البرلمان يفتح النار على تركيا بعد مطالبتها بعدم تنفيذ حكم إعدام مرسى.. ويؤكدون: مصر لم تطلب منكم إعادة العلاقات.. وإذا صدر حكم نهائى بشأن المعزول سينفذ.. وتصريحاتكم افتقاد للدبلوماسية

الجمعة، 15 يوليو 2016 10:00 م
البرلمان يفتح النار على تركيا بعد مطالبتها بعدم تنفيذ حكم إعدام مرسى.. ويؤكدون: مصر لم تطلب منكم إعادة العلاقات.. وإذا صدر حكم نهائى بشأن المعزول سينفذ.. وتصريحاتكم افتقاد للدبلوماسية مجلس النواب
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح عدد من نواب البرلمان النار على تركيا بعد اشتراطها عدم إعدام محمد مرسى لتطبيع العلاقات مع القاهرة، مشيرين إلى أن مصر لم تطلب من تركيا التقرب منها، وأن القاهرة تحترم أحكام القضاء وإذا صدر حكم ضد محمد مرسى سيتم تنفيذه.

وفى البداية، قال النائب حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن مصر لا تتلقى تعليمات من دولة تركيا، وبالتالى ليس من حق أنقرة المطالبة بعدم إعدام الرئيس المعزول محمد مرسى، موضحاً أن مصر دولة قانون، وإذا صدر حكم نهائى حول محمد مرسى بالإعدام فسيتم تنفيذ حكم الإعدام عليه.
وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أن الدولة المصرية تحترم القضاء المصرى، ولن تسمح لأحد أن يتدخل فى شئونها الداخلية، لافتا إلى أن مصر لم تطلب من تركيا أن تتصالح أو تطبع العلاقات معها، وطلبات تركيا بشأن عدم إعدام محمد مرسى مرفوضة.

وفى السياق ذاته، قال النائب جمال عقبى، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن تصريحات نائب رئيس الوزراء التركى حول اشتراط عدم إعدام محمد مرسى، لتطبيع العلاقات بين تركيا ومصر هو افتقاد تام للدبلوماسية، وتدخل سافر فى الشئون الداخلية المصرية.

وأضاف القيادى بائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن القضاء المصرى هو قضاء عادل، وما سيصدر من أحكام نهائية بحق محمد مرسى سيتم تطبيقها، وتابع: "إذا أخذ براءة سينفذ الحكم، وإذا أخذ إعدام سينفذ أيضا الحكم".

وطالب القيادى بائتلاف دعم مصر، القاهرة تجاهل مثل هذه التصريحات التى تسعى فيها تركيا لاستفزاز الخارجية المصرية، موضحًا أن السياسة الخارجية التى تتبعها تركيا سياسة خاطئة.

فيما أنتقد اللواء شكرى الجندى، عضو مجلس النواب، التصريحات الاستفزازية التى أدلى بها نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، حيث قال إن بلاده سترغب فى تطبيع العلاقات مع مصر لو منعت إعدام الرئيس المعزول محمد مرسى.

وقال "الجندى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لا توجد دولة فى العالم تستطيع أن تملئ على مصر أى شروط أو معلومات لكى تتعامل معنا"، مضيفا: "مصر دولة لها ثقلها فى المنطقة وعلى مستوى العالم كله".

ووجه "الجندى" رسالة إلى دولة تركيا قائلا: "أنتم فى تركيا تحتاجون إلى مصر، ومصر ليست فى حاجة لكم أو غيركم".

كانت تركيا قد عادت إلى لهجتها الاستفزازية فى التعامل مع مصر، وجددت تدخلها المرفوض فى أحكام القضاء المصرى، عقب إعلان القاهرة شروطها لإعادة العلاقات مع أنقرة، حيث قال نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، إن بلاده سترغب فى تطبيع العلاقات مع مصر لو منعت إعدام الرئيس المعزول محمد مرسى.


موضوعات متعلقة..



- تركيا تعاود استفزازاتها.. وتشترط عدم إعدام مرسى لتطبيع العلاقات مع مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ما تشتغلوش نفسكوا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة