بعد رفع وزارة العدل الأمريكية قضية ضد صناع "Wolf of Wall Street".. تعرف على أكبر جريمة غسيل أموال دولية لإنتاج فيلم سينمائى.. تورط فيها ليوناردو ديكابريو وشركة الإنتاج ورئيس الوزراء الماليزى الحالى

الجمعة، 22 يوليو 2016 07:51 م
بعد رفع وزارة العدل الأمريكية قضية ضد صناع "Wolf of Wall Street".. تعرف على أكبر جريمة غسيل أموال دولية لإنتاج فيلم سينمائى.. تورط فيها ليوناردو ديكابريو وشركة الإنتاج ورئيس الوزراء الماليزى الحالى فيلم Wolf of Wall Street
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال أصداء فضيحة الفساد وغسيل الأموال المتعلقة بإنتاج فيلم "Wolf of Wall Street" متواصلة، وبدأ التصعيد يعلو شيئا فشيئا تجاه الأطراف المتورطين فى القضية، وتتجه وزارة العدل الأمريكية للحجز على أكثر من مليار دولار سرقت من صندوق الثروة السيادية الماليزى "1MDB"، كجزء من التحقيق فى مؤامرة دولية لغسيل الأموال المتعددة الأطراف التى امتدت جذورها إلى ثلاث قارات.

كان ممثلو الادعاء الأميركيون رفعوا دعوى قضائية بهدف استعادة أصول بقيمة تتجاوز مليار دولار يقولون إنها تتصل بمؤامرة دولية لغسل أموال مختلسة من الصندوق السيادى الماليزى 1MDB الذى يشرف عليه رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق واستخدمت لتمويل الفيلم الهوليوودى "ذئب وول ستريت" وشراء عقارات وأعمال فنية شهيرة.

أصابع الاتهام فى هذه القضية تشمل فى مقدمتها رضا عزيز، الرئيس التنفيذى لشركة "Red Granite Pictures" ونجل زوجة نجيب عبد الرزاق، رئيس وزراء ماليزيا الحالى، واتهم ممثلو الادعاء الأميركيون رضا عزيز بتحويل أموال حكومية فى عام 2013 لتمويل فيلم "Wolf of Wall Street" بطولة ليوناردو دى كابريو، إضافة لشراء عقارات فاخرة ودفع نفقات القمار.

وتفيد الشكوى أن عزيز استخدم الأموال المحولة للمقامرة فى لاس فيجاس مع الممول صديق عزيز جو لو الذى يعتقد على نطاق واسع أنه دفع 179.4 مليون دولار لشراء لوحة "نساء الجزائر" للرسام الشهير بابلو بيكاسو التى حطمت الرقم القياسى لمزادات الأعمال الفنية، ونجم هوليوود ليوناردو ديكابريو.

وزعمت المدعية العامة للوس أنجلوس، إيلين ديكر ممثلة حكومة الولايات المتحدة فى هذه القضية "أنه تم سرقة 3.5 مليار دولار من الصندوق السيادى الماليزى 1MDB، من خلال شبكة معقدة من شركات وهمية والمعاملات العقارية، مؤكدة أن هذه القضية هى أكبر قضية فساد وغسيل أموال تم من قبل حكومة الولايات المتحدة"، وأضافت إيلين ديكر خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد فى العاصمة واشنطن للحديث عن تفاصيل هذه القضية: " لن نسمح أن تصبح الولايات ملعبا للمفسدين".

وعلى جانب آخر فى ماليزيا، طالب رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد الماليزيين بإجراء استفتاء على قيادة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بعد أن أقامت وزارة العدل الأمريكية دعاوى قضائية مرتبطة بالصندوق السيادى الماليزى "1MDB"، وقال مهاتير إنه ينبغى أن ينظم الماليزيون "تجمعا سلميا" للمطالبة برحيل نجيب، مقترحا أن يضغط الناس لإجراء استفتاء على قيادة رئيس الوزراء.

من جانبها، دعت زعيمة حزب معارض فى ماليزيا رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق إلى التنحى عن منصبه بعد أن أقام ممثلو ادعاء أمريكيون دعاوى قضائية مرتبطة بالصندوق السيادى الماليزى 1MDB الذى تعصف به فضيحة، وقالت رئيسة حزب العدالة الشعبية عزيزة إسماعيل إنه يجب على الحكومة أيضا أن تسعى لإنشاء لجنة مستقلة للتحقيق فى مزاعم الفساد التى وردت فى الدعاوى المدنية التى أقيمت فى كاليفورنيا.

يذكر أن "Wolf of Wall Street" هو فيلم سيرة ذاتية وكوميديا سوداء أمريكى 2013 من إخراج مارتن سكورسيزي، مستوحى من مذكرات رجل الأعمال السابق جوردن بلفورت، السيناريو من تأليف تيرينس وينتر، والفيلم من بطولة ليوناردو دى كابريو، وترتكز قصة الفيلم على جوردن بلفورت، سمسار البورصة الذى يرفض التعاون فى قضية احتيال كبيرة تتضمن فساد فى وول ستريت والتلاعب بالأسهم فى تسعينات القرن الماضى، ذئب وول ستريت صدر فى 25 ديسمبر 2013 فى الولايات المتحدة، وفى يناير 2014 فى الشرق الأوسط. الفيلم تكلفت ميزانيته 100 مليون دولار، و تم إعطاء الضوء الأخضر لإنتاج الفيلم فى عام 2012، بواسطة شركة إنتاج مستلقة تدعى Red Granite Pictures التى طلبت أن يكون للفيلم "لا حدود أو رقابة من أى شىء"، سكورسيزى عاد للمشروع وهو يعلم أنه لن يكون هناك حدود للمحتوى الذى سينتجه.


موضوعات متعلقة


موقع ساخر وراء شائعة سرقة "أوسكار" ليوناردو








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة