بالفيديو.. على كوبرى قصر النيل.. أسد متغطى والباقى عريان

الإثنين، 01 أغسطس 2016 07:15 م
بالفيديو.. على كوبرى قصر النيل.. أسد متغطى والباقى عريان أسد كوبرى قصر النيل
كتب حازم سعد حسب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لن تجد أفضل من نزهة فى حضرة النيل بصُحبة أقرب الأشخاص إلى قلبك، لتلتقطا صورا للذكرى وليصبح الجو أكثر جمالا، حتما ستتجه إلى أحد الباعة الجائلين المنتشرين على كوبرى قصر النيل، لشراء الذرة والترمس وسماع الأغانى، بجوار أحد أكبر وأشهر تماثيل بمصر “أسود قصر النيل”

كوبرى قصر النيل هو أول كوبرى أنشا فى مصر للعبور على نهر النيل، ويعرف هذا الكوبرى بالتماثيل الأربعة للأسود المتواجدين على أطراف الكوبرى، والمصنوعة من البرونز، وقد أمر الخديوى إسماعيل بإنشاء هذا الكوبرى عام 1869، وكانت تكلفة إنشائه 113 ألفا و850 جنيها مصريا.

وقد تم فرض رسوم عبور على كوبرى قصر النيل حسب نوع المار بالجسر، فالرجال والنساء ربع قرش، والأطفال والغزلان معفيون من الرسوم والعربات المليئة بالبضائع قرشين والفارغة قرش واحد فقط.

وسمى الكوبرى بهذا الاسم نظرا لأنه كان يوجد قصر كبير على النيل من جهة ميدان التحرير يسمى قصر النيل والذى أنشأه هو محمد على لابنته.

وفى عهد الملك فؤاد الأول تم عمل كوبرى جديد مكان القديم وتم وضع حجر الأساس عام 1932، إحياء لذكرى والده وأطلق عليه كوبرى الخديوى توفيق، وبلغ طول الكوبرى 382م وبلغت تكلفته 291.955 وتم افتتاحه عام 1933.

رصدت كاميرا فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة، أعمال التطوير التى تتم حاليا من جانب الشركة المنفذة لتجديد الأسود بتغطية أسد واحد فقط استعدادا لعملية ترميمه ويظهر على الأسود الثلاثة التى لم يتم تغطيهم، كلام "الحبيبة" الذين يدونون ذكرياتهم على الأسود.

حيث تم اتخاذ قرار من محافظة القاهرة، بتطوير "أسود كوبرى قصر النيل"، بـ 8 ملايين جنيه لإزالة الكتابات والتعديات عليها، من خلال مادة "الباكينة" التى تحمى التماثيل من الكتابة عليها ومن العوامل الخارجية وتقلبات الجو.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة