لكل أب وكل أم.. نصائح لتربية طفلك على الاستقلالية

الإثنين، 20 يونيو 2016 02:00 ص
لكل أب وكل أم.. نصائح لتربية طفلك على الاستقلالية تربية الأطفال ـ أرشيفية
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد الكثير من الآباء أحيانًا أن أطفالهم لا يزالوا صغارًا حتى يعتمدوا على أنفسهم، فيتشتت الآباء بين خوفهم على أبناءهم ورغبتهم فى أن يظلوا صغارًا للأبد، وبين سعيهم فى أن يكون أطفالهم مستقلين.

ولذلك قال "مهدى توزهى" - الباحث العلمى وصاحب كتاب "مفاتيح نجاح الطفل فى المدرسة وما بعدها" - فى مقال له على صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية أن تنشئة الأطفال على أن يكونوا مستقلين "ليس بالأمر السهل" ولكن هناك خطوات يمكن للآباء اتباعها لضمان استقلالية أبنائهم.

وقد أشار إلى أحد الأخطاء الشائعة التى يفعلها الآباء وهى القيام بالأشياء بالنيابة عن الطفل على الرغم من قدرته على القيام بها "مما قد يرسل برسالة خاطئة إلى طفلك بأنك لا تثق به وبقدراته على اتمام المهام، كما أنه إذا استمر أحد الوالدين على هذا النوع من السلوك قد ينتهى الأمر بأن يفتقر الطفل إلى الاستقلالية والثقة بالنفس ومهارات حل المشكلات".

يحتاج الطفل إلى النمو كشخص مستقل تحت حماية الوالدين وبمساعدتهم حتى يصبح أفضل، ولذلك قد أشار "توزهى" أنه فى حالة كان الابن مستقل بنفسه، فإن ذلك يعنى أن الآباء قد أدوا مهمتهم بنجاح فى تعزيز اعتقاده بأنه كفء وقادر على الاعتناء بنفسه.

أما فى حالة افتقار الطفل إلى الاستقلالية، فقد أورد "توزهى" أربعة دروس يجب على الآباء تعلمها من أجل مستقبل أفضل لأطفالهم.

1) لا تساعدهم حتى يستنفذوا كل احتمالات القيام بالمهمة بأنفسهم


فقال "توزهى" أن يدع الآباء أطفالهم لمساعدة أنفسهم وعدم التدخل حتى يستنفذ الطفل كل الاحتمالات المتاحة لاتمام المهمة بنفسه، وهنا يمكن للأب أو الأم أن يقدموا مساعدتهم.

2) اعترف بانجازات ابنك


مهما كان العمل الذى أتمه طفلك يبدو لك صغيرًا، فعليك أن تثنى على مجهوده واكماله للمهمة بنجاح بمفرده.

3) عليك إيجاد الشجاعة لتركهم الاعتماد على أنفسهم


وهنا أشار "توزهى” أن الآباء والأمهات بحاجة لإظهار الثقة فى قدرة الطفل، مستشهدًا بتشجيع والدته له والسماح له بتحقيق أهدافه، قائلًا أنه على الرغم من صعوبة الأمر على الآباء إلا وأنه فى بعض الأحيان "قد يكون الترك أكبر تعبير عن الحب للطفل".

4) لا تسلبوهم فرص التعلم


عند قيام الأب أو الأم بالمهام بالنيابة عن أطفالهم باستمرار فإنهم بذلك "يسلبوا منهم فرص التعلم" لأن كل تجربة هى فرصة للتعلم أيًا ما كانت النتيجة.

وفى ذلك الصدد، قال "توزهى" إن أعظم هديه يهديها الآباء لأبنائهم هى الاستقلالية التى ستسهم إسهامًا كبيرًا فى نجاحهم فى المدرسة وفى حياتهم.


موضوعات متعلقة..



- 10 طرق لتعليم أطفالك كيف يحبون أجسادهم.. علميهم رؤية الجمال فى كل شىء

- استشارية نفسية: 5 نصائح لتربية طفلك دون استخدام العنف














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة