البرلمان ينتظر خطة "الاستثمار" لطرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة..على مصيلحى: سنحدد موقفنا بعد بحث الأمر.. سعد الجمال: محاولة لتنفيذ إصلاح اقتصادى.. وأمين اقتصادية النواب يقترح طرح 25% من الأسهم

الإثنين، 15 أغسطس 2016 08:14 م
البرلمان ينتظر خطة "الاستثمار" لطرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة..على مصيلحى: سنحدد موقفنا بعد بحث الأمر.. سعد الجمال: محاولة لتنفيذ إصلاح اقتصادى.. وأمين اقتصادية النواب يقترح طرح 25% من الأسهم وزيرة الاستثمار داليا خورشيد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار إعلان وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة، جدلا داخل البرلمان، حيث تنتظر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، عرض هذه الخطوة عليها لبحث مكاسبها، فى الوقت الذى أكد فيه نواب البرلمان أنها محاولة للإصلاح الاقتصادى، فيما اقترح أمين اللجنة الاقتصادية بأن يكون الطرح بنسبة 25%.
 
من جانبه قال الدكتور على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن وزير الاستثمار داليا خورشيد، لم تعرض الخطوة التى أعلنت عنها بطرح شركات قطاع الأعمال للبورصة لحل أزمة خسائر قطاع الأعمال على البرلمان حتى الآن.
 
وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تنتظر عرض وزير الاسثتمار  طرح شركات قطاع الأعمال على البرلمان لتحديد مكاسب هذه الخطورة، وأثرها، وإعلان موقف اللجنة الاقتصادية منها.
 
من ناحيته قال النائب سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الحكومة المصرية تبحث عن حلول كثيرة لتطوير المسار الاقتصادى، ودعم الموازنة العامة، وإعلان وزير الاستثمار داليا خورشيد طرح شركات قطاع الأعمال للبورصة أحد سبل تطوير المسار الاقتصادى.
 
وأضاف رئيس ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الحكومة المصرية تسعى لتنفيذ إصلاح اقتصادى، وطرح شركات قطاع اعمال بالبورصة من الحلول التى تبحث عنها الحكومة لتخفيف الأعباء على الموازنة العامة ودفع المسار الاقتصادى إلى الأمام.
 
وأشار رئيس ائتلاف دعم مصر،إلى أن الائتلاف سيضع تصور كامل لمواجهة خسائر شركات قطاع الأعمال.
 
وفى السياق ذاته قال أحمد فرغل، أمين اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش خلال أيام طلب إحاطة تقدم به حول خسائر شركات قطاع الأعمال، حول خسائر 3 شركات قطاع أعمال ، وبحث ما إذا كان الحل فى مواجهة هذه الخسائر هول طرح هذه الشركات للخصخصة وبيعها، أو طرح بعضها للبورصة، أو دمجها مع شركات خاصة.
 
وأضاف أمين اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة كان ينبغى أن يصدر من وزير قطاع الأعمال وليس من وزيرة الاستثمار، مؤكدا ان طرح هذه الشركات للبورصة سيساهم فى تطوير العمل الإدارى بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، ولا يعنى خصخصتها لأن الخصخصة تعنى بيع الشركة لرجال أعمال ولكن طرحها فى البورصة محاولة لمواجهة خسائرها، موضحا أن اللجنة ستبحث هذا الأمر الاسبوع المقبل.
 
واقترح أمين اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن يكون طرح شركات قطاع الأعمال فى البورصة بنسبة 25% فقط، وليس غالبية اسهم الشركة، لأن شركات قطاع الأعمال تحتاج إلى أموال، وطرحها بالبورصة سيضخ أموال كبيرة عليها، كما أنه سيصبح هناك ملاك يحاسبون مسئولى هذه الشركات وهو ما سيساهم فى تطوير العمل الإدارى.
 
كانت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أكدت أن طرح شركات القطاع العام بالبورصة سيكون بموافقة مجلس إدارة هذه الشركات، وذلك ضمن برنامج الطروحات الذى سيتم تنفيذه فى قطاعى البترول والمصرفى كمرحلة أولى.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة