تشكيليون يختلفون حول "حذاء" جوجل تعبيرا عن يوم الأب العالمى

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 05:30 م
تشكيليون يختلفون حول "حذاء" جوجل تعبيرا عن يوم الأب العالمى جوجل تحتفل بعيد الأب
كتب ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عودنا محرك البحث "جوجل"، على الاحتفاء بشخصيات عامة معروفة، أو مناسبات اجتماعية، معبرا عن ذلك بلوحة فنية أو جرافيك أو رسمة رمزية تعبر عن المناسبة، لكن أحيانا ينقلب هذا الاحتفاء إلى استهجان، بسبب سوء تنفيذ التصميمات التى تقدمها شركة جوجل.

واليوم، احتفلت "جوجل" بيوم الأب العالمى، الذى يحتفل به عدد كبير من بلدان العالم، وغير محرك البحث الشعار الخاص به إلى رسمة حذاءين واحدة رجالية والأخرى لطفل، فى إشارة إلى "الأب"، وهو الأمر الذى أثار استياء البعض، واختلف حوله الفنانون التشكيليون بين مؤيد ومعارض.

فمن جانبه قال الفنان التشكيلى محمد الطراوى، إن الرسمة التى استعانت بها جوجل للاحتفال بيوم الأب العالمى، ليست مناسبة ومهينة، ولا يصح استخدام "الحذاء" للتعبير عن الاحتفاء بالأب، الذى يقوم بدور بطولى فى حياة الأسرة، ويقع على كاهله كل الأعباء.

وأضاف "الطراوى"، هناك رموز كثيرة أخرى وعناصر يمكن استخدامها للاحتفاء بالأب، غير الحذاء، فالمشهد فى حد ذاته هو إعلان عن محل أحذية رجال فى وسط البلد باسم جوجل، فمصمم الرسمة جاهل وليس لديه أدنى فكرة عن التصميم، فاستخدم رمز الحذاء الذى ليس بالضرورة أن يمثل الرجل.

وتابع الفنان التشكيلى، تصميم اللوجو يحتاج لفنان لديه رؤية وثقافة معينة، ويستطيع أن يصيغ الفكرة بشكل يوصل للناس بيسر وسهولة، وبهذه الرسمة التى أطلقتها "جوجل"، يجعلنى أقترح عليها أن تترك مجال "السوشيال ميديا"، و تتجه لفتح خط انتاج وبيع الأحذية الرجالى، و أن يعمل مصمم اللوجو ماسح للأحذية.

واتفق معه فى الرأى، الفنان أحمد بيومى الذى قال إن طريقة التعبير التى استخدمها "جوجل" فقيرة جدا، وكان على المصمم اختيار الاتجاه المناسب والمعبر عن المناسبة، وانتقاء ما يناسب الحدث أدبيا ومعنويا، بعيدا كل البعد عن كل مايجرح أو يستفز مشاعر عموم الناس، ومراعاة الثقافات المختلفة، وسهولة وصول المعنى، وهو ما فشل فيه المصمم، فقد تتفهم شريحة هذا التصميم، وتستنكره باقى الشرائح.

وأضاف "بيومى" عند تصميم شئ ما عن موضوع أو مناسبة معينة، يصبح أمام المصمم أفكار وتخيلات كثيرة، ودائما أول الأفكار تكون ساذجة وسطحية، و ما أظنه أن تصميم رسمة جوجل هى أول الأفكار التى جاءت للمصمم.

وتابع الفنان التشكيلى، كان يجب بدلاً من رسمة الحذاء، أن يستخدم المصمم أبسط الأفكار وأسرعها وصولا لقلوب الناس لتعبر عن المناسبة، و التى تعتمد على المشاعر الإنسانية والحنان الأبوى، فكان من الممكن تصميم وجهين لأب ولطفل متعانقان مبتسمان، أو تصميم تقابل أيدى الطفل بالأب، فهناك طرق كثيرة للتنفيذ من تصوير أو رسم اسكتش أو أى طريقة فنية من الطرق المعروفة والبسيطة فى نفس الوقت .
بينما لا يتفق معهم الفنان التشكيلى، وجيه يسى، الذى قال أن الرسمة التى استخدمها محرك البحث "جوجل"، عبارة عن تعبير فوتوغرافى عن الأب والابن أو الابنة، ومن اللطيف أن يحتفل العالم بعيد للأب، بما له من قيمة معنوية وإنسانية فى حياه الشعوب.

وأضاف "يسى"، كما يكرم العالم الأم لدورها الجليل فى حياة الأسرة، جميل أيضا أن يكرم الأب، ولا أعتقد أن استخدام "حذاء رجل" تعبيرا عن الأب يدل على أى معنى غير مقبول.


موضوعات متعلقة ..


- "جوجل" لا يعرف صور فنانى مصر.. فاتن حمامة لا تشبهها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة