تفاصيل التحقيق فى تهريب قطع أثرية إلى أمريكا.. صاحب الشحنة حاول تهريبها لفرشها بقصر خاص به فى أمريكا.. النيابة تخطر الإنتربول بسرعة ضبط المتهم الهارب وتفرج عن 3 من معاونية

الأحد، 14 أغسطس 2016 03:53 م
تفاصيل التحقيق فى تهريب قطع أثرية إلى أمريكا.. صاحب الشحنة حاول  تهريبها لفرشها بقصر خاص به فى أمريكا.. النيابة تخطر الإنتربول بسرعة ضبط المتهم الهارب وتفرج عن 3 من معاونية قطع آثرية - أرشيفية
دمياط-معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت نيابة مركز دمياط الستار عن قضية تهريب الآثار التى ضبطت  مؤخرا بجمارك دمياط، وتضم قطعا أثرية متنوعة ومخطوطات ترجع إلى عدة عصور فرعونية ورومانية وإسلامية بهدف تهريبها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أمر المستشار محمد حمدى وكيل النائب العام لنيابات مركز دمياط ورأس البر بضبط وإحضار "أيمن ال .م .ع"  صاحب حاوية الآثار المهربة والعرض على النيابة العامة فور القبض عليه فى القضية رقم 14427 لسنة 2106 جنح المركز والمعروفة بقضية الآثار.

 

كما أمر بوضع اسم المتهم فى قوائم ترقب الوصول فى الموانئ والمطارات المختلفة، وكلف الإنتربول الدولى بعمل نشرة دولية ووضع اسمه وصورته بالولايات المتحدة والعنوان الذى كان يهرب إليه الآثار بالولايات المتحدة، وكذلك  إخلاء سبيل كلا من "محمد س .خ"  و"عبد العزيز .م" و" عماد .ي.م  " مالم يكونوا مطلوبين لسبب آخر.

 

كما أمر بتشكيل لجنة والحضور فور تشكيلها لتحديد العصور الفرعونية والرومانية والإسلاميه التى ترجع إليها المضبوطات.

  

تمكن رجال جمارك دمياط برئاسة أوسام العشماوى، مدير عام جمارك الصادر، من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخطوطات والقطع الأثرية وكمية من الحفريات النباتية المتحجرة بالمخالفة لقانون الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته لسنة 2010 يوم الخمس الماضى.

 

وأثناء معاينة مشتملات حاوية رقم 22203417 مصدرة إلى أمريكا -وفقا لبيان الجمارك رقم 8688- وتحتوى على منتجات خان الخليلى وأثاث بعدد 102 طرد، اشتبه عبد القادر العدوى مدير حركة الصادر فى مشتملات الشحنة وتم إخطار مندوب الآثار والشرطة، وتبين للجنة وجود مخطوطة أثرية عبارة عن برواز من الخشب والزجاج بداخله ورقة مصحف يظهر عليها العمر الزمنى بها آيات من سورة آل عمران والهوامش مكتوبة بلغة غير العربية ربما تكون فارسية.

 

كما تبين وجود 4 تماثيل على الهيئة الفرعونية مختلفة الأحجام وعليها كتابات مصرية قديمة هيروغليفية وتمثال من الحجر الجيرى على هيئة رجل يمسك بيديه ثعبانا ضخما وعدد متنوع من المشغولات المعدنية مختلفة الأشكال والأنواع والأحجام ومجموعة متنوعة من السجاد مختلفة التصميم والأطوال والخامات ومجموعة متنوعة من الموبيليات الخشبية "كنب وكراس وترابيزات وطقاطيق" عليها رسوم نباتية وبها حفر غائر وعدد من الصور الفوتوغرافية والأطباق الخزفية.

 

وضمت اللجنة المشتركة من الجمارك والآثار والشرطة للمعاينة والكشف رضا عبد الله مدير المجمع ومحمد عبد الباسط مأمور حركة ومحسن الجيار مدير إدارة الحركة ومحمد عبد السلام مدير التعريفة بحضور المقدم أحمد العيسوى والرائد أحمد البدراوى بمباحث الميناء ومحمد عثمان مدير عام المنافذ الأثرية وأحمد محفوظ مدير الوحدة الأثرية بميناء دمياط.

وتبين أيضًا وجود حفريات نباتية متحجرة وزلط وأحجار ملونة أثناء معاينة مشتملات حاوية رقم 3906517، وفقا للبيان الجمركى رقم 8669 لسنة 2016- والصنف حراريات ومشغولات من أحجار هاشمية وزلط ملون وأثاث من خيزران بعدد 455 طردا بوزن 26.5 طن، وبالعرض على اللجنة المشكلة من الجمارك والمباحث والآثار قررت اللجنة عرض المشتملات على لجنة متخصصة من المتحف الجيولوجى بالقاهرة وتم غلق الحاوية بالسيل الجمركى رقم 11232233 والتحفظ عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة