من المهندس لـ"الحكم بعد المزاولة".. كيف تطورت برامج الكاميرا الخفية؟

الجمعة، 03 يونيو 2016 12:00 ص
من المهندس لـ"الحكم بعد المزاولة".. كيف تطورت برامج الكاميرا الخفية؟ فؤاد المهندس فى برنامج الكاميرا الخفية
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأجواء الرمضانية دائماً ما ترتبط بعدد من الأشياء التى اعتاد عليها المصريون فى رمضان مثل برامج المقالب، وتعتبر برامج "الكاميرا الخفية" هى بداية برامج المقالب، وكان لها السبق فى تعرف المصريين على هذا النوع من البرامج، و على عكس ما يعتقد الكثيرون أن برامج الكاميرا الخفية من البرامج المستحدثة التى بدأها الفنان إبراهيم نصر، ترجع برامج الكاميرا الخفية إلى بداية الثمانينات وعرضت على شاشات التلفزيون المصرى وكانت من إخراج المخرج إسماعيل يسرى، واليوم تعيد قناة "ماسبيرو زمان" التى يفتتحها التلفزيون المصرى اليوم عرض عدد كبير من البرامج والأعمال التى ارتبط بها المصريين.

ومرت برامج الكاميرا الخفية بعدة مراحل من خلال النجوم الذين قدموها من أبرزهم:



1-النجم فؤاد المهندس:


بدأ النجم فؤاد المهندس فى تقديم برامج الكاميرا الخفية عام 1983، من انتاج التلفزيون المصرى، وفكرة المخرج إسماعيل يسرى، وكان أبرزها الكاميرا الخفية فى "المطعم" التى تفاعل معها الجمهور بشكل كبير جداً، وكانت بداية تعرض المصريين لمواقف درامية مفتعلة فى الشارع أسوة بالبرامج الأجنبية.
برامج1
فؤاد المهندس

2-النجم محمود الجندى:


واستكمل النجم محمود الجندى ما بدأه الراحل فؤاد المهندس، وقدم الحلقات مع المخرج إسماعيل يسرى أيضاً، لكنه ظهر بمكياج مختلف غير من شكله فى عدد كبير من الحلقات، أبرزها "الخلافات الزوجية" و "الرجل العصبى".
برامج2
محمود الجندى


3-الفنان إبراهيم نصر:


كانت الطفرة فى برامج الكاميرا الفنية من نصيب الفنان إبراهيم نصر الذى قدم أجزاء عديدة لبرامج الكاميرا الخفية، وعرض من خلالها عدد من الأفكار التى غيرت كثيراً من طبيعة البرامج، مع الحفاظ على الروح الأصلية له، وكانت التطورات التى أدخلها الفنان إبراهيم نصر هى "الماسكات" الجاهزة التىكانت خاصة بالشعر و المكياج، إضافة إلى الاستعانة بأشخاص مساعدين فى الأجزاء الأخيرة مثل "زكية زكريا".
برامج3
إبراهيم نصر "زكية زكريا"

4-الفنان محمود عزب:


قدم الفنان محمود عزب عدد من البرامج الكوميدية، من أبرزها برنامج الكاميرا الخفية "بهلول ولسان العصفور" الذى لم يقدم فيه جديداً عن طبيعة برامج الكاميرا الخفية فى فترة التسعينيات وبداية الألفينات.
برامج4
محمود عزب


5-برامج الكاميرا الخفية بأشكال متطورة:


وبداية من الألفينات وحتى عام 2007 تقريباً لم تتواجد برامج للكاميرا الخفية بشكلها المعروف، لكن تواجدت هذه البرامج فى الإطار العام لبرامج المقالب من أبرزها برنامج "الحكم بعد المزاولة" الذى قدمه عدد من الوجوه الشابة من أبرزهم الإعلامية منى عبد الوهاب، بالإضافة إلى برنامج "حيلهم بينهم" الذى قدمه النجم الشاب عمرو رمزى
برامج5
برنامج الحكم بعد المزاولة




موضوعات متعلقة:



ظهور خاص لـ إبراهيم نصر فى مسلسل "الطبال"



برامج الكاميرا الخفية بدأت بخفة ظل فؤاد المهندس وانتهت بسخافة وترويع الضيف والسخرية منه من أجل حفنة دولارات.. طارق الشناوى: أصبحت مشروعا اقتصاديا للفضائيات وسبوبة للنجوم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة