نشاط تشريعى ورقابى مكثف للبرلمان الأسبوع المقبل.. المجلس يناقش 10 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة.. و4 تقارير رقابية لـ"المركزى للمحاسبات".. وعودة قانون مصطفى بكرى بشأن "تنظيم الصحافة" لجدول الجلسات

الخميس، 18 أغسطس 2016 11:02 ص
نشاط تشريعى ورقابى مكثف للبرلمان الأسبوع المقبل.. المجلس يناقش 10 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة.. و4 تقارير رقابية لـ"المركزى للمحاسبات".. وعودة قانون مصطفى بكرى بشأن "تنظيم الصحافة" لجدول الجلسات مجلس النواب - أرشيفية
كتب نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• بناء الكنائس وتقرير تقصى الحقائق حول القمح واستجوابات وزير التموين وحكم النقض ببطلان أحمد مرتضى خارج الجلسات

يناقش مجلس النواب خلال الجلسات المقبلة التى تبدأ الأحد وتنتهى الثلاثاء، 10 مشروعات بقوانين مقدمة من الحكومة بالإضافة إلى 10 تقارير عن اتفاقيات وقروض وتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووحدات التعاون الانتاجى، واتحاد الصناعات المصرية وقطاع شركات البترول.

 

وأوضح جدول الجلسات العامة للمجلس الأسبوع المقبل، إدراج مشروع قانون المقدم من النائب مصطفى بكرى بشأن تعديل المادة 96 من قانون تنظيم الصحافة على جدول الأعمال للمرة الخامسة، فيما خلا الجدول من مناقشة الاستجوابات التى تقدم بها عدد من النواب ضد وزير التموين والتى وصل عددها إلى سبعة استجوابات على الرغم من أن بعضها مقدم من شهر يونيو.

كما خلا من مناقشة تقرير اللجنة الدستورية بشأن حكم النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى، وخلا أيضا من مناقشة تقرير لجنة تقصى الحقائق حول القمح الذى لم يقدم حتى الآن.

 

ولم يتناول جدول الجلسات قانون بناء الكنائس الذى لم تنته منه الحكومة، رغم أن المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب وعد أمام اللجنة العامة للبرلمان فى اجتماعها الأخير بأنه سيتم تسليم مشروع القانون للمجلس قبل يوم الأحد 21 أغسطس.

 

ويناقش فى جلسة الأحد الصباحية، تقارير لجنة الشئون الدستورية حول عدد من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة مثل مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956، فى شأن المحال العامة ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المحال الصناعية والتجارية، كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبى لجنتى الزراعة والرى والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية.

 

ويواصل المجلس مناقشة تقرير اللجنة الدستورية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون إنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية والقضاء العسكرى، ومن المقرر أن يحسم البرلمان موقفة فى هذا الأمر حيث ينص مشروع القانون على فرض رسم قدرة عشرة جنيهات لصالح الصندوق.

 

وعاد مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى بكرى للمرة الخامسة ليدرج بجدول أعمال الجلسة، حيث يتناول تعديل قانون تنظيم الصحافة.

 

ووفقا للجدول فان الجلسة المسائية للبرلمان يوم الأحد، ستناقش 5 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، حيث يناقش تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة، وكذلك تقرير لجنة الدفاع عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 1984 بإنشاء الهيئة القومية للإنتاج الحربى.

 

كما تناقش الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشئون الدستورية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، واقتراح بقانون فى نفس الموضوع مقدم من النواب: كمال عامر، وسلامة الجوهرى، ومحمد عقل، وأحمد إسماعيل.

 

فضلا عن مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والإدارة المحلية عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1978 فى شأن العمد والمشايخ، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة الدفاع ومكتب لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 231 لسنة 1996 ببعض الأحكام الخاصة بتنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية.

 

أما يوم الاثنين فمن المقرر أن يناقش المجلس فى الجلسات العامة، 5 تقارير للجان النوعية حول عدد من الاتفاقيات التى أبرمتها مصر مع دول أجنبية، حيث يناقش تقرير لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية بشان الموافقة على ملحق التعديل بمذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الاوربى بشأن إطار الدعم الموحد 2014/201.

 

وكذلك تقرير اللجنة الاقتصادية، ومكتب لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة عن قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق الموقع بين مصر وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون الفنى لعام 2012، ويناقش أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب اللجنة الاقتصادية بشان الاتفاق الإطارى بين وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة ووزارة الاستثمار فى مصر واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة بالصين، وكذلك تقرير لجنة القوى العاملة عن برتوكول التعاون بين وزارة القوى العاملة ومنظمة العمل الدولية بشأن مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى تونس والمغرب وليبيا ومصر وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار الرئيس بالموافقة على المذكرات الشفهية المتبادلة بين مصر وإيطاليا والخاصة بالبرتوكول التنفيذى بشأن خط الائتمان الإيطالى المخصص للصندوق الاجتماعى للتنمية لدعم الصناعات الصغيرة ويناقش تقرير أجندة الطاقة والبيئة ومكتبى لجنة الاقتصادية والدفاع عن اتفاقية القرض بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بشأن المساهمة فى تمويل مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية.

 

كما يناقش تقرير لجنة الطاقة عن الاتفاق الحكومى الموقع بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبى بشان محطة توليد الكهرباء بدمنهور، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة ومكتب لجان الاقتصادية والخارجية والخطة عن قرض من وكالة اليابان للتعاون الدولى "جايكا" للشركة القابضة لكهرباء مصر لتنفيذ مشروع تحسين نظام توزيع الكهرباء.

 

فضلاً عن مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم ومكتبى لجنتى الخطة والخارجية عن منحة من حكومة اليابان لمصر للمساهمة فى تنفيذ مشروع إنشاء العيادات الخارجية بمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل ومكاتب لجان الدفاع والخطة عن اتفاقية التعاون فى مجال النقل البحرى والموانئ بين مصر والسعودية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة