صحف بريطانيا: الأتراك مقتنعون بوقوف الغرب وراء تحرك الجيش.. ورضيعة ولدت فى طائرة فلبينية تكسب مليون ميل رحلات مجانية.. ونيجيرية اختطفتها بوكو حرام وحررتها الحكومة: أريد أن يعلم زوجى أننى لازلت أفكر به

الخميس، 18 أغسطس 2016 03:02 م
صحف بريطانيا: الأتراك مقتنعون بوقوف الغرب وراء تحرك الجيش.. ورضيعة ولدت فى طائرة فلبينية تكسب مليون ميل رحلات مجانية.. ونيجيرية اختطفتها بوكو حرام وحررتها الحكومة: أريد أن يعلم زوجى أننى لازلت أفكر به أنصار أردوغان يحتشدون فى الميادين
إعداد حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإندبندنت

الإكونوميست: الأتراك مقتنعون بوقوف الغرب وراء تحرك الجيش ضد "أردوغان"

 

 

قالت صحيفة الإكونوميست، إن الجرائد التركية الموالية للحكومة، تزعم أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، هى من خططت لتحرك الجيش من جزيرة فى بحر مرمرة، وأن لواء أمريكى حول مليارات الدولارات لجنود أتراك، وأن الولايات المتحدة وجهت قوات تركية لقتل الرئيس "رجب طيب إردوغان"، بل وزعمت صحيفة إسلامية إن ألمانيا "دولة عدوة".

 

ويعتقد 84% من الأتراك إن مدبرى تحرك الجيش استلموا دعمًا خارجيًا، بحسب استطلاع رأى، وأكثر من 70% يظنون إن الولايات المتحدة كان لها يد فى الأمر، وحذرت السلطات التركية من توتر العلاقات مع الولايات المتحدة إن لم تسلمها الداعية "فتح الله جولن" الذى يقيم فى منفى اختيارى فى ولاية بنسلفانيا، والذى تتهمه تركيا بهندسة تحرك الجيش.

 

وقالت الصحيفة البريطانية فى تقرير لها أمس الأربعاء، إنه باستثناء الولايات المتحدة وألمانيا، تأخرت الدول الغربية فى شجب تحرك الجيش، مثيرين الشكوك بأنهم انتظروا ليروا النتيجة، فيما طالبت النمسا الاتحاد الأوروبى بتعليق مفاوضات عضوية تركيا، ومنعت محكمة ألمانية إردوغان من مخاطبة مسيرة داعمة له فى كولونيا من خلال الفيديو، كما لم يزر رئيس أوروبى تركيا حتى اليوم.

 

وقال السفير التركى السابق لبريطانيا "أونال سيفيكوز" عن زيارة نائب الرئيس الأمريكى "جو بايدن" المرتقبة لأنقرة يوم 24 أغسطس القادم إنه "كان على الولايات المتحدة إظهار دعم سياسى أكبر مبكرًا".

 

ويتهم السياسيون الأتراك الغرب بانتقاد الرد فعل الحكومى على تحرك الجيش أكثر من العنف الذى صاحب هذا التحرك.

 

ومع ذلك، تقول الصحيفة، إن أوروبا محقة فى خوفها من أن ملاحقة المتعاطفين مع جولن قد أصبح "خارج السيطرة" فقد تم القبض على أو فصل 80 ألف شخص، بما فيهم جنود وقضاة ومعلمون ورجال شرطة ورجال أعمال وحتى مسئولى كرة قدم، بالإضافة إلى القبض على ما يقرب من 100 صحفى وغلق أكثر من 10 مؤسسات إعلامية، وتم إطلاق سراح مجرمين لإتاحة مكان لأتباع جولن فى السجون.

 

لكن مخاوف أوروبا لا تجد من يسمعها فى تركيا، على حد قول الصحيفة، مستشهدة بالدبلوماسى التركى السابق "سنان أولغن" إن "الغرب تسبب فى تآكل قدرته على التأثير فى تركيا، فى وقت تزيد أهمية هذا التأثير أكثر من أى وقت مضى".

 

وأكدت الإكونوميست الغضب الشعبى التركى تجاه الغرب وأتباع جولن، قد فعل ما لم يستطع إردوغان فعله لسنوات، فدرجة القبول الشعبى له ارتفعت من 47% إلى 68%، وهو رقم قياسى لإردوغان.

 

وأضافت أن روسيا هى الدولة الوحيدة التى وقفت إلى جانب حكومته هى روسيا، فقد قال إردوغان إن نظيره الروسى "فلاديمير بوتين" لم يُضع وقت فى تقديم الدعم، وإنه لم ينتقده بسبب من تم القبض عليهم فى أعقاب تحرك الجيش.

 

وقال "سونر جاغابتاى"، مدير برنامج الأبحاث التركية بمعهد واشنطن البحثى، إن روسيا قد تساعد تركيا فى محاصرة أتباع جولن فى آسيا الوسطى، ولكنهما حتى الآن يدعمان أطراف متناحرة فى سوريا.

 

وقال دبلوماسى غربى لم تسمه الصحيفة، إنه ليس على حلف شمال الأطلسى "الناتو" الخوف من ابتعاد تركيا عن التحالف، ولكن بوتين سوف يستمر فى محاولات إبعاد تركيا عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى.

 

وقال الدبلوماسى: "يستطيع (بوتين) لعب هذه اللعبة أكثر من أى شخص آخر.. إن الحكومة التركية التى كانت يومًا مؤيدة للحكومة الأوروبية آخذة فى الابتعاد عن الغرب لها عقد.. وبعد ردود الولايات المتحدة والأوروبية المتردد على (تحرك الجيش)، فهذا الابتعاد فى تسارع".

 

الجارديان

شركة طيران تكافئ رضيعة ولدت فى طائرة أثناء السفر بمليون ميل رحلات مجانية

 

 

وضعت امرأة مولودة لها أسمتها "هيفن" على متن طائرة تابعة لشركة "سيبيو باسيفيك" الفلبينية أثناء رحلتها من دبى إلى مانيلا، مما دعا الشركة إلى إعطاء الرضيعة، وهى الأولى التى تولد على خطوط طيران الشركة، نقاط تعادل مليون ميل من السفر كهدية لها تساوى 108 آلاف دولار من الطيران.

 

وجاء الأم المخاض يوم الأحد الماضى بعد أربع ساعات من قيام الرحلة وقبل 5 أسابيع من ميعاد الولادة، ولحسن الحظ كان هناك ممرضتان على متن الطائرة وساعدتاها فى وضع الصغيرة، بحسب صحيفة الإندبندنت.

 

وقال المدير التنفيذى للشرطة الفلبينية لانس جوكونجوى "عزيزتى هيفن، أنت معجزة الرب على ارتفاع 36 ألف قدم ونحن محظوظون بأننا كنا أداة فى ولادتك الآمنة... سوف تكونين لى دائما الراكب الأكثر تميزا".

 

وحولت الطائرة مسارها إلى حيد أباد بالهند حتى يتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأم ووليدتها بعد الولادة المبكرة. وعندما بدأ "الطلق" لدى الأم، نقلها طاقم الطائرة إلى مكان أوسع فى مقدمة الطائرة، وبعد الولادة قدم لها بعض الركاب ملابس للرضع وضروريات أخرى، بحسب رواية الراكبة "ميسى بيربيرابى أوماندال" على "فيس بوك".

 

ونظف طاقم الطائرة الوليدة بالمياة المعدنية، ووصل الركاب إلى مانيلا بعد تأخر 9 ساعات، ولكن لم يشتكى منهم أحد، طبقا للصحيفة البريطانية.

 

رويترز

 

نيجيرية اختطفتها بوكوحرام وزوّجتها "تفتقد زوجها" بعد تحريرها 

 

قالت فتاة نيجيرية أنقذت من بوكو حرام إنها تفتقد زوجها الذى يشتبه فى انتمائه للجماعة المسلحة، إذ كانت "أمينة على" واحدة من أكثر من 200 فتاة اختطفن من قبل المتطرفين من مدرسة فى قرية تشيبوك قبل عامين، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

 

وكانت قوات تابعة للحكومة قد عثرت على أمينة مع رضيعتها ورجل يدعى محمد حياتو فى ولاية بورنو، وزعم حياتو أنه زوج أمينة وأبو رضيعها، لكن تم القبض على حياتو ولبثت أمينة منذ ذلك الحين فى العاصمة أبوجا لإعادة تأهيلها فى مركز حكومى، لكنها قالت إنها تود العودة إلى منزلها فى تشيبوك.

 

وأضافت الفتاة التى تبلغ من العمر 21 عاما عن حياتو: "أريده أن يعلم أننى لازلت أفكر به".

 

أما بينتا على والدة أمينة، فقالت لبى بى سى إن حياتو كان "ميكانيكى" قبل أن تختطفه بوكو حرام وإنه هو من دبر هروبهما، لكن أخو أمينة قال إن حياتو كان مقاتلا فى بوكو حرام حتى ازدادت وطأة ضربات الحكومة للجماعة فقرر المغادرة.

 

كما قالت أمينة إنها تفكر فى زميلاتها المختطفات كثيرًا، متمنية لهن الاستمرار فى الدعاء والتشبث بالأمل، مضيفة: "كما أنقذنى الله، سوف ينقذهن كذلك".

 

وأبدت والدة أمينة قلقها على ابنتها، قائلة إنها كانت تريد استكمال دراستها قبل أن تختطفها بوكو حرام، لكنها اليوم تخاف من المدرسة وتريد شراء ماكينة خياطة لتبدأ العمل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة