رئيس وزراء اليمن: الحوثيون و"صالح" حاولوا الاجتماع فى القاهرة وفشلوا

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 11:46 م
رئيس وزراء اليمن: الحوثيون و"صالح" حاولوا الاجتماع فى القاهرة وفشلوا رئيس وزراء اليمن
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أحمد عبيد بن دغر، رئيس وزراء اليمن، خلال لقاءه برؤوساء تحرير الصحف، أن الحوثيين ومجموعة على وصالح، حاولوا الاجتماع فى القاهرة لكنهم فشلوا، لافتا إلى أن غالبية قيادات حزب المؤتمر، يقفون ضد الانقلاب الذى حدث على الشرعية ويقفون مع الجمهورية، مؤكدا على أن ثلثى فروع الحزب تقع الآن فى المناطق المحررة، وهو ما ساعد الحكومة الشرعية.

 

وأثنى رئيس وزراء اليمن على الدور المصرى، وقال: "يكفينا وجودها فى التحالف العسكرى، وهى لو وقفت سياسيا وإعلاميا يكفينا هذا، لأن دورها مهم جدا ونحن راضيين عن الدور المصرى".

 

وأكد بن دغر، أنهم حصلوا على دعم سياسى وإقليمى من مصر، ولا تزال اليمن تحصل على الدعم الدولى من جانب مصر، من خلال عضويتها فى مجلس الأمن الدولى، موضحاً أن منسوب مصر فى المجلس يقف دائماً مع مواقف الحكومة الشرعية.

 

وحول الدور العسكرى المصرى فى اليمن، قال رئيس وزراء اليمن، إن التنسيق العسكرى هو مسئولية التحالف العربى الذى يضم مصر، وهذا التحالف له قيادة تقرر الشأن العسكرى، وهناك 11 دولة ساهمت عسكريا فى اليمن.

 

وشدد بن دغر، على أن زيارته للقاهرة تعد مكسبا كبيرا، ومحاولة للقاء القيادة المصرية ممثلة فى السيسى ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، وقال:"نحن الآن نتحدث عن حلول سياسية لا تضر مستقبلا باليمن والأمن القومى العربى والمصرى تحديدا، ونحن نتلقى دعم مصر فى مجلس الأمن، كما أكد لنا الرئيس السيسى استمرار هذا الدعم تجاه الشرعية اليمنية".

 

من جهة أخرى، قال أن الحكومة الشرعية ستكون فى صنعاء قريبا، خاصة أن هناك تقدم كبير على الأرض، مشيراً إلى أن هناك انقلاب على الشرعية، وإرهاب مكث فى داعش، لافتا إلى أن الدولة تقاتل الحوثيين، وكذلك الاٍرهاب وهناك نجاحات تحققت مثل تحرير محافظة أبين من القاعدة.

 

وقال:"تحررت أبين من القاعدة لكن هذا جانب من الصراع، الذى يهتم به المجتمع الدولى أكثر من الصراع الأكبر فى اليمن، الذى يعتبره المجتمع الدولى صراع يمنى داخلى".

 

وأشار رئيس وزراء اليمن، إلى أن على عبد الله سهل للحوثيين على ما حصلوا عليه من مكاسب سياسية وعلى الأرض، بتسليمهم الأسلحة توصيلهم لقيادة البلد، لكنه لن يحصل على تفاوض مع الحوثيين، لأنه ليس صاحب شأن، وهو لا يسيطر على العاصمة، فهو "مزنوق" الآن وفى وضع صعب جدا ويبحث الآن عن دور حتى عن كلام ليكون له دور ووجود، فهو فقد دوره.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة