اليابان تعتزم البدء فى ترميم قاعدة عسكرية أمريكية بجزيرة أوكيناوا

الجمعة، 19 أغسطس 2016 12:32 م
اليابان تعتزم البدء فى ترميم قاعدة عسكرية أمريكية بجزيرة أوكيناوا قااعدة عسكرية
طوكيو /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدر حكومى يابانى اليوم الجمعة إن الحكومة اليابانية تخطط لبدء أعمال ترميم رئيسية ربما فى غضون هذا العام بقاعدة عسكرية أمريكية فى مقاطعة أوكيناوا والتى يدور بشأنها خلاف بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن أعمال الترميم المخطط لها فى محطة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية تشمل الثكنات المتداعية وموقعا لإصلاح الطائرات من بين عمليات ترميم أخرى، من شأنها إثارة اعتراضات محلية فى وقت تسعى فيه المقاطعة إلى إغلاق سريع للقاعدة الأمريكية وإعادة الأرض إلى السيطرة اليابانية.

جدير بالذكر أنه من المفترض أن يتم نقل القاعدة الجوية الأمريكية إلى منطقة أقل كثافة سكانية فى جزيرة جينوان بموجب اتفاقية يابانية - أمريكية، غير أنه تم وقف عمليات الإنشاء اللازمة لعملية النقل على خلفية نزاع قانونى بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية، مع سعى أوكيناوا إلى نقل قاعدة خارج الجزيرة.

واندلع النزاع القانونى بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية بعد أن ألغى حاكم أوكيناوا تاكيشى أوناجا تصريح العمل الذى منحه سلفه للأعمال الإنشائية التمهيدية لنقل محطة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من منطقة سكنية مزدحمة فى جينوان إلى منطقة هينوكو الساحلية الأقل سكانا.

وتستضيف أوكيناوا التى شهدت معركة برية دامية أثناء الحرب العالمية الثانية معظم القوات الأمريكية فى اليابان ويعتبر كثير من سكان الجزيرة الأمر عبئا غير عادل.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن ترحيبها ببدء نقل قاعدتها العسكرية إلى مكان آخر داخل جزيرة أوكيناوا، بعد أن وافق الطرفان الأمريكى واليابانى على هذه الخطوة عام 1996، والتى تتضمن انتقال قاعدة "فوتينما" الجوية من موقعها الحالى بإحدى المناطق المكتظة بالسكان جنوبى الجزيرة إلى مدينة ناجو بشمال الجزيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة