بالصور.. "البيئة" تواصل عمليات السيطرة على البقعة الزيتية فى الغردقة.. انضمام مركز مكافحة السويس ومدينة غارب.. البقعة تنحصر فى 5 كيلومترات.. ومنع ممارسة الأنشطة البحرية بنطاق التلوث

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 03:50 م
بالصور.. "البيئة" تواصل عمليات السيطرة على البقعة الزيتية فى الغردقة.. انضمام مركز مكافحة السويس ومدينة غارب.. البقعة تنحصر فى 5 كيلومترات.. ومنع ممارسة الأنشطة البحرية بنطاق التلوث التلوث الزيتى يسيطر على شواطئ الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصادر: عمليات تشتيت البقعة من المقرر أن تنتهى تماما بعد يومين


غضب من قبل العاملين فى السياحة وجمعيات البيئة تجاه وزارة البترول



مازالت تعانى شواطئ مدينة الغردقة السياحية من كارثة التلوث الزيتى لليوم الثانى على التوالى، حيث انضم اليوم الثلاثاء، مركز مكافحة التلوث البيئى، التابع لمحافظة السويس، وكذلك مركز مدينة غارب، إلى مركز مكافحة التلوث البيئى، بالغردقة، للمشاركة فى السيطرة على التلوث الزيتى الذى وصلت منه كميات كبيرة لشواطئ مدينة الغردقة.

وتجرى الأجهزة المختلفة التابعة لوزارة البيئة، من الفرع الإقليمى لشئون البيئة بالبحر الأحمر وإدارة محميات البحر الأحمر، بالاشتراك مع الأجهزة المختلفة لوزارة البترول، عمليات مسح بحرى، للسيطرة على تلوث الزيت الخام الذى سيطر منذ أمس على شواطئ شمال الغردقة، وتبين تسريبه منذ أكثر من 4 أيام.

وقال مصدر بيئى مشارك فى عمليات المسح البحرى والجوى، إن التلوث فى اليوم الثانى من وصوله لشواطئ مدينة الغردقة، تقلص لـ5 كيلو مترات من بداية الشاطئ العام رقم 4 إلى مسافة 5 كيلو مترات طولا و3 إلى 4 أمتار من الشاطئ داخل المياه.

وأضاف المصدر، أنه يتم استخدام أجهزة مختلفة "طائرات وأجهزة حديثة للسيطرة على التلوث الزيتى"، مؤكدًا على أنه من المقرر أن تستغرق عمليات السيطرة يومين وينتهى الأمر تمامًا.

من ناحية أخرى، شنت الجمعيات العاملة فى حماية البيئة، حالة من الغضب الشديد تجاه وزارة البترول، وطالبت بإحالة المسئولين عن الواقعة للمحاكمة العاجلة، مؤكدين على أن ما حدث يعد كارثيا.

ومن جانبه قال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، إن ما حدث يعد كارثة بكل المقاييس وننتظر حدوث كوارث بحرية ونفوق أسماك وكائنات بحرية مختلفة، مطالبا بتحقيق سريع وعاجل فى الواقعة.

فيما انتابت حالة من الغضب الشديد العاملين فى النشاط السياحى، فور وصول بقعة الزيت شواطئ فنادق المدينة، مؤكدين على أنه سوف يحررون محاضر ضد وزارة البترول لتسببها فى تلك الكارثة.

فيما وزعت شئون البيئة بالبحر الأحمر منشورات للفنادق الواقعة بنطاق التلوث الزيتى بعدم نزول البحر وممارسة الرياضة البحرية، لحين الانتهاء من تشتيت البقعة والسيطرة عليها تمامًا.

وعقد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، مساء أمس، اجتماعا عاجلا بديوان عام المحافظة عقب وصول التلوث لشواطئ المدينة وذلك بحضور اللواء عبدالفتاح تمام السكرتير العام المساعد والدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، وممثلى جهاز شئون البيئة ومركز الغردقة لمكافحة التلوث ومنظمة البرسكا وعدد من الجهات المعنية على حماية البيئة والشواطئ بالمحافظة .

وأكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد لجميع الجهات المعنية بمحاصرة البقعة الزيتية والتخلص منها فى أسرع وقت، مشددًا على سرعة التعامل.

وأمر بتوفير الإجراءات والإمكانيات المطلوبة لحماية الشواطئ والمحميات بأنحاء المحافظة، ومن ثم أمر سيادته بعمل مسح جوى للشواطئ لمتابعة ورصد أى مخالفات تضر البيئة، ومن ثم سرعة التعامل معها والسيطرة عليها.

وكانت وزارة البيئة قد أصدرت بيانًا بشأن عملية السيطرة على بقعة الزيت قالت فيه "إنه تم تقسيم القائمين على مكافحة التلوث الزيتى إلى مجموعتين حيث تتولى مجموعة العمل الأولى القيام بعمل مسح جوى للمنطقة، وتقوم مجموعة العمل الثانية بمكافحة التلوث الزيتى بالبحر باستخدام معدات تم تجهيزها فور حدوث التلوث، وتقوم فرق المكافحة لليوم الرابع بأعمال إزالة وتنظيف التلوث".

جدير بالذكر، أن التلوث الزيتى بالغردقة نتج عنه قطع فى خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول العاملة فى منطقة جبل الزيت أثناء شحن إحدى السفن، وتم إيقاف الخط فور حدوث التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت.



تلوث بيئى (1)
التلوث الزيتى يسيطر على شواطئ الغردقة


تلوث بيئى (2)
التلوث الزيتى داخل شاطئ احدي القري السياحية


تلوث بيئى (3)
التلوث الزيتى بعرض 4 مترا داخل المياه من الشاطئ


تلوث بيئى (4)
محاولات للسيطرة على.التلوث


تلوث بيئى (5)
تغير لون الشواطئ الى الاسود بعد سيطرة التلوث عليها


تلوث بيئى (6)
تلوث شواطئ الغردقة بالزيوت


تلوث بيئى (7)
الزيوت على شواطئ الغردقة


تلوث بيئى (8)
التلوث الزيتي على شواطئ الغردقة


تلوث بيئى (9)
التلوث الزيتى بعرض 4 مترا داخل المياه من الشاطئ


تلوث بيئى (10)
التلوث الزيتى داخل شاطئ احدي القري السياحية


تلوث بيئى (11)
التلوث الزيتى يسيطر على شواطئ الغردقة


تلوث بيئى (12)
تلوث شواطئ الغردقة بالزيوت


تلوث بيئى (13)
الزيوت على شواطئ الغردقة


تلوث بيئى (14)
التلوث الزيتى داخل شاطئ احدي القري السياحية




موضوعات متعلقة..


التلوث الزيتى ينتشر على شواطئ الغردقة الشمالية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة