7 ملاحظات على أغانى تترات رمضان هذا العام

الإثنين، 20 يونيو 2016 10:30 م
7 ملاحظات على أغانى تترات رمضان هذا العام الملحن وليد سعد
كتب أحمد أبو اليزيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل عام من شهر رمضان الكريم وكما يحدث صراع وتنافس شريف بين أعمال رمضان يحدث أيضًا التسابق بين أغانى تترات رمضان والتى يغنيها ويكتب كلماتها ويلحنها ويوزعها نجوم وصناع الأغنية المصرية والعربية، ورغم جمال وجودة هذه الأغانى إلا أنها تعرضت للظلم ولم يكن الشعور بها على مستوى السنوات السابقة رغم أن صُناعها ماركة مُسجلة للنجاح، وبنظرة سريعة على أغانى تترات وموسيقى أعمال رمضان رصدنا الآتى:

أولاً: الظلم الذى تتعرض له هذه التترات من عدم إذاعتها من الأساس قبل بداية كل حلقة من المسلسل وذلك بحجة عدم وجود الوقت الكافى لإذاعتها بسبب الإعلانات، حيث ترجح كل الإعلانات عن عرض تتر لمسلسل، وهو ما يعنى أن هناك قطاع عريض خاصة من ربات البيوت وأغلبهن لا علاقة له بـ"يوتيوب" ومشتقاته لا يعلم شيئًا عن أغانى هذه التترات.

ثانيًا: تغير الذوق العام كل شهر تقريبًا وميول قطاع كبير من الجمهور الذى يمثل أغلبية الشارع المصرى إلى الأغانى الشعبية وأغانى المهرجانات والأغانى التى لا أحد يفهم منها شيئًا.

ثالثًا: الأصوات الشعبية كانت حاضرة بقوة فى تترات أعمال رمضان وداخل الحدث الدرامى كذلك وهى ظاهرة لم تحدث من قبل بهذا الشكل، حيث تقاسمت غناء أعمال مسلسلات رمضان مع مطربى الأغنية الكلاسيكية وربما أكثر، فغنت بوسى ومحمود الليثى وبهاء سلطان وأحمد بتشان ومصطفى حجاج وآخرين.

رابعًا: هناك أغانى لم تكن لائقة على من غناها وظلمتهم، مثل أغنية تتر مسلسل "الأسطورة" التى غنتها ريهام عبد الحكيم، فرغم جمال وقوة الكلمات التى كتبها محمد البوغة واللحن الجميل للملحن محمد عبد المنعم والتوزيع للموزع الموسيقى عادل حقى، إلا أن الأغنية "ذكورية" بمعنى إنها أغنية يصلح أن يغنيها رجُل أى مطرب وليس مطربة.

خامسًا: أغرب وأجمل تجربة فى تتر رمضانى هى أغنية تتر مسلسل "أبو البنات" للنجم مصطفى شعبان وعنوانها "البنات بناتى"، والتى كتب كلماتها بخفة دم وقلب طفل الشاعر الغنائى أيمن بهجت قمر ولحنها بشقاوة الملحن الكبير وليد سعد ووزعها توما، وجمال التجربة فى أن الذى يغنيها هى مجموعة من الأطفال.

سادسًا: الموسيقى التصويرية فى تترات أعمال رمضان أصبح لا غنى عنها، ويأتى فى مقدمة الأعمال الموسيقية التى بصمت هذا العام، موسيقى أمين بوحافة فى "ونوس" و"الميزان" و"جراند أوتيل"، وموسيقى عادل حقى فى "مأمون وشركاه" و"الأسطورة".

سابعًا: يظل الشاعر الغنائى أيمن بهجت قمر والملحن الكبير وليد سعد عنوانا للمتعة والجمال فى الكلمة واللحن فى أعمال رمضان وتاريخهما يشهد بذلك من "أهل كايرو" إلى "العار" إلى "جبل الحلال" وغيرها الكثير، حيث قدمًا سويا هذا العام 4 أعمال هى "فى الوقت الغلط" بصوت كارول سماحة من مسلسل "وعد"، "ياعم الحظ" بصوت أحمد زعيم من مسلسل "راس الغول"، "البنات بناتى" بصوت الأطفال من مسلسل "أبو البنات"، "كلامكم وش" بصوت آدم من مسلسل "أزمة نسب".

أمين-بوحافة

أيمن-بهجت-قمر

بوسى

كارول-سماحة

وليد-سعد


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. آدم يسجل تتر "أزمة نسب" فى حضور محمود شميس ووليد سعد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ملحوظه في محلها

احساس مختلف

عدد الردود 0

بواسطة:

shery

تتر مسلسل كلمة سر - لطيفة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة