بكين: يجب عدم مناقشة الوضع فى بحر الصين الجنوبى خلال قمة آسيوية أوروبية

الإثنين، 11 يوليو 2016 07:35 ص
بكين: يجب عدم مناقشة الوضع فى بحر الصين الجنوبى خلال قمة آسيوية أوروبية تدريبات عسكرية فى بحر الصين الجنوبى - صورة أرشيفية
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دبلوماسى صينى رفيع اليوم الاثنين أن النزاع فى بحر الصين الجنوبى غير مدرج على جدول أعمال اجتماع قمة رئيسى سيُعقد بين زعماء آسيويين وأوروبيين فى منغوليا فى نهاية الأسبوع ويحضره رئيس وزراء الصين.

وسيكون الاجتماع الآسيوى الأوروبى (آسيم)أول تجمع دبلوماسى مهم بعد الحكم الذى تصدره فى 12 يوليو تموز محكمة تحكيم تنظر فى نزاع بين الصين والفلبين بشأن بحر الصين الجنوبى فى مدينة لاهاى الهولندية.

وتصاعدت حدة التوترات والتصريحات قبل صدور الحكم وهى قضية ترفض الصين الاعتراف أو المشاركة فيها قائلة إنه ليس للمحكمة اختصاص فى هذا الشأن ولا يمكن إجبار الصين على قبول حل النزاع.

وأنحت الصين مرارا باللوم على الولايات المتحدة فى إثارة القلاقل فى بحر الصين الجنوبى حيث تتداخل مطالبها بالسيادة على أجزاء من المنطقة مع مطالب لفيتنام والفلبين وماليزيا وبروناى وتايوان.

وأشار كونغ شوان يو مساعد وزير الخارجية الصينى إلى أن مناقشة بحر الصين الجنوبى لن تكون محل ترحيب فى الاجتماع الذى يُعقد مرة كل عامين لأنه يهدف إلى بحث المشكلات بين آسيا وأوروبا.

وقال كونغ فى بيان صحفى إن"اجتماع زعماء قمة آسيم ليس مكانا مناسبا لمناقشة بحر الصين الجنوبى. لا توجد خطط لمناقشته على جدول أعمال الاجتماع. ويجب عدم وضعه ضمن جدول الأعمال."

ولكن دبلوماسيين مقرهم فى بكين ويشاركون فى التحضيرات لمؤتمر آسيم يقولون إنه من المتعذر عدم إثارة النزاع المتعلق ببحر الصين الجنوبى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة