"بشاير الغش هلت".. بعد تداول امتحان "الإنجليزية" للثانوية الأزهرية.. البرلمان يرفع حالة الطوارىء لمتابعة سير الامتحانات.. وبيان عاجل لمواجهة "الغش الإلكترونى".. واستدعاء المسئولين بالمعاهد الأزهرية

الأربعاء، 01 يونيو 2016 03:52 م
"بشاير الغش هلت".. بعد تداول امتحان "الإنجليزية" للثانوية الأزهرية.. البرلمان يرفع حالة الطوارىء لمتابعة سير الامتحانات.. وبيان عاجل لمواجهة "الغش الإلكترونى".. واستدعاء المسئولين بالمعاهد الأزهرية لجنة التعليم
كتب إيمان على – مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع أول ساعات لبدء امتحانات الثانوية الأزهرية، ظهرت أولى حالات تسريب الامتحانات من خلال تداول طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمى، الورقة الأولى لامتحان اللغة الإنجليزية، وذلك قبل انتهاء نصف الوقت بدقائق، وأكدت لجنة التعليم بمجلس النواب رفع حالة الطوارىء لمتابعة امتحانات الثانوية بالتواصل الدائم مع وزارة التربية والتعليم.

وكان الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أصدر قرارا بتطبيق القانون رقم 101 لسنة 2015، والخاص بـ"عقوبات الغش"، وينص على: "يعاقب بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه وحبس مدة لا تقل عن سنة، أو بإحدى العقوبتين، لكل من نشر أو طبع أو روّج أو أذاع بأى وسيلة من الوسائل مثل «الهواتف المحمولة» أجوبة أو أسئلة خاصة بالامتحانات، وإن كان ذلك داخل لجنة الامتحان بغرض الغش، أو إحداث فوضى والإخلال بالنظام، داخل الامتحان أو خارجه".

وكذلك يعاقب بنفس العقوبة كل من يشارك فى ارتكاب مثل هذه الأفعال، وبجميع الأحوال يتم مصادرة جميع الأشياء المضبوطة، مثل «الهواتف المحمولة» المساعدة فى عملية الغش".

ووقع كل طلاب الثانوية العامة هذا العام بإقرارات بعلمهم بنص هذا القانون، للحد من الفوضى التى يحدثها بعض الطلاب المخالفين.

أمين "الدينية": ندرس استدعاء المسئولين بالمعاهد الأزهرية


و فى السياق ذاته أكد عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية، أن اللجنة ستدرس استدعاء رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم بالمعاهد الأزهرية، لبيان سلبيات التى أدت لتداول امتحانات الثانوية الأزهرية وتلافيها مستقبلا، والتعرف على الإجراءات التى اتخذت ضد المقصرين.

و أشار حمروش لـ"اليوم السابع " أن اللجنة تتابع امتحانات الثانوية الأزهرية بشكل دائم، وكل يتعلق بالتعليم الأزهرى، وعلى أن تتطرق له فى اجتماع اللجنة القادم.

لجنة التعليم: بيان عاجل السبت للتشديد على مواجهة "الغش الإلكترونى"


قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن اللجنة ستتقدم ببيان عاجل السبت للمطالبة باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة كافة أشكال الغش الجماعى بما فيه الغش الإلكترونى.

وأضاف أباظة، أن هناك تنسيق مع وزارة الداخلية والاتصالات لمنع هذه الظاهرة، لافتا إلى أن اللجنة اصدرت تشريع بعقوبة رادعة، وهو ما ستطالب بتطبيقها على كل الحالات التى تضبط بارتكاب هذا الجرم.

وأوضح أباظة أن هذه الجريمة هى مرض يجب على المجتمع كله أن يتكاتف لمحاربتها لأنها تضيع مجهود الآلاف من الطلاب المجتهدين.

لجنة التعليم فى انعقاد دائم لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة


أكدت الدكتورة ماجدة البكرى، أمين سر لجنة التعليم، أن اللجنة ستكون فى انعقاد دائم وسترفع حالة الطوارىء فى اجتماعاتها من خلال التواصل الدائم مع وزارة التربية والتعليم فور بدء امتحانات الثانوية العامة.

وأشارت البكرى، إلى أن جامعة الأزهر بكل أوضاعها انتقلت مهام عملها إلى لجنة الشئون الدينية، معتبرا أن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم استعرض مع اللجنة كافة تفاصيل الإجراءات التى ستقوم الوزارة بها للسيطرة على تسريب امتحانات الثانوية العامة والاعتماد على تفعيل ما نص به قانون العقوبات سواء بالحبس أو بالغرامة.

وأضافت أن الوزير أكد على إجراء التفتيش الإلكترونى داخل اللجان ووجود محقق قانون داخل كل لجنة، وإعادة تنظيم الكنترول وتغيير طريقة توزيع الأعضاء عليه على أن يكون توزيع المدرسين معتمد على تشكيلة من المحافظات الآخرى وليس من محافظة واحدة.

وأوضحت أن الوزارة تعتبر تخطت نسبة الـ90% فى النجاح من عدم تسريب امتحانات الإعدادية، لافتا أنه كانت هناك محاولتين للغش فقط فى الإعدادية وتم الاتفاق مع وزارة العدل والداخلية للتعامل معهم.



موضوعات متعلقة..


- تداول امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية الأزهرية قبل نصف الوقت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة