سنغافورة تستضيف اجتماعا لوزراء دفاع منطقة "آسيا - المحيط الهادئ"

الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:30 ص
سنغافورة تستضيف اجتماعا لوزراء دفاع منطقة "آسيا - المحيط الهادئ" وزير الدفاع الأمريكى أشتون كارتر
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية، أمس الاثنين، أن وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر سيلتقى فى نهاية الأسبوع فى سنغافورة نظراءه فى دول منطقة (آسيا - المحيط الهادئ) فى اجتماع يعقد على وقع التوتر المتزايد بين الصين وجيرانها بسبب مناطق متنازع عليها.

وأوضح المعهد الذى ينظم منذ 2002 "حوار شانغري-لا"، أن هذا الملتقى السنوى سيعقد هذا العام من 3 ولغاية 5 يونيو وسيشارك فيه حوالى 20 وزير دفاع أبرزهم كارتر.

وأضاف أن الصين ستتمثل فى الاجتماع بوفد عسكرى رفيع المستوى يترأسه نائب رئيس هيئة الأركان الاميرال سون جيانغوو.

ويعقد حوار "شانغري-لا" عشية الزيارة التى يقوم بها وزير الخارجية الاميركى جون كيرى الى الصين حيث سيجرى محادثات حول عدد من القضايا، بحسب ما أعلنت وزارته الاثنين.

وتستمر زيارة كيرى إلى بكين من 5 إلى 7 يونيو وهى تأتى وسط توترات شديدة بين واشنطن وبكين حول التوسع العسكرى الصينى فى بحر الصين الجنوبى الذى يشكل منطقة استراتيجية للتجارة العالمية.

وتعتبر الصين القسم الأكبر من منطقة بحر الصين الجنوبى تابعا لها بما فيه المناطق الواقعة قرب دول مجاورة تتنازع السيادة مع بكين حول هذه المناطق الحدودية. كما شيدت بكين فى السنوات الماضية جزرا اصطناعية لتأكيد سيادتها على هذه المناطق.

وترفض الولايات المتحدة هذه المطالب، وقد أرسلت مرارا سفنها الحربية لتعبر فى مكان يبعد أقل من 12 ميلا عن هذه الجزر وذلك تأكيدا على حرية الملاحة فى المنطقة.

وإلى جانب هذه النزاعات الحدودية يبحث حوار شانغري-لا هذه السنة التهديدات المتزايدة للجماعات الاسلامية المتطرفة فى آسيا إضافة إلى التهديد النووى الكورى الشمالي.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة