المحكمة الدستورية العليا ترفض دعوى تطعن على المادة 70 بقانون العمل

الأحد، 08 مايو 2016 01:06 م
المحكمة الدستورية العليا ترفض دعوى تطعن على المادة 70 بقانون العمل المستشار عدلى منصور
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت المحكمة الدستورية العليا، بجلستها المنعقدة أمس السبت، برئاسة المستشار عدلى منصور رئيس المحكمة، برفض الدعوى التى أقيمت طعناً على دستورية نص المادة (70) من قانون العمل الصادر رقم 12 لسنة 2003 بعد استبدالها بالقانون رقم 180 لسنة 2008، والتى تنص على أنه "إذا نشأ نزاعا فرديا بين صاحب العمل والعامل فى شأن تطبيق أحكام هذا القانون، فلأى منهما أن يطلب لجنة – تشكل من: ممثل للجهة الإدارية المختصة، وممثل للمنظمة النقابية، وممثل لمنظمة أصحاب الأعمال – خلال عشرة أيام من تاريخ النزاع، تسويته ودياً، فإذا لم تتم التسوية خلال واحد وعشرين يوماً – من تاريخ تقديم الطلب – جاز لأى منهما أن يطلب من الجهة الإدارية المختصة إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية المنصوص عليها فى المادة (71) من هذا القانون".

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن ما تضمنه النص التشريعى المحال، من سقوط الحق فى اللجوء إلى المحكمة العمالية إذا لم يتم خلال المدد الزمنية الواردة فيه، من افتئاته على الملكية الخاصة، فى خصوص ما يستحق للعامل من أجر ومعاش، فمردود بأن المدة التى أجاز المشرع لأى من أطراف النزاع طلب تسويته ودياً من اللجنة الإدارية، أو المدة التى يجب اللجوء خلالها إلى المحكمة العمالية – وهى من الشروط الإجرائية لقبول الدعوى – قصد بها تصفية تلك المنازعات خلال أجل مناسب، بما يحفظ المستحقات المالية للعمال، ومن ثم فإن قالة افتئات النص التشريعى المحال على الحماية المقررة للحق فى الأجر، والحق فى المعاش، والملكية الخاصة، والمكفولة بنصوص المواد ( 12، 17، 35) من الدستور القائم تكون فاقدة لسندها.


موضوعات متعلقة..



قانون التظاهر أمام "المفوضين"بـ"الدستورية العليا".. الهيئة لم تبدأ فى كتابة التقرير لانشغالها بدراسة المذكرات.. والمحكمة تنظر القانون فى ظل غياب عدلى منصور من أصدره وقتما كان رئيسا للجمهورية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة