ركن حلوان: دليل الاهتمام بالثقافة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة