بالورقة والقلم.. قانون المحليات خارج دور الانعقاد الأول للبرلمان.. العجاتى: إرساله لمجلس النواب خلال 10 أيام.. ولجنة الإدارة المحلية: مناقشته تستغرق 20 يومًا.. ويمكن إجراء الانتخابات قبل نهاية العام

الإثنين، 15 أغسطس 2016 04:50 م
بالورقة والقلم.. قانون المحليات خارج دور الانعقاد الأول للبرلمان.. العجاتى: إرساله لمجلس النواب خلال 10 أيام.. ولجنة الإدارة المحلية: مناقشته تستغرق 20 يومًا.. ويمكن إجراء الانتخابات قبل نهاية العام على عبد العال رئيس مجلس النواب
محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير الأرقام والتصريحات التى خرجت من الحكومة والبرلمان، إلى أنه سيتم تأجيل إصدار قانون الإدارة الملحية لدور الانعقاد الثانى، وأن هناك إمكانية لعمل انتخابات المحليات قبل نهاية العام، وذلك لأن مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، قال إن القانون سيكون فى البرلمان خلال 10 أيام، ولجنة الإدارة المحلية التى ستناقش القانون، أكدت أنها ستناقشه خلال 20 يوم على الأقل، أى أننا أمام شهر لعرضه على الجلسة العامة.

 

دور الانعقاد الحالى لا يستع لشهر كامل لمناقشة وإصدار القانون

دور الانعقاد الحالى لا يتسع لشهر مستقل لقانون الإدارة المحلية، لأنه سينتهى فى سبتمبر على أقصى تقدير، وسيبدأ دور الانعقاد الجديد الخميس الأول من أكتوبر وفقاً للدستور، أى أننا أمام نحو شهر لنهاية دور الانعقاد، مع الأخذ فى الاعتبار أن ذلك الشهر منتقصاً منه أجازة عيد الأضحى التى قد تمتد لأسبوعين، فضلاً عن أن البرلمان أعلن عن وضع مناقشة قانون بناء الكنائس كأولوية له، ما يؤكد أن المتبقى غير كافٍ على الإطلاق لإصدار القانون خلال دور الإنعقاد الأول.

 

وعلى الصعيد الآخر، فإن مناقشة القانون فى مطلع دور الانعقاد الثانى، الذى يبدأ أول اكتوبر المقبل، يعطى الفرصة لإصداره فى نفس الشهر، وفتح باب الانتخابات فى نوفمبر أو ديسمبر، أى قبل نهاية العام، إلتزاماً بما أكد عليه رئيس الجمهورية، خاصة وأن البرلمان أعلن عن استعداده الكامل للانتهاء من مناقشة القانون فور وصوله، إضافة إلى أن تحركات ائتلاف الأغلبية والأحزاب السياسية، للمنافسة بقوة فى الانتخابات، والتى بدأتها من الآن تجعل المناخ مهيئاً لإجرائها قبل نهاية العام.

 

مجدى العجاتى: إرسال "الإدارة المحلية" و "الوطنية للانتخابات" للبرلمان خلال 10 أيام

مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، قال إن الحكومة أحالت قانونى الهيئة الوطنية للانتخابات، والإدارة المحلية، إلى قسم التشريع بمجلس الدولة، مؤكداً أنها ستنتهى منهم خلال 10 أيام على أقصى تقدير، وسيتم إرسالهما إلى مجلس النواب، مضيفاً فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن الحكومة تبذل أقصى جهد لإرسال القوانين الهامة إلى البرلمان فى أسرع وقت.

 

"محلية البرلمان": مناقشة "الإدارة المحلية" خلال 20 يوما فور وصوله للمجلس

وعلى الجانب الآخر، قال المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة قادرة على الانتهاء من مناقشة قانون الإدارة المحلية فور وصوله إلى البرلمان، خلال 20 يوما، موضحاً: "كنا قد وضعنا شهر تقديرى للانتهاء منه، لكن لو صح ما قاله المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حول إن القانون سيُرسل إلى البرلمان خلال 20 يوماً، فسنكثف وقت العمل ليكون صباحى ومسائى بشكل يومى".

 

وأضاف "السجينى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه فى حال فض دور الإنعقاد الحالى فى شهر اكتوبر، فسيمكن إصدار قانون الإدارة المحلية خلال دور الإنعقاد الأول، لافتاً إلى أنه إذا إنتهى دور الانعقاد الأول قبل شهر اكتوبر، فسيتم إصداره خلال دور الانعقاد الثانى، مشيراً إلى أن البرلمان سيكثف عمله فور وصول القانون للالتزام بوعد الرئيس، بإجراء انتخابات المجالس المحلية خلال هذا العام.

 

"دعم مصر": توزيع استمارات "المحليات" الأسبوع المقبل

من جانبهم، قال النائب علاء عبد المنعم المتحدث باسم إئتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف انتهى من طباعة نصف مليون استمارة للترشح لانتخابات المحليات، مؤكداً أن الائتلاف سيوزعها على النواب ابتداءً من الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن لجنة مكونة من 7 أعضاء على الأقل، ستشرف على استلام الاستمارات وانتخابات المحليات بشكل عام.

 

و طالب "عبد المنعم" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، بضرورة الإسراع بإصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحاً: "ذلك القانون يجب الانتهاء منه بشكل عاجل، لأنه لا يوجد أى هيئة حالياً تشرف على أى انتخابات، عقب تعطل عمل اللجنة العليا للانتخابات، كما جاء فى نص الدستور، وهو ما يستلزم سرعة إرسال القانون للبرلمان".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة